مجتمعSociety

ليدي- الكاتبة ميسون أسدي تأكل من خبز العسكر
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

ليدي- الكاتبة ميسون أسدي تأكل من خبز العسكر

ميسون أسدي:

اكتب في كل مكان وزمان حتى وأنا اقود سيارتي وأنا في سريري أو حمّامي أكتب أحيانا بقلمي وأحيانا على الحاسوب وأحيانا كثيرة فقط في رأسي

لم أحارب بأي سيف من سيوف السّلاطين لا في الماضي ولا في الحاضر فأنا ثائرة على كلّ الظّالمين سلاطين كانوا أم حرادين!

في كتابي الجديد حاولت بقدر الإمكان أن أعكس بشفافية متناهية تجارب عشتها بنفسي مع الآخرين ونقلت تجارب الآخرين مع إضافة صبغة قصصيّة عليها حتى لا أحرم القارئ من المتعة 


لا يمكن لأي قارئ أو باحث في الأدب الفلسطيني أن يمر مرَّ الكرام على مؤلفات الكاتبة ميسون أسدي، فقد أدخلت إلى الساحة طعمًا جديدًا، في بعض الأحيان مرّ وحلو في البعض الاخر، لكنّه ممتعًا في كلّ الأحيان. تميّزت بالجرأة والمواضيع المثيرة والمبتكرة، أدخلت على الكتابة تقنيّات جديدة، ببساطة متناهية وبدون أي تكلّف وصناعة. وها هي ميسون أسدي، بعد أن صدرت لها ستّ مجموعات من القصص القصيرة ورواية طويلة ونحو (30) كتابًا للأطفال، جميعها تابعة لدور نشر، تقوم اليوم بنشر مجموعة قصصيّة جديدة وعلى حسابها الخاصّ، بعنوان "خبز العسكر" تضمّ (27) قصّة قصيرة. وحول ذلك أجرينا معها هذا اللقاء.

ميسون أسدي / تصوير وائل عوض
أنت بالأصل من قرية دير الأسد، وتسكنين منذ فترة طويلة في حيفا . فما هو أثر ذلك على كتاباتك؟
هناك بالطبع أثر كبير، ومن يتابع كتاباتي، يستطيع أن يميز القصص التي استقيتها من حيفا ودير الأسد، لكن قصصي تسافر إلى أبعد من ذلك، فقد سكنت فترة لا بأس بها في تل أبيب ويافا، بالإضافة إلى أنّني جُلت في العديد من مدن العالم، من خلال دراستي وبعثات خاصّة ورحلات سياحيّة. وكل هذه الأماكن إنعكست في قصصي. وعلى سبيل المثال، روايتي الطويلة الأولى: "مثلث توت الأرض"، أبطالها وأحداثها جرت في منطقة المثلث. أنا أصطاد القصّة أينما كانت ولا أنحاز إلى بلد عن غيرها.
قصتك الأخيرة المخصصة للأطفال، بعنوان "ليلى الحمراء تحكي حكايتها".. كما يبدو من العنوان، هناك شيء جديد عن قصة ليلى الحمراء التي يعرفها الجميع؟
صحيح، لأنّ معظم قصصي للأطفال، تعتمد على إلغاء النّمطيّة والأفكار المسبقة، التي يزرعونها في الأطفال عن وعي وبدون وعي. في هذه القصة، يعرف الطفل أن الذئب ليس شريرًا ولا يختلف عن باقي الحيوانات، كما أنّني لا أحتمل أشكال العنف التي يقدمونها للأطفال، لذلك قمت بصياغة القصّة من جديد ونظّفتها من كل ذلك، مع المحافظة على المقومات الأساسية للقصّة الأصليّة.
ما هو المميز في مجموعتك القصصيّة الجديدة "خبز العسكر"؟
يحضرني الآن المثل القائل "من يأكل من خبز السّلطان يضرب بسيفه" وهذا الكتاب أصدرته على حسابي الخاص، دون أن أكون تابعة لأي سلطان. مع أنّني لم أحارب بأي سيف من سيوف السّلاطين، لا في الماضي ولا في الحاضر، فأنا ثائرة على كلّ الظّالمين، سلاطين كانوا أم حرادين! وفي كتابي الجديد، حاولت بقدر الإمكان أن أعكس بشفافية متناهية تجارب عشتها بنفسي مع الآخرين. ونقلت تجارب الآخرين، مع إضافة صبغة قصصيّة عليها، حتى لا أحرم القارئ من المتعة ولا أعيده إلى الواقع الذي يعيشه يوميًّا بحذافيره.
موضوع الخبز، ورد في أكثر من رواية عالميّة، هل هناك تأثّر بتلك القصص في كتابك الجديد "خبز العسكر"؟
أذكر ثلاث روايات عنونت بالخبز، الأولى للكاتب اللبناني توفيق يوسف عواد، وقد وُفّق في تسمية روايته بـ "الرغيف"، فهي رواية المجاعة والذل الناجم عن الجوع، ورواية الانتفاضة ضد المحتكرين الذين وضعوا ايديهم على القمح والطحين طمعًا بالربح والثروة، بينما عامة الناس يتضورون جوعًا ويتشردون بحثًا عن لقمة ويموتون على الطرق وفي الحقول. أمّا الرواية الثانية فهي "بائعة الخبز" للمؤلف الفرنسي كزافييه دومونتبان، وهي رواية إنسانية، تعبر عن بعض مشاكل الإنسان وتنقل مآسيه، وتبيّن معاناته من ظلم أخيه الإنسان. والأخيرة هي رواية "الخبز الحافي" للكاتب المغربي محمد شكري، تحكي مأساة إنسان انجرف في عالم البؤس، حيث العنف وانتشار الفقر والجوع والجهل والأوبئة، والأكل من المزابل. في كتابي "خبز العسكر" هناك قصّة واحدة تتناول هذا الموضوع وهو الابحار في عالم المزابل، لكن الفقر والجوع والجهل والبؤس، تراه في العديد من قصصي، ولا ينحصر في هذه القصّة فقط بمرارة مضمونها، ومن أجل الصدفة جاء العنوان مشابهًا لعناوين قصص سابقة، وهذا لا ينفي أنّ معظم الذين تناولوا موضوع الخبز، قد عاشوا هذه ال حياة البائسة، وقد انعكست في قصصهم، كما حدث معي.
أثَّرَ الحرمان على الكثير من المبدعين، وأنتجوا أعمالا هامة.. هل هذا يعني أن المترفين لا يوجد لديهم مثل هذه الابداعات؟
ربما، ما تقوله صحيح، فأنا لا أعتقد أنّ هناك من يستطيع الكتابة عن البؤس إذا لم يعشه أو لم يره عن قرب. تحضرني تلك القصة الطريفة التي حدثت مع فتاة غنية عندما طلب منها المعلم أن تكتب قصة عن عائلة فقيرة، فكتبت: "كان هناك عائلة فقيرة جدًّا، الأب فقير والأم فقيرة والطباخ فقير والسائق فقير والخدم فقراء والبستانجي فقير ..."
متى واين تكتبين؟
اكتب في كل مكان وزمان حتى وأنا اقود سيارتي وأنا في سريري أو حمّامي، أكتب أحيانا بقلمي وأحيانا على الحاسوب وأحيانا كثيرة فقط في رأسي، فالكتابة تشغلني كل الوقت، وحتى كتب علي أن اقرأ بنهم وأقرأ أضعاف، أضعاف ما اكتب.
بعد أن تختمر القصة لديك، بماذا تهتمين أوّلًا؟
أهتمّ كثيرًا بالتّقنيّات، وأحيانا تأتي التقنية مع الفكرة ذاتها، بعدها أشدد على العناوين الجذّابة والخواتيم القويّة.
ما هو المشروع الأدبي القادم لميسون أسدي؟
أعمل منذ فترة طويلة على رواية جديدة، وموضوعها جديد على الساحة الأدبيّة العربية، وانا ما زلت غارقة بهذا العمل الجديد، أمزج ما أعرفه بما لا أعرفه.

