الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

يوم قمة ضمن مشروع "الآخر هو أنا" في مدرسة ابن خلدون أم الفحم

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 30/03/15 17:32,  حُتلن: 17:57

اشترك في المشروع 100 طالب وطالبه من جميع الاجيال بعد اعطاء فرصه لكل طالب للتعبير عن قدراته

 حضر هذا العرض المميز أولياء أمور الطلاب إضافة لممثلين من البلدي ومن وزارة التربية والتعليم والذين أثنوا على فكرة المشروع وتنفيذه وأداء الطلاب المميز

إستمرارا لمشوار الرّيادة والتميّز في مدرسة ابن خلدون في أم الفحم، قدمت المدرسة عرضا رياضيا يحاكي العالمية في تنوع فقراته، نوعه ودرجة الليونة التي تحتاج للتمكن منها. عقد العرض خلال يوم القمة لمشروع تربوي تحت شعار لواء حيفا " الاخر هو انا" والذي من خلاله نذوت التربية للقيم من خلال التربية البدنية، كما يتم دمج قيم: المسؤولية، العطاء، التعاون، المشاركة، العمل ضمن طاقم، الاحساس بالآخر والقيم التربوية المتنوعة.



اشترك في المشروع 100 طالب وطالبه من جميع الاجيال بعد اعطاء فرصه لكل طالب للتعبير عن قدراته، بحيث تم دمج الطلاب ذوي الصعوبات الجسدية، الاجتماعية والتعليمية نذكر منها: طلاب ذوي مشاكل بصرية، طلاب ذوي عسر تعليمي، طلاب ذوي وضع اقتصادي اجتماعي منخفض، طلاب من التربية الخاصة مع مشاكل مركبة. بحيث تم دمج هؤلاء الطلاب مع الطلاب البارزين في تلك المجالات، الأمر الذي اعتبر منبرًا داعمًا لهم للتعبير عما يمكنهم القيام به في مجالات مختلفة غير المجال التعليمي، بهدف تخطي الصعوبات لديهم، يجدر بالذكر أن عملية انتقاء الطلاب تمت بالتشاور مع مربي ومعلو الصفوف لتتم بصورة ناجعة.

تدرب الطلاب على العرض بشكل الطلاب فردي، ثنائي وبمجموعات صغيرة وكبيرة. بحيث تحمل مجموعة من الطلاب مسؤولية تدريب زملائهم. إضافة الى توجيهات وتدريبات من معلم التربية البدنية المربي رنان خلق. واشتمل العرض على فقرات مختلفة دمجت ما بين ليونة الجسد، القفز بالحبلة، القفز بكرة البوجو Pogo Ball، بطريقة السهل الممتنع، التدريب المتواصل، القدرات المحدودة بالمقابل الاتقان في التنفيذ.
هذا، وربطت احدى فقرات العرض بين الأقرباء حيث أحضر كل من الطلاب أحد أقربائه (لأخوة، أولاد العم أو الخال...) وقفزوا على كرة بوجو واحدة، بهدف توطيد العلاقات وقت اللعب من جهة ومن جهة أخرى بهدف أخذ فكرة حرة البوجو pogo ball وتعميمها في حارات ام الفحم وحتى وصولها لطلاب لا يدرسون في ابن خلدون. حضر هذا العرض المميز أولياء أمور الطلاب إضافة لممثلين من البلدي ومن وزارة التربية والتعليم والذين أثنوا على فكرة المشروع وتنفيذه وأداء الطلاب المميز. 

مقالات متعلقة