الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 04:01

لأول مرة في شفاعمرو: إجراء حلقات بيتية نسائية بالتعاون بين جمعية كيان والبلدية

كل العرب
نُشر: 02/04/15 16:36,  حُتلن: 16:46

تولت توجيه وإدارة حلقة النقاش فريدة نمورة وقامت بطرح اسئلة تتعلق بالمواضيع الحارقة التي تهم نساء شفاعمرو احتياجاتهن وتوقعاتهن من انفسهن ومن البلدية والمسؤولين

تطرقت المشاركات للعديد من القضايا ومن أهمها: النواقص في البرامج الترفيهية والصحية والتثقيفية والإقتصادية وغيرها

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن بلدية شفاعمرو، جاء فيه "إنطلقت مجموعة نساء قياديات في العمل الجماهيري في شفاعمرو، بالتعاون مع كيان- تنظيم نسوي ولجنة المرأة في البلدية، بمرحلة المسح الجماهيري لإحتياجات وقضايا النساء في البلد خاصة والقضايا التي تهم المواطنين عامة وذلك من وجهة نظر النساء. وقد أقيمت الحلقة البيتية الأولى في بيت فريدة نمورة في حي ظهر الكنيس يوم الثلاثاء 31/3/2015، بحضور اكثر من 20 امراة، حيث تمت دعوة النساء في الحي للمشاركة وإبداء آراءهن بكل ما يتعلق بإحتياجاتهن وبالقضايا التي تهمهن والتي يطمحن الى تحسينها. ويجدر الذكر أن هذه الحلقة هي الأولى والتي ستليها عدة حلقات بيتية في كافة أنحاء المدينة وحاراتها، وذلك ضمن برنامج التمكين الجماهيري وتطوير نساء قياديات في البلد الذي انطلق قبل عدة اشهر بمرافقة جمعية كيان النسوية".


مجموعة من المشاركات خلال إحدى الحلقات  

وتابع البيان "افتتحت الحلقة إقبال أرملي، حيث رحبت بالمشاركات وتحدثت عن مجموعة النساء القياديات في العمل الجماهيري في شفاعمرو وعن والمسار الذي مروا به حتى الان من خلال الدورة مع كيان, وعن رؤية وأهداف المجموعة المستقبلية التي تتلخص بضرورة توعية النساء الشفاعمريات في المجالات المختلفة وزيادة فعاليتهن في البلد. كما وأكدت على ضرورة إجراء هذه الحلقات البيتية النسائية والتي تعتبر سابقة في البلد، وبهذه المناسبة شكرت ارملي كل من جمعية كيان على ملااغقتهن وإرشادهن المهني للمجموعة، لجنة المرأة في البلدية وبلدية شفاعمرو على تعاونهما ودعمهما للمجموعة".

وأضاف البيان "اما حنان خطيب، منظمة جماهيرية في كيان – تنظيم نسوي وموجهة للمجموعة، فتحدثت عن دور جمعية كيان ونشاطاتها بالحقل بكل ما يتعلق بتطوير مكانة المرأة وزيادة مشاركتها في الحياة العامة ومواقع إتخاذ القرار. وذكرت أن جمعية كيان بدات العمل في شفاعمرو بالتعاون مع البلدية ولجنة المرأة، من خلال بناء وبلورة مجموعة نسائية، تشارك فيها نساء شفاعمريات ترغبين في تطوير قدارتهن القيادية وباخذ دور فعال في البلد. هذا وترافق المجموعة من قبل الجمعية خطيب ومنى محاجنة، مركزة قسم العمل الجماهيري في كيان.
أما نجاة ارملي، عضوة في اللجنة البلدية لشؤون المرأة في شفاعمرو وعضوة في الهيئة الادارية في كيان، فتحدثت عن اهمية وجود مثل هذه الحلقات البيتية وانها باسم اللجنة على استعداد تام لدعم المشاريع النسائية وايصال طلبات النساء للبلدية وللهيئات المسؤولة. كما واكدت على أهمية اشراك النساء في جميع المراحل، بدءا بالتخطيط وحتى التنفيذ، وأبدت تفاؤلها من الطاقات النسائية الموجودة ومن الروح الايجابية والمتحمسة للعمل والعطاء".

واختتم البيان "هذا، وقد تولت توجيه وإدارة حلقة النقاش، فريدة نمورة، وقامت بطرح اسئلة تتعلق بالمواضيع الحارقة التي تهم نساء شفاعمرو، احتياجاتهن وتوقعاتهن من انفسهن ومن البلدية والمسؤولين. وقد تطرقت المشاركات للعديد من القضايا ومن أهمها: النواقص في البرامج الترفيهية, الصحية، التثقيفية، الإقتصادية وغيرها. كما وتحثن عن ضرورة حث النساء على الإشتراك بالبرامج في المستقبا واكدن أن إقامة هذه الحلقات تعتبر خطوة ممتازة وضرورية لتطوير التواصل مع الجمهور. اختتمت الحلقة إقبال ارملي بتلخيص الإحتياجات وتقديم الشكر للمشاركات على حضورهن وتفاعلهن وعلى الروح الإيجابية والبناءة وعلى إستعدادهن للتعاون في المستقبل.
جدير بالذكر أن مجموعة نساء قياديات في شفاعمرو تأسست في شهر 9-2014، وهي مجموعة غير حزبية، تضم نساءكافة انحاء المدينة ومن مختلف طوائفها. تتلقى المجموعة اتلدعيم والتمكين الذاتي والجماهيري من قبل جمعية كيان النسوية، من خلال دورة مكثفة طويلة الامد، تشمل 25 لقاء اسبوعيا، يليها عمل جماهيري في الحقل. تهدف الدورة الى رفع الوعي لدى النساء في كافة المستويات والمجالات: الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية والثقافية والى زيادة مشاركتهن في الحياة العامة ومواقع التخاذ القرار في البلد" بحسب البيان.

مقالات متعلقة