ميسون أسدي
مواليد 7/11/1963 قرية دير الأسد
متزوجة من الفنان اسامة مصري ولها ابنان.
1984- حصلت على اللقب الأول (BA) في موضوع التاريخ والتربية من جامعة حيفا.
1992- حصلت على دبلوم في الصحافة المكتوبة من جامعة تل أبيب.
1994بدأت تعمل كصحفيـّة في جريدة "الاتحاد".
1997- حصلت على اللقب الأول (BA) ثانيةً في العمل الاجتماعي من جامعة حيفا.
2006- حصلت على الماجستير (MA) في موضوع الاتصال من جامعة "كلارك" الأمريكية.
2007- بدأت تعمل على رسالة الدكتوراه في جامعة "بورتسماويث" الإنجليزية لعامين ولكنها توقفت لأسباب خاصة.
تُرجمت بعض قصصها الى اللغتين الانجليزية والعبرية.
حازت على جائزة "العودة" لقصص الأطفال- 2008.
كُرٍمت في مهرجان المرأة العربية في يافا- 2010.
حازت على جائزة تكريمية للقصة الصحفية في موضوع حق العودة 2010.
عضو لجنة التحكيم- في حقل قصص الاطفال- مركز بديل جائزة العودة 2011
حازت على جائزة الإبداع-2011 من وزارة المعارف.

