الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

حراك كرمليّات في عسفيا تنظم ندوة بعنوان: النّسوية والأدوار الاجتماعية

سليمان حلبي- مراسل
نُشر: 09/05/15 22:40,  حُتلن: 07:19

أعطت د. سهاد ظاهر-ناشف نبذة تاريخية عن الحراكات النسوية وشرحت عن التيارات النسوية المختلفة وخصّت بالذكر تطوّر الحراكات النسوية في العالم العربي

هدية كيوف إحدى مؤسسات الحراك:

 أدعو جميع الحراكات الفعالة على الساحة في عسفيا ودالية الكرمل للتعاون سوية لنستطيع إحداث التغيير وحتى نستطيع تحقيق حلمنا بأن نحيا في مجتمع يتقبّل الآخر المختلف مهما كانت مواقفه وآراءه

إنطلق حراك "كرمليّات"، حراك نِسْوِيّ كرملي، من خلال ندوة بعنوان "النسائية، النّسوية والأدوار الاجتماعية"، قدّمتها د. سهاد ظاهر-ناشف، باحثة في العلوم التربوية والاجتماعية ومحاضرة في كلية القاسمي وأورانيم للتربية، في المركز الجماهيري - عسفيا، وسط إقبال واهتمام كبيرين.
 

خلال الندوة النسائية 

ابتدأت الندوة بتعريف قصير عن الحراك سردته عرين حلبي، إحدى مؤسساته. استهلّت عرين بالتطرق لمشاهد مختلفة من حياتها تجسّد التمييز لكونها إمرأة، من ثم تحدثت عن القصة الجماعية للحراك، ما هي أهدافه، لماذا قررنا التحرك الآن بالذات؟ ما هي أحلامنا؟ وما هي القيم التي يرتكز عليها الحراك؟ ووضّحت في كلامها أن حراك "كرمليّات" هو حراك اجتماعي-سياسي، غير حزبي أو طائفي، يضمّ ناشطات وناشطين، يهدف لتعزيز مكانة المرأة في عسفيا ودالية الكرمل، من خلال رفع الوعي في ما يخصّ حقوق النّساء من جهة، ودعم نساء للانخراط في الساحة السياسية المحلية من جهة أخرى.

دعت عرين الحضور للحصول على نسخة من الورقة التعريفية التي أصدرها الحراك والتي تحوي شرحًا قصيرًا عنه وسبلا للتواصل معه، كما ونوّهت، أن أبواب الحراك مفتوحة لأي شخص معني أو معنية بالانضمام والعمل من أجل هدفنا المشترك. بعدها، تحدّثت د.سهاد ظاهر-ناشف في المحاضرة التي قدّمتها عن الفرق ما بين مصطلح "النسائية" ومصطلح "النسوية"، الذي لطالما كان إلتباس بينهما، بالرغم من أن لكل منهما مفهوما يختلف كليا عن الآخر. فحراك نسائي هو حراك يضمّ نساءً فقط، أما حراك نسوي فهو حراك يُعنى بحقوق النساء كحقوق انسان والمساواة العدالة في المجتمع ولذلك بإمكان الرجال أن يكونوا جزءًا فعالا فيه.

من ثم، أعطت د. سهاد نبذة تاريخية عن الحراكات النسوية، وشرحت عن التيارات النسوية المختلفة. وخصّت بالذكر، تطوّر الحراكات النسوية في العالم العربي. تطرّقت د. سهاد أيضا في محاضرتها إلى الفرق ما بين مصطلح "الجنس البيولوجي" الذي يحدد إن كنا ذكورا أم اناثا، ومصطلح "النوع الاجتماعي" (الجندر) الذي يحمل في طياته مفاهيم عن الأدوار الاجتماعية المختلفة للرجال والنساء في المجتمع، وإلى مصطلحات أخرى لها علاقة بالنسوية، مثل الذكورية، الأبوية، والحركات المعادية للنسوية (anti-feminism).

ونهاية، فُسح المجال للجمهور للتفاعل مع ما قيل في المحاضرة، طرح الأسئلة والاستفسارات، أو التعليق على المضامين، من خلال حوار مفتوح. وصرّحت هدية كيوف، إحدى مؤسسات الحراك: "بداية، أود التشديد على أن حراك "كرمليات" هو حراك غير حزبيّ، أي أن لا علاقة له بأي حزب أو جهة سياسية، وجُلّ ما يحرّك أعضاءه هو الإرادة الصادقة في تعزيز مكانة المرأة في عسفيا ودالية الكرمل، وأي محاولة من أي جهة كانت في التضليل والتشهير بخصوص هذا الأمر هي محاولات بائسة ستبوء بالفشل. ثانيا، أريد عبر هذا المنبر أن أشكر عدة شخصيات التي من دونها لم يكن بمقدورنا أن نقيم مثل هذا الحدث الناجح: شكرًا لد. سهاد ظاهر-ناشف على وقتها ومجهودها في تقديم محاضرتها الشيقة، فقد استمع إليها الحضور بإصغاء واهتمام شديدين، لك القسط الأكبر من الشكر والامتنان. شكرًا لحنان مصالحة على مساعدتها السخية في مجال التصميم، وعلى المطابع التي تبرعت لنا في مبالغ معينة. شكرًا لديان أسد على إظهار استعداد تامّ وغير مشروط في استضافتنا في المركز الجماهيري عسفيا، وعلى تحضير القاعة مسبقًا، لك جزيل الشكر والتقدير".

وأنهت قائلة: "شكرًا للحضور الكريم، على اشتراكه في هذه الندوة وعلى تفاعله الرائع في جزئية النقاش، أخص بالذكر النساء الرائدات في مجتمعنا اللواتي شاركن في هذه الندوة المهمة، أعضاء حركة "آمنت حققت"، وأعضاء المجالس المحلية. وأخيرًا، أدعو جميع الحراكات الفعالة على الساحة في عسفيا ودالية الكرمل للتعاون سوية لنستطيع إحداث التغيير، وحتى نستطيع تحقيق حلمنا بأن نحيا في مجتمع يتقبّل الآخر المختلف، مهما كانت مواقفه وآراءه، الاجتماعية أم السياسية، مجتمع ديموقراطيّ تسوده العدالة الاجتماعية لكلّ فئاته وأطيافه. نلتقي في الفعاليات القادمة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
261251.31
BTC
0.51
CNY