الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 09:02

وفد من يهود جنوب أفريقيا يقدّم اعتذارًا غير مسبوق لمهجري لوبية

عبد حسين -
نُشر: 01/05/15 21:40,  حُتلن: 09:08

المشاركون رفعوا الأعلام الفلسطينيّة واللافتات التي تحمل أسماء الحارات والمواقع

نايف حجو:

نرحب بكل صوت يقف إلى جانبنا ويعترف بالغبن التاريخي الذي لحق بنا والنضال لجانبنا من أجل العودة

وصل بعد عصر الجمعة وفد من يهود جنوب أفريقيا إلى قرية لوبيا المهجرة قضاء طبريا، حيث أقيم طقس اعتذار علني للمهجرين واللاجئين من قرية لوبية بحضور عدد من وسائل الإعلام والأهالي وعدد كبير من مهجري البلدة في الداخل، الذين يقطنون في بلدات بالجليل مثل ديرحنا وعرابة والطيبة الزعبية وغيرها.



وطقس الاعتذار غير مسبوق إذ تقدم المجموعة عدد من النشطاء منهم المحامي واكيم واكيم، رئيس لجنة المهجرين في الداخل، وعضو الهيئة الإدارية نايف حجو، وأمين عام التجمع الوطني الديمقراطي، عوض عبد الفتاح.

وقام الوفد برفقة عشرات المهجرين وعائلاتهم في جولة ميدانية إلى خراب وأطلال البلدة التي لا زالت بعض معالمها وشواهدها ماثلة بلوزها وصبرها وحجارتها، فيما رفع المشاركون الأعلام الفلسطينيّة واللافتات التي تحمل أسماء الحارات والمواقع.

وقدّم الناشط نايف حجو برفقة عمر إغبارية من جمعية زوخروت – ذاكرات، شرحًا عن معالم البلدة بأسماء حاراتها ومواقعها للتذكير بهول النكبة والتهجير. وأعلنت المجموعة اعتذارها للمهجرين في طقس اعتذار علني وسط بلدة لوبيا المهجرة هو الأوّل من نوعه، أمام المهجرين واللاجئين من قرية لوبية الفلسطينيّة.

وبعد انتهاء الجولة الميدانيّة للبلدة توقّف الوفد والمشاركون وقدموا اعتذارًا رسميًا عمّا أسموه "التضليل الذي مارسته الوكالة اليهوديّة عليهم"، وبعد الإعلان عن اعتذارهم أدانوا "ما يسمى بـالكيرن كييميت التي استخدمت أموالهم لزراعة حرش جنوب أفريقيا على أراضي لوبية بعد تهجير أصحابها من خلال التضليل والدعاية" كما قالوا.
وأكّد نايف حجو الذي يقطن في ديرحنا أنّ "الاعتذار هو أمر مهم كونهم يعترفون أن الصندوق القومي غرر بهم وهم شباب وهذه فضيحة وكشف لزيف الرواية الصهيونيّة عندما كانوا يطالبونهم بالتبرع بكذبة زراعة الصحراء وهم يزرعون على أنقاض شعبنا". وقال: "من جهتنا نرحب بكل صوت يقف إلى جانبنا ويعترف بالغبن التاريخي الذي لحق بنا والنضال لجانبنا من أجل العودة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
250290.34
BTC
0.52
CNY