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
كتاب قصص أطفال
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
424,808
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
424,792
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
318,585
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
424,776
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
424,732
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
106,179
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
318,534
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
212,352
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
106,172
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
212,342
المعالج النفسي الحلقة 4
المعالج النفسي الحلقة 4
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
330,078
الخائن الحلقة 14
الخائن الحلقة 14
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
110,025
المؤسس عثمان الحلقة 42
المؤسس عثمان الحلقة 42
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,048
الميراث الحلقة 232
الميراث الحلقة 232
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
110,023
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,044
لا حكم عليه الحلقة 15
لا حكم عليه الحلقة 15
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,042
شقة الأبرياء الحلقة 18
شقة الأبرياء الحلقة 18
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,080
حكيم اوغلو الحلقة 33
حكيم اوغلو الحلقة 33
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
330,057
لؤلؤ الحلقة 19
لؤلؤ الحلقة 19
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,072
عروس بيروت 2 الحلقة 75
عروس بيروت 2 الحلقة 75
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
110,017
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,064
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,060
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
330,042
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,052
حكيم اوغلو الحلقة 32
حكيم اوغلو الحلقة 32
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
110,012
انت اطرق بابي الحلقة 27
انت اطرق بابي الحلقة 27
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,044
ابنة السفير الحلقة 36
ابنة السفير الحلقة 36
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
110,010
الميراث الحلقة 231
الميراث الحلقة 231
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
110,009
مرعشلي الحلقة 2
مرعشلي الحلقة 2
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,032
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,028
السد الحلقة 23
السد الحلقة 23
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,012
لؤلؤ الحلقة 18
لؤلؤ الحلقة 18
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,020
لا حكم عليه الحلقة 14
لا حكم عليه الحلقة 14
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
110,004
الميراث الحلقة 230
الميراث الحلقة 230
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,006
عروس بيروت 2 الحلقة 74
عروس بيروت 2 الحلقة 74
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
110,002
الحفرة 4 الحلقة 20
الحفرة 4 الحلقة 20
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
440,004
جبل جونول الحلقة 12
جبل جونول الحلقة 12
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
220,000
لؤلؤ الحلقة 17
لؤلؤ الحلقة 17
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,999
لا حكم عليه الحلقة 13
لا حكم عليه الحلقة 13
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,998
عروس بيروت 2 الحلقة 73
عروس بيروت 2 الحلقة 73
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,991
نجمة الشمال الحلقة 47
نجمة الشمال الحلقة 47
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,984
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,990
زهرة الثالوث الحلقة 55
زهرة الثالوث الحلقة 55
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,982
الميراث الحلقة 229
الميراث الحلقة 229
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,972
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,992
لؤلؤ الحلقة 16
لؤلؤ الحلقة 16
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,964
علي رضا الحلقة 18
علي رضا الحلقة 18
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,990
لا حكم عليه الحلقة 12
لا حكم عليه الحلقة 12
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,956
عروس بيروت 2 الحلقة 72
عروس بيروت 2 الحلقة 72
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,988
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,948
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,944
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,985
لا حكم عليه الحلقة 11
لا حكم عليه الحلقة 11
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,984
المغوار الحلقة 3
المغوار الحلقة 3
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,983
نجمة الشمال الحلقة 46
نجمة الشمال الحلقة 46
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,928
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الغرفة الحمراء الحلقة 20
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,962
أطرق بابي الحلقة 79
أطرق بابي الحلقة 79
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,940
الصيف الأخير الحلقة 3
الصيف الأخير الحلقة 3
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,937
رامو الحلقة 28
رامو الحلقة 28
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,956
لؤلؤ الحلقة 15
لؤلؤ الحلقة 15
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,954
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الغرفة الحمراء الحلقة 19
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,928
عروس بيروت 2 الحلقة 71
عروس بيروت 2 الحلقة 71
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,925
هذه هي قصتي الحلقة 2
هذه هي قصتي الحلقة 2
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,922
الميراث الحلقة 228
الميراث الحلقة 228
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,946
أطرق بابي الحلقة 78
أطرق بابي الحلقة 78
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,944
أطرق بابي الحلقة 77
أطرق بابي الحلقة 77
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,942
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,940
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,907
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,904
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,934
اللهيب الحلقة 10
اللهيب الحلقة 10
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,898
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الطبيب المعجزة الحلقة 45
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,895
الميراث الحلقة 227
الميراث الحلقة 227
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,928
المغوار الحلقة 2
المغوار الحلقة 2
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,963
منزلي الحلقة 27
منزلي الحلقة 27
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,962
نهضة السلاجقة الحلقة 15
نهضة السلاجقة الحلقة 15
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,883
الخائن الحلقة 13
الخائن الحلقة 13
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,920
بدون حكم الحلقة 2
بدون حكم الحلقة 2
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,836
عروس بيروت 2 الحلقة 70
عروس بيروت 2 الحلقة 70
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,832
لؤلؤ الحلقة 14
لؤلؤ الحلقة 14
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,828
لا حكم عليه الحلقة 10
لا حكم عليه الحلقة 10
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,956
الميراث الحلقة 226
الميراث الحلقة 226
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
219,910
شقة الأبرياء الحلقة 17
شقة الأبرياء الحلقة 17
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,954
السد الحلقة 22
السد الحلقة 22
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,812
الحفرة 4 الحلقة 19
الحفرة 4 الحلقة 19
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
109,952
جبل جونول الحلقة 11
جبل جونول الحلقة 11
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,804
ابنة السفير الحلقة 35
ابنة السفير الحلقة 35
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,850
عروس بيروت 2 الحلقة 69
عروس بيروت 2 الحلقة 69
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,847
لؤلؤ الحلقة 13
لؤلؤ الحلقة 13
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
329,844
لا حكم عليه الحلقة 9
لا حكم عليه الحلقة 9
السبت ٢٣ / يناير / ٢٠٢١
439,788