الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

اورط الاخوة جلبوع تحصد المراتب الثانية والثالثة في مسابقة الكيمياء في معهد وايزمن

كل العرب
نُشر: 07/04/15 22:35,  حُتلن: 22:38

أقامت إدارة المدرسة التي رعت المشروع منذ البداية إحتفال تكريم خاص بالطلاب وقد حضر الإحتفال الهيئة التدريسية والطلاب مفتش المدرسة من شبكة اورط وممثلون عن لجنة أولياء أمور الطلاب

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مدرسة اورط الاخوة جلبوع، جاء فيه " شارك طلاب الكيمياء من مدرسة اورط الاخوة جلبوع بإرشاد معلمة الكيمياء، خلود خلف في مسابقة الكيمياء التي جرت في معهد وايزمن في يوم الثلاثاء الموافق 24.03.2015، حيث حصد الطلاب مراتب مشرفة وفازوا بجوائز قيمة. وقد أشاد مدير المدرسة المربي احمد زعبي بمجهود وانجاز الطّلاب والمعلمة خلود خلف الذين وضعوا مدرسة الاخوة في طليعة المدارس العربية واليهودية في البلاد، واكد على أهمية مشاركة الطلاب في مثل هذه المسابقات التي تهدف الى توعيتهم وتثقيفهم في شتى المجالات".



وأضاف البيان "هذا، وقد حاز الطالبان اسماعيل زعبي وملاك حماد من الصف الثاني عشر 3 على المرتبة الثانية في تصوير صورة للرمل السحري بمساعدة المصور "كريم خلف"، وقاموا بارفاق التفسير الكيميائي لها. وحازت الطالبات جنى عمري، بيسان عمري وايمان عمري من الصف العاشر 10 على المرتبة الثالثة في إعداد فيلم عن علاقة انتفاخ الكعكة بالكيمياء، بمساعدة استاذ الحاسوب احمد أبو غزالة. كما وحصلت الطالبات لمى زيادات، روان خالدي، فيروز عمري واسيل بطاح من الصف العاشر 10 على شهادة تقدير لوصولهن الى المرحلة النهائية وإعدادهن فيلم عن تأثير المبيض على لون الملابس وعلاقته بالكيمياء".

وجاء ايضا في البيان "وفي اليوم التالي أقامت إدارة المدرسة التي رعت المشروع منذ البداية إحتفال تكريم خاص بالطلاب، وقد حضر الإحتفال الهيئة التدريسية والطلاب، مفتش المدرسة من شبكة اورط وممثلون عن لجنة أولياء أمور الطلاب.  الرمل السحري: هو رمل جاف مغطى بمواد هيدروفوبية في عملية خاصة تؤدي الى تحويله الى رمل طارد (كاره) للماء (هيدروفوبي). تنجذب حبيبات الرمل الى بعضها البعض بواسطة قوى فاندرفالس فلا تستطيع تكوين اربطة هيدروجينية مع جزيئات الماء, ولا تسمح بدخول الماء بين حبيبات الرمل, لذلك تبقى قطرات الماء على الرمل.
انتفاخ الكعكة: أحد المكونات الرئيسية في الكعكة هو مسحوق الخبز: حيث يحتوي خليط مسحوق الخبز على املاح عند اذابتها في الماء تتصرف كحوامض وقواعد، بالاضافة الى ذلك يحتوي مسحوق الخبز على نشا ايضاً لامتصاص الرطوبة والمحافظة على الاملاح جافة. احد الاملاح هو صودا الشرب (بيكربونات الصوديوم) عند اذابته في الماء تنتج مادة قاعدية التي تتفاعل مع المادة الحامضية التي في المسحوق او مع المكونات الحامضية للكعكة كالعصير فينتج غاز ثاني اوكسيد الكربون (CO2) على شكل فقاعات مما يؤدي الى انتفاخ العجين او الكعكة.
 

مقالات متعلقة