الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 19:02

كثرة اللحم الأحمر ضارة بصحة الثدي


نُشر: 18/11/06 11:16

قال باحثون أنهم اكتشفوا أن النساء اللاتي يتناولن أكثر من طبق ونصف الطبق من اللحم الأحمر كل يوم يتضاعف لديهن خطر الإصابة بأورام سرطانية مستقبلة لهرمونات بالمقارنة بأولئك اللاتي يأكلن ثلاثة أطباق أو أقل أسبوعيا ، وذكرت دراسة أن النساء صغيرات السن اللائي يأكلن كميات أكبر من اللحم الأحمر هن أكثر عرضة للاصابة بنوع محدد من سرطان الثدي وربما يرجع ذلك الى وجود بقايا هرمون في لحم الماشية وعوامل اخرى.



وبينت بيانات من دراسة استمرت عدة سنوات شملت التاريخ الصحي لعدد 90000 ممرضة أميركية صادرة عن مستشفى النساء وبريجهام وكلية طب هارفارد بولاية بوسطن فإن وسط هذه المجموعة من النساء صغيرات السن اللاتي لم تصل أي منهن لسن انقطاع الطمث فإن تناول اللحوم الحمراء ارتبط بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي المستقبل للهرمونات.
والأورام السرطانية المستقبلة للهرمونات هي تلك التي تحمل أنواعا من البروتينات تلتصق بها هرمونات وهي في هذه الحالة هرمونا الاستروجين والبروجستيرون مما يساعدها على النمو. وهذه الأنواع من السرطانات في أزدياد مطرد في الولايات المتحدة خاصة وسط النساء في منتصف العمر.
وانتهى التقرير المنشور في أرشيف الطب الباطني كما ذكرت صحيفة"الغد الأردنية" إلى أنه "بالنظر إلى أن معظم عوامل الخطر للإصابة بسرطان الثدي لا يمكن تغييرها بسهولة فإن هذه النتائج ربما يكون لها تأثير على صحة عامة الناس، بأن من الضروري الوقاية من سرطان الثدي ويجب أن يتم تقييم الوضع لفترة آخرى من الوقت."



وبدأت الدراسة العام 1989 بسؤال النساء عن عاداتهن الصحية وغير ذلك. وجرت متابعة النساء في دراسة اللحوم الحمراء من 1991 ومرورا بالعام2003. وشملت الدراسة فقط النساء اللائي لم يدخلن مرحلة انقطاع الطمث ولم يصبن بالسرطان.
وقالت الدراسة انه من المعروف ان هناك مركبات تسبب السرطان في اللحوم الحمراء المطهية او المعلبة وتزيد اورام الثدي في حيوانات المعمل ويشتبه في انها تسبب سرطان الثدي لدى الانسان.
وقالت ان "معالجة الماشية بهرمون النمو من اجل زيادة حجمها وهو امر محظور في اوروبا ولكن ليس في الولايات المتحدة يثير القلق."

مقالات متعلقة