صحةHealth

علماء: حاسة الشم لدى البدناء أقوى من غيرهم
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

علماء: حاسة الشم لدى البدناء أقوى من غيرهم

عمل فريق البحث على تحديد ما إذا كانت هناك علاقة بين حواس الشم والذوق ووزن الجسم


أجرى مركز علم النفس المقارن والتطوري في جامعة بورتسموث في إنجلترا دراسة صغيرة بحثت العلاقة بين حاسة الشم والبدانة، حيث وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة لديهم شعور بروائح الاكل أكثر من الناس غير البدناء.


صورة توضيحية

هذا، وقد شملت الدراسة 40 طالبًا جامعيًا، حيث تم تصنيفهم إلى مجموعتين، الاولى تعاني من السمنة والثانية من غير البدناء. وكان جميع المشاركين يتمتعون بصحة جيدة، وقد سأل الباحثون أولا الطلاب عن رائحة ونكهة الشوكولاته الداكنة الاصطناعية ومعدل كثافة الرائحة وكيف وجدوا الرائحة. ثم تم تضعيف النكهة بدرجات متفاوتة ثم جرى اختبار المشاركين لتحديد إمكانية الكشف عن الروائح الأقل تركيزا. وقد اختبر العلماء أيضا المشاركين شعورهم بالطعم لأربع نكهات رئيسية: الحامض والمالح والمر والحلو .

وعمل فريق البحث على تحديد ما إذا كانت هناك علاقة بين حواس الشم والذوق ووزن الجسم، ووجد الباحثون أن الأشخاص البدناء كانوا أفضل في الكشف عن رائحة الشوكولاته من مجموعة غير البدناء، وأنهم أيضا يمكنهم تصنيف الرائحة ما إذا كانت ذكية أو أكثر متعة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.com

كلمات دلالية