الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 09:01

خطة نموذجية في واحة الصحراء لمنع حوادث الطرق بين السيارات والإبل

كل العرب
نُشر: 07/05/15 12:40,  حُتلن: 14:52

رئيس المجلس:

نعمل جل جهدنا لمساعدة السكان في مناطق واحة الصحراء ونرفض التصريحات التي اطلقها بعض رؤساء سلطات مجاورة بضرورة قتل الجمال 

الدكتور سليمان الصانع:

الخطة النموذجية تهدف الى تأشير الإبل بأشرطة مشعة واليوم كانت البداية في بير هداج وستتوسع لتشمل جميع المناطق حتى اكمال تأشير كافة قطعان الجمال في المنطقة

شهدت المنطقة في الماضي حوادث طرق بسبب تواجد الجمال المتنقلة على الشوارع وللأسف قسم منها كانت قاتلة.. حيث ان اليوم في مناطق واحة الصحراء هنالك 3000 رأس من الجمال

ضمن خطة نموذجيّة شرع في تنفيذها المجلس الاقليمي واحة الصحراء أمس الثلاثاء، سيتم ربط أشرطة مشعة لكي يتفادى السائقون الاصطدام بالجمال المتنقلة على الشوارع.



وشرع المجلس بتنفيذ هذه الخطة بالفعل الثلاثاء على قطيع بالقرب من الاراضي المحيطة بقرية بير هداج وذلك كمبادرة من المدير العام سلمان ابن حميد لايجاد حلول جديدة لقضية قطعان الإبل الكثيرة المتنقلة في القرى البدوية، وللحيلولة دون مصادرة هذه القطعان بواسطة قسم الاجراء والتنفيذ في وزارة الزراعة، كخدمة للأهالي المزارعون الذين يعتاشون من تربية الإبل.

وجاءت هذه الخطة بالتعاون مع سلطة الأمان على الطرق مع المجلس الاقليمي واحة الصحراء، بعد انعقاد جلسة كانت في قاعة الاجتماعات بمقر المجلس الاقليمي واحة الصحراء شملت مربي المواشي والأبل ومسؤولون في وزارة الزراعة وادارة المجلس الاقليمي واحة الصحراء، اشتكى خلالها المزارعون البدو على الملاحقة والغرامات الباهظة التي يتعرضون لها خلال مثابرتهم لتربية الماشية في ظل انعدام مناطق رعي مخصصة لقطعانهم.

وقال الدكتور سليمان الصانع الطبيب البيطري ومدير قسم الثروة الحيوانية في المجلس: "لقد شهدت المنطقة في الماضي حوادث طرق بسبب تواجد الجمال المتنقلة على الشوارع، وللأسف قسم منها كانت قاتلة. اليوم في مناطق واحة الصحراء هنالك 3000 رأس من الجمال، الخطة النموذجية تهدف الى تأشير الإبل باشرطة مشعة، اليوم كانت البداية في بير هداج وستتوسع لتشمل جميع المناطق حتى اكمال تأشير كافة قطعان الجمال في المنطقة".

وذكر سلمان ابن حميد مدير عام المجلس انه سيتم بحث تثبيت منبهات (ايتوران) في المستقبل بالاضافة للاشرطة المشعة. علماً أنّ بعض مربي الابل قد قاموا بهذا بالفعل لمعرفة أين تتواجد ابلهم وحمايتها من عبور الطرقات المخصصة للمركبات.

وقال رحميم يونا، رئيس المجلس الاقليمي واحة الصحراء: "جئنا بهذه الخطة للتسهيل على مربي الأبل للاستمرار في تربية ابلهم وفي نفس الوقت مساعدتهم في منع حوادث السير التي يتسبب فيها الجمال عند عبورها الشوارع الرئيسية المجاورة لمناطق الرعي"، كما قال رئيس المجلس: "نعمل جل جهدنا لمساعدة السكان في مناطق واحة الصحراء، ونرفض التصريحات التي اطلقها بعض رؤساء سلطات مجاورة بضرورة قتل الجمال، بل علينا العمل بايجاد حلول بديلة، وهذه الخطة في صالح مربو الإبل".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
242307.70
BTC
0.52
CNY