الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 20:01

النائبان جبارين وغنايم يلتقيان مع مخططين ميدانيين حول قضايا التخطيط والبناء

كل العرب
نُشر: 04/05/15 15:39,  حُتلن: 15:43

أكد المشاركون على ضرورة تحديث الأدوات الجماهيرية والمهنية للتعامل مع قضايا التخطيط والبناء في شقيها السياسي والإجرائي

تطرق المشاركون الى أزمة السكن التي تعاني منها البلدات العربية نظراً الى عدم وجود خرائط هيكلية وخرائط تفصيلية مصادق عليها من قبل سلطات التخطيط اللوائية والقطرية الأمر الذي يقود بدوره الى البناء غير المرخص

وصل الى موقع العرب بيان من النائب يوسف جبارين، جاء فيه: "التقى النائبان د. يوسف جبارين ومسعود غنايم عن القائمة المشتركة بعدد من المخططين والمهندسين الميدانيين وذلك بغية تبادل الآراء ووجهات النظر حول قضايا التخطيط والبناء ومن أجل الاستماع الى القضايا التي تعاني منها البلدات العربية من وجهة نظر المهنيين في الحقل. ويأتي اللقاء بناء على مبادرة من المهندس والمحامي عدنان مصالحة، مهندس مجلس محلي دبورية".

 وأضاف البيان: "وتطرق المشاركون الى أزمة السكن التي تعاني منها البلدات العربية نظراً الى عدم وجود خرائط هيكلية وخرائط تفصيلية مصادق عليها من قبل سلطات التخطيط اللوائية والقطرية الأمر الذي يقود بدوره الى البناء غير المرخص. وأشار المشاركون إلى أن ظاهرة البناء غير المرخص موجودة بشكل اكبر في البلدات اليهودية ولكن سلطات التنفيذ لا تتعامل معها بنفس الأساليب والطرق من تغريم وهدم كما تتعامل مع الظاهرة في البلدات العربية، مما يثبت ان السلطات تكيل بمكيالين في تعاملها".

وجاء في البيان: "كما وأكد المشاركون على ضرورة تحديث الأدوات الجماهيرية والمهنية للتعامل مع قضايا التخطيط والبناء في شقيها السياسي والإجرائي، بما في ذلك من خلال اجراء مسح شمولي ومحتلن للبلدات العربية وإستنفاذ كافة الإمكانيات التي ينص عليها قانون التخطيط والبناء في مجال السكن والمشاريع العمرانية الجماهيرية. هذا واتفق المشاركون على عقد جلسات مستقبلية من أجل مواصلة النقاش المعمق والخروج بطروحات وبتوصيات عملية قد تساهم في حل الأزمة كما واتفق المشاركون على دعوة المهنيين المعنيين بالمشاركة بمثل هذه النقاشات".

وتابع البيان: "وفي نهاية اللقاء قال النواب جبارين وغنايم: يأتي هذا اللقاء إستمراراً للجهود التي نقوم بها كقائمة مشتركة في سبيل المساهمة بحماية حقوق أهلنا في مجال الأرض والمسكن ومن أجل حشد الجهود المهنية والجماهيرية وطرح بدائل نعتية للسياسات التخطيطية العنصرية. قضايا الأرض والمسكن والتخطيط تتبوأ أعلى سلم أولوياتنا وسنستنفذ كافة الادوات اللازمة على المستوى البرلماني، والميداني والدولي في سبيل وضع طروحات تتلاءم مع خصوصية مجتمعنا العربي في البلاد. وقد شارك في اللقاء وساهم في النقاش كل من البروفيسور راسم خمايسي، المحامي والمهندس عدنان مصالحة، المهندس ومخطط المدن اديب داوود، المهندس عبد المجيد شعبان، المهندس راغب زعبي، المخطط والمهندس مصطفى أبو رومي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
241836.39
BTC
0.52
CNY