الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 19:01

بركة في عقّابا: غالبية المشاركين في يوم الارض لم يعايشوه وهذا مؤشر لمكانته التاريخية

كل العرب
نُشر: 02/04/15 16:21,  حُتلن: 16:34

رئيس الجبهة بركة يشارك في مهرجان يوم الارض في قرية عقّابا في محافظة طوباس

بركة يحذر من محاولات احداث شقوق في مجتمعنا، من خلال محاولات أسرلة ومحاولات لتفتيت مجتمعنا، بالعنف المجتمعي وغيرها

محمد بركة:

القائمة المشتركة هي المشروع الوحدوي للرد على المخططات الصهيونية

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب النائب محمد بركة، جاء فيه "قال رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، محمد بركة، مساء الاربعاء، في مهرجان بمناسبة يوم الأرض الخالد في بلدة عقّابا في محافظة طوباس في الضفة الغربية المحتلة، إن "غالبية المشاركين في فعاليات يوم الأرض في جميع أنحاء فلسطين التاريخية، هم من الجيل الذي لم يشارك أو يعايش ذلك اليوم قبل 39 عاما، ما يؤكد على تاريخية هذا اليوم، وتمسك أجيالنا برواية ومسيرة شعبهم". وشدد على ضرورة التمسك بما هو جامع للشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجده، لنتصدى للمخطط الصهيوني، الذي غارق في وهم نسيان القضية الفلسطينية، مع مرور الأجيال" كما جاء في البيان.


محمد بركة 

وأضاف البيان وكان رئيس الجبهة بركة، قد شارك في مهرجان يوم الارض، الذي شارك فيه محافظ طوباس ربيح الخندقجي، وعضو اللجنة التنفيذية لـ "م.ت.ف" يوسف أبو واصل، ورئيس مجلس قروي عقّابا جمال أبو عرّة، وجمهور واسع.  وقال بركة في بدء كلمته: "إن اللافت في السنوات الأخيرة في إحياء يوم الأرض الخالد، هو أن الغالبية الساحقة من المشاركين في نشاطات يوم الارض، هم ممن لم يشاركوا في ذلك اليوم، أو لم يعايشوه، وفي هذه الحقيقة البسيطة، يوجد عنصر حيوي بالغ الأهمية، فهو يلغي مخطط الصهيونية، التي تريد أن تبني روايتها على غمض ونسيان روايتنا، ولكن أجيالنا الشابة الصاعدة تتشبث بالأرض والرواية وتتشبث بالإنتماء والقضية. والحقيقة الثانية، هي أن يوم الارض الذي اندلع في منطقة ما من أرض فلسطين، قد خرج من جغرافية اندلاعه، ليصبح يوما جامعا لكل ابناء الشعب الفلسطيني في كافة اماكن تواجده. ورسم يوم الارض خارطة فلسطين من جديد" " كما جاء في البيان.

وتابع البيان "وإستذكر بركة قائلا: "إن يوم الأرض اندلع في ظروف راهنت فيها اسرائيل والصهيونية على إنتمائنا وعلى هويتنا. ومارسوا الإرهاب والترهيب ومارسوا الإغراء والترغيب، كي ننظر الى المرآة ولا نرى ملامحنا. فجاء يوم الأرض لينقلب فيه السحر على الساحر، فهذه البقية الباقية من شعبها القابضة على الوطن، هبت متمردة كالعنقاء تخرج من النار لتنتصب بكامل حيويتها ووجودها". وتابع بركة قائلا: "علينا أن نكون واقعيين، فهناك خدوش في انتماءاتنا، وهناك غباش في روايتنا، وكل مجموعة أو تجمع فلسطيني له ما يعاني منه، وله ما يخدش انتماءه. فمن في غزة يتأثر بأجواء في غزة، وكذا بالنسبة لمن هم في القدس أو في الضفة أو في الشتات. ففي الشتات، حينما تسمع لاجئا، تعرف أي دولة لجأ اليها من لهجة كلامه. ونحن أيضا هناك ما خدش انتماءنا، وأحيانا تصبح هذه القضية وكأنها قضية اجتماعية، وهناك من يلعب في المنطقة الحرام، لتغريب جزء من الشعب الفلسطيني في تجمع ما، عن التجمعات الأخرى".
وتابع بركة قائلا: "هناك حقائق واضحة ودامغة فرغم الخدوش والندوب، يبقى الإنتماء للشعب الفلسطيني وللقضية الفلسطينية، ومنظمة التحرير كاطار جامع، والحلم بالدولة الفلسطينية والاستقلال، وهذا هو المركّب الاساس في سلوكنا وممارستنا" " كما جاء في البيان.

وجاء ايضا في البيان "وقال بركة: "نحن هذا الجزء من شعبكم، نواجه ممارسات شتى من أجل حرفه عن قضاياه، وحرفه عن إنتمائه، وهناك تسلل لأشكال من الأسرلة، وهذا الأمر يجب أن يقال بصراحة، لأن إخفاء المرض يصعّب علاجه. كما هناك محاولات لتأجيج انتماءات طائفية وعائلية، ومحاولات لنشر العنف والجنوح، كل هذا بهدف حرف المجموع عما يجمع، ليلجأ كل الى ما هو يفرق. وهذا يجب أن يكون على سلم اولوياتنا كقوى وطنية مناضلة، لأن هذه ظواهر تؤدي الى شقوق في المجتمع، ومنها يتسلل الطغاة الصهاينة، لينشروا اغترابا بين ابناء شعبنا".
وتابع بركة قائلا: "إنه في ظل هذه الظروف، فإن ما فعلنا في الأشهر الأخيرة، بالقائمة المشتركة، هو سباحة ضد التيار، ومن أجل مواجهة كل هذا. فقد رأينا في القائمة مشروعا لتحدي المشروع الصهيوني الذي يقضي بتفتيتنا. وصحيح ان مشروع القائمة مستهدف، وهو يحتاج الى رعاية، لأن هناك محاولات للاختراق، ولدب الخلاف والاختلاف، ولتأجيج صراعات هنا وهناك، لهذا فإن صيانة هذا المولود الغض، هو مهمة وطنية من الدرجة الأولى، وأنا استطيع القول لكم إن هناك رهط من القياديين، الذي يرون في انفسهم حماة لهذا المشروع" " بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246279.88
BTC
0.53
CNY