الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 03:02

المنارة تستهدف الحيز العام من خلال يوم الأعمال الخيرية

كل العرب
نُشر: 01/04/15 19:04,  حُتلن: 19:31

يأتي دور المنارة وسائر الجمعيات المنضوية تحت راية التغيير لصالح الأشخاص مع اعاقة

اطلق القيمون في جمعية المنارة على الحملة التي استهدفت اثارة موضوع التوعية الى قضية الإتاحة وترجمتها الى واقع الشعار "بتسوى بلدي تكون متاحة"

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن جمعية المنارة، جاء فيه ما يلي: "قيل الكثير عن تغيير معالم الحيز العام في المدينة ككل وفي أي بلدة عربية وتم رفع النداءات عاليا مرارا وتكرارا ضد تغييب الأشخاص مع اعاقة من المشهد العام وها هي المنارة اليوم تضع خطة مفصلة تحت شعار "بتسوى بلدي تكون متاحة" وارتأت أن تتخذ من "يوم الأعمال الخيرية" اطارا للخروج بفعالية خاصة محورها الإتاحة. وتعتبر فعالية هذا النهار رائدة بفكرتها حيث نظمت الجمعية انطلاق حافلتين من مقر الجمعية في الناصرة تقل نشطاء فعالين بالجمعية تكتسح الأولى قرى ومدن المثلث في حين تتجه الحافلة الثانية شمالا لتضع رحالها في كل مرة بالبلدات والمدن التي تمر بها. تبدأ الحكاية من القناعة الراسخة لدى جمعية المنارة وشركائها في الهم والرؤية بحتمية تضافر الجهود وتكثيفها من أجل اتاحة الحيز العام أمام الجميع، وتشمل كلمة الجميع من يرى جيدا ومن يحتاج الى معينات ليرى، من يتنقل على قدميه بسهولة ومن يستخدم وسائط من أجل الحركة".



جمعية المنارة بيوم الأعمال الخيرية

وجاء في البيان: "وهنا في الواقع يبدو الحيز العام في قرانا ومدننا العربية هزيلا ومتقاعسا في حالات كثيرة عن تطبيق الإتاحة بحيث تشمل الطرق ومداخل المباني والمرافق الحيوية. غير أن الإتاحة لا تتوقف عند تذليل العامل الفيزيائي بل تتعداها الى توفير الخدمات ذاتها على نحو يضمن الكرامة والإحترام وبشكل مستقل وآمن. مستقل لأن الأشخاص مع اعاقات بوسعهم القيام بمهماتهم المختلفة تماما كغيرهم دون أن يكونوا رهن مرافقة أحدهم وهم يفضلون ويتوقون للتحرك بحرية ولكن تقف بوجههم العوائق المتمثلة بعدم اتاحة الحيز العام وتبدأ من الوعي حيال هذه القضية وأهميتها وسبل ترجمتها الى واقع".

وأضاف البيان: "وهنا يأتي دور المنارة وسائر الجمعيات المنضوية تحت راية التغيير لصالح الأشخاص مع اعاقة. غير أن عمل المنارة اليوم يتخذ بعدا رسميا الى حد كبير لا سيما على ضوء المسؤولية التي القت بها الإتفاقية الدولية لمساواة حقوق أشخاص مع اعاقة على عاتق الدول التي وقعت هذه الإتفاقية واسرائيل هي واحدة منها. وأصدرت المنارة منشورا على شرف "يوم الأعمال الخيرية" يلقي الضوء على واقع الحال من خلال نماذج بسيطة فيقول المنشور: هل تعلم أن واحدا من كل أربعة اشخاص قد لا يستطيع الذهاب الى البنك بمفرده؟؟ وأنه في المطعم يوجد اشخاص يعيشون بيننا لا يستطيعون اختيار وجبة طعام من القائمة ناهيك عن اشخاص يحرمون من الذهاب لحضور مسرحية أو برنامج ثقافي أو مباراة رياضية بسبب انعدام الإتاحة". كما تم تسجيل اصدار صوتي يحمل نفس الرسالة ليتم تشغيله في عدة منابر بدءا من الحافلة ذاتها مرورا بموقع المنارة وصفحة الفيسبوك ويوتيوب. يشار الى أن هذه الفعالية هي ثمرة التعاون بين المنارة وجمعية "الروح الطيبة" وبمبادرة سيدة الأعمال شيري اريسون".

وتابع البيان: "اطلق القيمون في جمعية المنارة على الحملة التي استهدفت اثارة موضوع التوعية الى قضية الإتاحة وترجمتها الى واقع الشعار "بتسوى بلدي تكون متاحة". ويرافق هذا الشعار كافة النشاطات المتعلقة بما فيها نشاطات هذا النهار. ولضرب النماذج المطلوب تذويتها وتبنيها تعاقدت المنارة مع شركة نزارين تورز للسياحة والسفر التي وفرت حافلتين متاحتين بمعنى مجهزتين لإستقبال اشخاص مع اعاقة حركية. تهدف المنارة إلى ايصال رسالة الإتاحة الى كل المدن والقرى العربية في البلاد وتولي هذه القضية مكانة بارزة في اجندتها وسيتم وضع مسارات عديدة بحيث تشمل خارطة مدننا وقرانا العربية من الشمال وحتى النقب. أما البداية فكانت اليوم على هذا النحو: مسار الشمال ويشمل عددا من القرى والمدن العربية ابتداء من الناصرة فالرينة فالمشهد فكفركنا فعرابة فسخنين. هذا ومن المقرر أيضا الوصول الى شفاعمرو والنزول في مركز المارشال فيه إضافة الى البلدية وماعس كما سيكون للمركز الجماهيري في طمرة نصيب اما يركا فهي محطة النهاية. وتم التواصل سلفا مع المسؤولين في كل بلدة يصلون اليها سواء المجلس البلدي أو المركز الجماهيري أو بيت المسن وصندوق المرضى وغيره ويتم تفقد المرافق الحيوية في كل بلد وبلد للوقوف على وجود الإتاحة من عدمها وابداء الملاحظات بهذا الشأن أضافة الى توزيع المناشير الخاصة بالحملة. أما مسار المثلث فعرج بداية على قرية إكسال فدبورية لتليها وقفة في مدينة أم الفحم حيث تم اللقاء بناشطين من جمعية أبو الطيب والمركز الجماهيري لتجنيدهم الى أهمية التوعية للحق في الإتاحة الذي تكفلة القوانين المحلية والإتفاقيات الدولية لتتبعها وقفة في كفرقرع وتليها قلنسوة فالطيرة وكفرقاسم" الى هنا نص البيان.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240547.85
BTC
0.52
CNY