الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

حواء: اليك كيفية الوقاية من خطر الإصابة بمسمار الكعب

كل العرب
نُشر: 03/04/15 10:17,  حُتلن: 12:38

لتجنب الإصابة بمسمار الكعب عليكم بالحد من التحميل الزائد على القدم وإجهادها بإرتداء أحذية ذات كعوب عالية يجب إرتداء حذاء مناسب ومريح

نشر موقع "فرويندين ويل فيت" الألماني دراسة عن مسمار الكعب وكيفية الوقاية من خطر الإصابة به، حيث جاء في الدراسة أن مسمار الكعب هو عبارة عن نتوء في عظم الكعب الناجم عن الترسبات الجيرية، يؤدي الى تشوهات القدم مثل القدم المسطحة أو القدم المقوسة، والتحميل الخاطىء على القدم لفترة زمنية طويلة ترفع من خطر الإصابة به.


صورة توضيحية 

ووفقا لما نشره الموقع، إحدى العوامل المؤدية الى مسمار الكعب، هي البدانة والقيام بتمارين رياضية على جانب واحد من الجسم، حيث تندرج العضلات غير المدربة، مثل الساق والقدم، ضمن تلك العوامل.

ولتجنب الإصابة بمسمار الكعب، عليكم بالحد من التحميل الزائد على القدم وإجهادها بإرتداء أحذية ذات كعوب عالية، يجب إرتداء حذاء مناسب ومريح، ولمن يعانون من تشوهات في القدم، عليهم إرتداء الأحذية المزودة بفرش طبي لتجلس القدم براحتها ودون تحميلها عبء أكبر منها.

وأما بالنسبة لمن يعانون من السمنة الزائدة، فعليهم القيام بالتمارين الرياضية للتخلص من الوزن الزائد، كما وإتباع نظام غذائي صحي، ومن ناحية أخرى عليهم بتقوية عضلات الساق من خلال القيام ببعض الأنشطة الحركية الخاصة للقدمين.

هذا، ويمكن علاج مسمار الكعب من خلال الراحة والتبريد بالإضافة إلى العلاج الطبيعي الذي يسهم في انبساط العضلات والأوتار وتدريبها. وفي حال استمرار الآلام يمكن اللجوء إلى حقن الكورتيزون أو العلاج الإشعاعي.

مقالات متعلقة