الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 11:01

وزارة التعليم تطوّر ماكنة لمسح دفاتر امتحانات البجروت عبر الأشعة الضوئيّة

كل العرب
نُشر: 04/05/15 11:58,  حُتلن: 12:42

اهم ما ورد في البيان:

من خلال هذا الانجاز التكنولوجي سيحصل المدقّق ابتداء من امتحانات البجروت القريبة (موعد صيف القادم) على جميع الدفاتر بشكل محوسب

هذا الأمر قد أحدث قفزة تكنولوجيّة هامّة من شأنها تسهيل عمليّة تصليح دفاتر الامتحانات وتسليم النتائج أيضا عبر الحاسوب خلال مدّة زمنيّة أقصر

عمم كمال عطيله بيانا وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "استطاعت وزارة التعليم تطوير ماكنة جديدة تقوم باجراء مسح لكل دفاتر امتحانات البجروت بواسطة الأشعة الضوئيّة ولهذا لا حاجة لقدوم المدقّق الى قسم الامتحانات وأخذ الدفاتر ومن ثمّ اعادتها بعد انتهاء عمليّة التدقيق".



واضاف البيان: "من خلال هذا الانجاز التكنولوجي سيحصل المدقّق ابتداء من امتحانات البجروت القريبة (موعد صيف القادم) على جميع الدفاتر بشكل محوسب، حيث أن هذا الأمر قد أحدث قفزة تكنولوجيّة هامّة من شأنها تسهيل عمليّة تصليح دفاتر الامتحانات وتسليم النتائج أيضا عبر الحاسوب خلال مدّة زمنيّة أقصر".

وتابع البيان: "معطيات عن الطريقة الجديدة:
* مسح الامتحانات يتم من خلال جودة عالية تحافظ على ترتيب الدفتر وتحافظ على مبدأ طهارة الامتحاناتعمليّة مسح الدفتر تستمر 55 ثانية فقط.
* في السابق حصلت المدرسة على الدفاتر حتّى 15.9.

* وفق البرنامج الجديد ستحصل المدرسة على الدفاتر لغاية 15.8 اذ تستطيع المدرسة اجراء تقييم مبكّر للنتائج والاستعداد لامتحانات (الموعد الشتوي).

* طالب يرغب بتقديم اعتراض/استئناف على النتيجة كان عليه الانتظار حتّى الانتهاء من عمليّة التدقيق ( على يد 2 مدقّقين – ارسال المادّة للمدقّق الأوّل ومن ثمّ ارسالها للمدقّق الثاني ) الأمر الذي كان يستغرق مدّة زمنيّة طويلة حتّى الانتهاء من هذه العمليّة والآن يمكن ارسال المادّة الى المدقّقين الاثنين في نفس الوقت الأمر الذي يسهّل ويقصّر عملية التدقيق وتقديم الاعتراض.

*جمع العلامات والمعطيات من خلال عمليّة محوسبة وهذا أسهل بكثير".

واختتم البيان: "كان على وزارة التعليم جمع الدفاتر من 30 مركز في جميع أنحاء البلاد وكان يجب على 4300 مدقّق القدوم الى مراكز الامتحانات لاستلام الدفاتر وهذه العمليّة فيها مشاق سفر وفيها عرضة للسرقة أو لفقدان دفاتر ولكن من خلال البرنامج الجديد سيتم وضع (روبوت- رجل آلي) في مركز الامتحانات يقوم بمسح جميع الدفاتر وتحويلها الى قسم الامتحانات لكي يتسنّى ارسالها لجميع المدقّقين" بحسب البيان.

مقالات متعلقة