الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 00:01

كيري: لن نوقع على إتفاق لن يمنع ايران من حيازة قنبلة نووية

كل العرب
نُشر: 03/05/15 10:09,  حُتلن: 16:45

جون كيري: 

الإتفاق سيقلص مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 98% من 12 طن الى 300 كغم فقط خلال عشر سنوات

الولايات المتحدة لن توقع على إتفاق لن يمنع ايران من الحصول على قنبلة نووية ولا يضمن إمكانية معرفة ما الذي تفعله ايران ومنعها من الحصول على سلاح نووي

نملك القدرة على وقفهم (الايرانيين) اذا قرروا التحرك بسرعة نحو إنتاج القنبلة وانا أعد اننا سنملك في المستقبل القدرة على معرفة ما الذي يفعلونه كي نتمكن من وقفهم اذا قرروا التوجه نحو القنبلة

ليست لدينا أية أوهام بشأن سبب تواجد حزب الله هناك وان إيران تدعمه علينا إخراج الحرس الثوري من سوريا وعلينا إنهاء الدعم الإيراني لمثل هذا النشاط الإرهابي وسنعمل مع دول الخليج على تعزيز الترتيبات الأمنية التي نعمل عليها وسنعمل بشكل مطلق ضد هذا النوع من السلوك

"الإنتقادات التي وجهت الى الإتفاق مع إيران مشبعة بالهستيريا، أنا أؤمن بأن الإتفاق النووي الشامل مع إيران الذي سيُوقع في الثلاثين من حزيران، "سيحمي إسرائيل" "وفقا لأقوال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، خلال لقاء له مع القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، الذي يتناول الحديث عن المفاوضات الجارية بين إيران والقوى العظمى بشكل خاص، كما ويطرق كيري خلال حديثه الى أزمة العلاقات بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو، والوضع في سوريا ولبنان والسياسة المستقبلية للولايات المتحدة في الموضوع الفلسطيني.


جون كيري 

هذا، وقال كيري: "أتفهم المشاعر الإسرائيلية إزاء إتفاق الاطار مع إيران، والمسائل والشكوك التي أثارها"، لكنه رفض الإدعاء بأن الولايات المتحدة "خيبت أمل" إسرائيل، وقال: "لن نخيب أمل إسرائيل أبدًا".

وأوضح كيري قائلا: "سيكون لدينا مفتشون في ايران كل يوم. هذا إتفاق ليس لعشر سنوات وإنما الى الأبد. وسيتحتم إجراء فحوصات، لكنه توجد هنا الكثير من الهستيريا، يجب على الناس أن ينظروا حقا الى الحقائق، والى المعلومات الكامنة وراء هذه الحقائق. نحن نطلب من الناس قياس الإتفاق بحذر وإنتظار توقيع الإتفاق قبل الحكم عليه".
وتابع كيري قائلا: "إن الولايات المتحدة لن توقع على إتفاق لن يمنع ايران من الحصول على قنبلة نووية ولا يضمن إمكانية معرفة ما الذي تفعله ايران ومنعها من الحصول على سلاح نووي".

وأوضح: "عندما بدأنا المفاوضات، فان ما نسميه تحقيق إختراق نحو الحصول على ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع قنبلة واحدة، كان يتراوح بين فترة شهرين او ثلاثة، لكننا قمنا بتمديد الفترة، ومع هذه الصفقة، وعلى مدى السنوات العشر الأولى، ستصل هذه الفترة الى سنة. وأنا أسأل سؤالا بسيطا: هل ستكون إسرائيل أكثر آمنة مع شهرين أو مع سنة؟".
وقال كيري: "إن الإتفاق سيقلص مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 98%، من 12 طن الى 300 كغم فقط خلال عشر سنوات". وأضاف: "اقول لكل اسرائيلي، اننا نملك القدرة على وقفهم (الايرانيين) اذا قرروا التحرك بسرعة نحو إنتاج القنبلة، وانا أعد اننا سنملك في المستقبل القدرة على معرفة ما الذي يفعلونه كي نتمكن من وقفهم اذا قرروا التوجه نحو القنبلة. نحن لا نتنازل عن أي خيار نملكه اليوم، لدينا خيارات المقاطعة والعملية العسكرية ولا نفقد أي خيار منها".

هذا، وإنتقد كيري سياسة إيران في الشرق الأوسط، ودعمها للتنظيمات الإرهابية، ومن بينها حزب الله. وقال: "ليست لدينا أية أوهام بشأن سبب تواجد حزب الله هناك وان إيران تدعمه. علينا إخراج الحرس الثوري من سوريا، وعلينا إنهاء الدعم الإيراني لمثل هذا النشاط الإرهابي، وسنعمل مع دول الخليج على تعزيز الترتيبات الأمنية التي نعمل عليها، وسنعمل بشكل مطلق ضد هذا النوع من السلوك".

وعلى طلب نتنياهو إشتراط الإتفاق مع إيران وتخفيف الهقوبات بتوقفها عن الإرهاب، رد كيري قائلا: "أن الولايات المتحدة قررت بأن الأولوية بالنسبة لها هي معالجة النووي الإيراني. هذا لا يلغي الإلتزام الأمريكي بمعالجة النشاطات الإيرانية الأخرى، لكنني أفضل عمل ذلك في وقت لا تملك فيه ايران السلاح النووي وليس حين تملكه. ولهذا فاننا نصر على ضمان عدم حصولها على السلاح النووي وهذه بداية جيدة".

وخلال اللقاء، تطرق كيري الى الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، قائلا: "أنا على أمل أن يلتزم نتنياهو بحل الدولتين، انه يقول بأنه يلتزم بذلك، وهذا هو الوقت لإختبار ما الذي سيفعله هو، وما الذي سنفعله معا، وما الذي سيفعله الفلسطينيون. آمل بأن يتبنى نتنياهو توجها يظهر للعالم فورا بأن ما يقوله هو السياسية التي تنفذ يوميا".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
232451.43
BTC
0.52
CNY