الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 00:02

لجنة التنسيق العليا للحج والعمرة ولجنة المراقبه تجتمع وتقيّم عُمرات الربيع

أمين بشير -
نُشر: 07/05/15 19:08,  حُتلن: 19:15

جاء في البيان:

كان على جدول البحث المواضيع التالية: تقييم ومتابعة عُمرات الربيع وترتيبات الحج لهذا الموسم وإستكمال الترتيبات وعُمرات رمضان وإقرار ترتيب البعثة الادارية والاستفادة من التجربة

بحثت لجنة التنسيق العليا ولجنة المراقبة بكامل هيئاتها عمرات الربيع لهذا الموسم وما حصل فيها من معوقات لبعض الباصات وتمت دراسة الأمور بشكل موضوعي،والكشف عن الثغرات التي كانت

وصل إلى مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن لجنة التنسيق العليا لجمعيات الحج والعمرة ولجنة المراقبة، جاء فيه:"عقدت لجنة التنسيق العليا لجمعيات الحج والعمرة ولجنة المراقبة، إجتماعًا مطولًا في المكتب الرئيسي للجنة التنسيق في مدينة الطيبة، وقد كان على جدول البحث، المواضيع التالية: تقييم ومتابعة عُمرات الربيع، ترتيبات الحج لهذا الموسم وإستكمال الترتيبات، عُمرات رمضان، إقرار ترتيب البعثة الادارية والاستفادة من التجربة".

وتابع البيان:"هذا، وبحثت لجنة التنسيق العليا ولجنة المراقبة بكامل هيئاتها عمرات الربيع هذا الموسم، وما حصل فيها من معوقات لبعض الباصات وتمت دراسة الأمور بشكل موضوعي، والكشف عن الثغرات التي كانت، ومن هو المسؤول عن كل معوق أو تعثر فيها".

وأضاف البيان:"وتم تلخيص موسم العمرة لربيع 2015 وكل ما رافقه من أمور على الشكل التالي:
1) تعتبر رحلة العمرة لهذا الموسم أضخم رحلة عمرة في تاريخ تسيير العمرات، حيث فاقت السبعة عشر ألفا في فترة زمنية محدودة، خلال اسبوعين، نظرًا لإقبال الأهل على تحديد موعد سفرهم في عطلة الربيع. هذا العدد الهائل والمركز في فترة زمنية قصيرة أدى الى حدوث الازدحام القاتل على الحدود وخاصة "معبر الشونة". بناءً عليه كان القرار بتنظيم الرحلات بحيث لا تزيد أي رحلة عن 50 باص في المستقبل، لتفادي الإزدحامات على الحدود ولتفادي عدم قدرة الشركات على توفير الباصات المريحة، وكذلك لتفادي كوتة التأشيرات السعودية المحددة والتي توزع التأشيرات حسب الوافدين الى مكة والخارجين منها.

2) الباصات: هذا الموسم كان من أفضل المواسم، حيث أن عدد الباصات التي تعطلت لم يتجاوز الباصين.

3) التأخير في المطارات: لقد تعلمنا من هذه التجربة أن ندخل في شروط العطاء بأن يكون النقل في شركة الخطوط الملكية عالية

4) سكن الحجاج والمعتمرين في مكة والمدينة: نستطيع أن نسجل أمام الجميع أنه قد تم إسكان جميع المعتمرين ولم يكن هناك أي معتمر بلا سكن. ولا ننكر حقيقة كون أنّه كان هناك تأخير عن موعد الاستلام لبعض الباصات في فندق الخمس نجوم وقد كان هذا التأخير لساعات، وهذا يعتبر تجاوزا من الشركات والتي سلمت الوزارة التسكين قبل ايام من وصول القوافل ولكنها لم تلتزم ومن اجل ان نتجاوز هذه الثغره فقد تم الاتفاق على فتح مكتب معروف العنوان في احد الفنادق وتسليم رئيس البعثه مبالغ ماليه للاستئجار حالا دون تأخير في اي فندق بديل.

5) الانتظار في المعابر: قامت لجنة التنسيق بالتوجه الى وزير الاوقاف الاردني بكتاب رسمي لرفع مظالم المعتمرين من مشقة الانتظار الطويل، وكذلك توجّهت لجنة المراقبة برسالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأرسلت صرخة إدارية عبّرت عن ألم الجميع الى جلالة الملك عبد الله الثاني والى دولة رئيس الوزراء والى وزراء الداخلية والاوقاف.

6) طلبت اللجنة من الاخوة الاداريين التعجيل بتقديم التقارير حول التجاوزات والمخالفات التي كانت من المتعدين لرفعها الى وزارة الاوقاف واتخاذ الاجراءات اللازمة"، وفقًا لما ورد في البيان.

وإختتم البيان:"هذا، وقد لخصّ الحضور اللقاء بإتخاذ كل الاجراءات اللازمة من أجل التحضير لعُمرات رمضان، وكذلك لموسم لحج والاستفادة من التجربة ومحاولة تجاوز ما كان من عقبات. وأخيرًا فقد صدر عطاء عُمرات رمضان عطاء واحد لا غير لجميع المعتمرين، وبنفس المواصفات والمعلن عنها من قبل لجنة التنسيق العليا، ونحذر من أي تجاوز من أي عضو أو من أي لجنة او أي مسمى أن يبيع الاهل أوهاما أو مواصفات غير موجودة في العطاء، ونحذر من أن تُدفع أي مبلغ سوى المبالغ المعلن عنها بشكل رسمي في موقع الجمعية (موقع الحج والعمرة –عرب 48 )"، إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
243047.92
BTC
0.52
CNY