الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 17:02

يا لها من مناظر مؤلمة تشيب لها الاطفال / بقلم: د.صالح نجيدات

كل العرب
نُشر: 12/05/15 12:49,  حُتلن: 13:53

الدكتور صالح نجيدات:

كيف لأمة وصفها الله عز وجل في كتابه "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر" ترتكب ابشع الجرائم والدمار بحق نفسها على مر التاريخ ؟

رأيت الدمار والجثث ملاقاة على قارعة الطرق في العراق واليمن وليبيا، مناظر محزنه وكئيبة جدا تقشعر لها الابدان

كيف لأمة اكرمها الله بأن انزل القرآن بلغتها وأعطاها عقيدة واضحة شملت جميع مجالات الحياة يحدث لها ما يحدث؟

منذ فتره طويلة احاول أن لا اشاهد نشرات الاخبار على شاشات التلفاز حتى لا اصاب بالإحباط والاكتئاب نتيجة مشاهد القتل والدمار والتشريد في الوطن العربي، والبارحة بالصدفة نظرت الى احدى محطات التلفاز حيث ركزت الكاميرا على الدمار والقتل في سوريا وظهر اطفال على وجوههم الحزن والخوف والقلق ويبكون لفقدان ذويهم ومعيلهم ولا يوجد من يرعاهم، وأم تصيح وتبكي على قتل ابناء عائلتها وما جرى لبيتها وقريتها من دمار، وتجولت في محطات التلفاز ف...رأيت الدمار والجثث ملاقاة على قارعة الطرق في العراق واليمن وليبيا، مناظر محزنه وكئيبة جدا تقشعر لها الابدان، وبدأت أسأل نفسي كيف لأمة اكرمها الله بأن انزل القرآن بلغتها وأعطاها عقيدة واضحة شملت جميع مجالات الحياة يحدث لها ما يحدث؟

كيف لأمه وصفها الله عز وجل في كتابه : "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر" ترتكب ابشع الجرائم والدمار بحق نفسها على مر التاريخ ؟ كيف لأمة تدعي انها مؤمنة ولا تمتثل لقول الله تعالى "من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا".؟ كيف لأمة لا تمتثل لقول الله تعالى: "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا فتفشلوا وتذهب ريحكم "تشرذمت وانقسمت الى مئات الاحزاب والمذاهب وفشلت ؟

كيف لأمة لا تمتثل لقول الله تعالى: "والفتنه اشد من القتل أحيانا "وهي مليئة بالفتن والإشاعات؟ كيف لأمة لا تمتثل لقول الله تعالى: ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء" كيف لأمة لا تمتثل لحديث رسولها الكريم: "لأهون عند الله هدم الكعبة من قتل انسان مؤمن" كيف لأمة لا تمتثل لحديث رسولها الكريم صل الله عليه وسلم الذي اوصاها أن: "من مات منا على عصبيه فهو ليس منا"، "والعصبية فتنه فاتركوها" يحدث بها هذا التعصب والطائفية والانقسامات؟

وكيف لا تمتثل لقوله: إنما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق" وهي بعيده عن الاخلاق؟ كيف ضلت وضاعت هذه ألامة ولم تمتثل لحديث الرسول صل الله عليه وسلم الذي قال: "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله و سنتي" كيف لامة بها مئات الالاف من المساجد تتقهقر الى الوراء ولا تتطور؟ كيف لأمة اول سورة نزلت على رسولها الكريم "اقرأ " وهي لا تقرأ والجهل ينخر عظامها؟ كيف لأمة تدعي انها مؤمنة وتدعي ان الشعوب الاخرى كافرة وهي لا تطبق أي شيء من دينها، فهي في واد ودينها في واد آخر، وهي تقتل نفسها وتدمر كيانها بيدها ،؟؟؟ كيف لأمة تحرك من قبل اعدائها كأحجار الشطرنج ويحكمها سفهاء القوم ولا يخرج منها قائد وزعيم فذ يوحدها ويفشل خطط أعدائها؟ كيف لأمة كلها تريد ان تكون زعامة فأنتجت مئات التنظيمات والتيارات والجماعات وتناحرت على الكرسي فقطعت جسدها الى اشلاء؟ فهناك الف كيف وكيف وكيف ؟؟؟!!! أمة مثقلة برواسب الماضي ومواريثه يصعب عليها التحرر من ذلك والانتقال الى المستقبل .

فألأمة التي تقتل نفسها بيدها بحاجه الى علاج نفسي وعقلي والتشخيص صعب لأنها تعاني من انفصام قوي في شخصها ويصعب علاجها .
 
المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

 

مقالات متعلقة