الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 21:01

الزميل وسيم خوري يطرح قضيّة تسريب امتحانات البجروت في صوت اسرائيل

كل العرب
نُشر: 12/05/15 17:30,  حُتلن: 12:13

بلال شلاعطة لبرنامج ستاتوس:

تسريب امتحانات البجروت وتناقل النماذج عبر الواتس اب افعال تندرج تحت مسمى السلوكيات العنيفه التي وللأسف باتت تميز مجتمعنا

ظاهرة الغش والخداع ليست بجديدة على مجتمعاتنا وعلى البشريه بشكل عام لكن بدون شك هنالك مسؤولية تقع على عاتق وزارة المعارف

طرح برنامج "ستاتوس" عبر أثير راديو صوت اسرائيل باللغة العربية موضوع تسريب امتحانات البجروت من خلال الواتس أب، الأمر الذي ادى لاحقًا الى الغاء امتحان البجروت باللغة العبرية للوسط العربي وتبديل نماذج الامتحان باللغة الانجليزية في اللحظات الأخيرة ما قبل الامتحان. ومن خلال اللقاء المطوّل حول الموضوع طرح مقدم البرنامج وسيم خوري بعض التساؤلات حول ما جرى في الاسبوع الاخير، وتساءل كيف بات الواتس أب وسيلة لتسريب الامتحانات وللغش؟ ولماذا تزداد مثل هذه الظواهر الاجتماعية السيئة مستعينةً بمنصات الواتس اب وشبكات التواصل المختلفة؟ وعلى من تقع المسؤولية فيما يحدث داخل اروقة اجهزة التعليم وعلى طاولات امتحانات ابنائنا الذين ذاقوا الأمرين بسبب البلبة الحاصلة في الايام الاخيرة؟

وأشار الاعلامي والعامل الاجتماعي الجماهيري بلال شلاعطة إلى أنّ المشكله لا تقتصر فقط على الواتس اب إنّما على كل الشبكات الاجتماعيّة وبالتالي يجب أن تكون هناك آلية ومنظومة خاصة لمراقبة مثل هذه المنصات التي باتت الوسيلة الامثل والاكثر استخدامًا للتواصل ما بين الناس".

وعند سؤاله حول كيفية حل مثل هذه المعضلة أجاب شلاعطة: "دون شك الموضوع شائك جدا ويستوجب تقديم اقتراحات لسن قوانين في هذا الموضوع، ظاهرة الغش والخداع ليست بجديدة على مجتمعاتنا وعلى البشريه بشكل عام لكن بدون شك هنالك مسؤولية تقع على عاتق وزارة المعارف ويتوجب عليها أن تخرج بتصريحات واضحة وجازمة في ما يخص هذه القضيّة".

وأضاف "أنّ هنالك مسؤوليّة اجتماعية حيال هذه القضية مشيرًا الى وكلاء التغيير الاجتماعي المختلفين الذين تقع عليهم ايضًا مسؤولية في هذا الصدد بالاضافة لمسؤولية الاطر السياسية ووزارة المعارف التي باتت محتاجة إلى ملائمة انظمتها ومؤسساتها لروح العصر وللتقدم التكنولوجي الهائل".


الاذاعي وسيم خوري - تصوير سفيان زحالقة
 

وحول الحالة النفسيّة التي مر بها الطلاب خلال الساعات الاخيرة قبل الامتحان قال: "هذا الموضوع على قدر كبير من الاهميه فلا يمكن تصور اللحظات الصعبة التي مرت على الطلاب يوم الامتحان فبعض الطلاب دخل في مرحلة من عدم الاستقرار النفسي وتدهور الامر ليصل الى أزمة نفسيّة بالذات لدى اولائك الذين درسوا واجتهدوا وبذلوا قصارى جهودهم تحضيرًا لهذا اليوم بالاضافة لتأثير مثل هذه الحالات على بلورة الهويّة الاكاديمية والمهنية للطالب في مجتمع ناهيك عن الاضرار النفسية والاحباط لباقي افراد العائلة، فكما نعلم جميعنا امتحان البجروت هو بمثابة حدث هام على مستوى العائلة ككل يجذب انتباه وقلق باقي افراد الأسرة".

يشار إلى أنّ "هذه المشاركة جاءت خلال برنامج "ستاتوس" الذي يرصد آخر مستجدات الاحداث على الشبكات الاجتماعية ووسائل الاعلام المختلفة والذي يركز على جانر التكنولوجيا والميديا وقضايا الإعلام المرئي والمسموع والالكتروني ويطرح مختلف المواضيع المتعلقة بالتكنولوجيا الحديثة واختراقها للمجتمع على اختلاف مناحيه والانعكاسات الناجمة عن هذا المزج، ويستضيف البرنامج عادةً أخصائيين في عدة مجالات مثل الإعلام، الإعلام الاجتماعي، الطب النفسي، علم السلوك، الاقتصاد، القانون ويذاع على الهواء مباشرةً يومي الثلاثاء والاربعاء بين الساعة 13:30 و 14:30".
 


بلال شلاعطة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240897.45
BTC
0.52
CNY