الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

قضية التجسس تهدد التحالف بين اسرائيل وأمريكا والبيت الأبيض يشعر بالخيانة

كل العرب
نُشر: 25/03/15 15:11,  حُتلن: 07:48

صحيفة يديعوت احرونوت: 

قضية التجسس هذه بدأت تمثل دركا أسفلا في العلاقات المتدهورة مع واشنطن، والتي من شأنها أن تهدد التحالف مع الولايات المتحدة، وعليه فإن الأزمة بين اسرائيل والولايات المتحدة تفاقمت والشرخ تعمق أكثر فأكثر"

مراسل صحيفة "هآرتس" في واشنطن حامي شيلو:

إسرائيل تطبع في ذاكرتها كل ما يمسها مهما كان صغيراً، لكنها تمحو مسها بالآخرين. لكن في البيت لا ينسون بهذه السرعة خطاب نتنياهو في الكونغرس وتصريحاته في الحملة الإنتخابية

قال مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض عقب قضية التجسس التي تم الكشف عنها: "المسؤولون هنا يشعرون بأنهم تعرضوا لخيانة شخصية، وعلى الإسرائيليين الحذر، لان الكثير منهم سيواصلون العمل في الإدارة المقبلة"، وفقا لما نشرته صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية يوم الأربعاء.

وأضافت الصحيفة "إن قضية التجسس هذه بدأت تمثل دركا أسفلا في العلاقات المتدهورة مع واشنطن، والتي من شأنها أن تهدد التحالف مع الولايات المتحدة، وعليه فإن الأزمة بين اسرائيل والولايات المتحدة تفاقمت والشرخ تعمق أكثر فأكثر".
وتابعت الصحيفة "بعد إدانة البيت الأبيض رئيس الحكومة بينيامين نتنياهو بشدة لتهربه من حل الدولتين وتصريحاته المثيرة للجدل ضد العرب في اسرائيل عشية إنتخابات الكنيست الـ20، تأتي قضية تجسس جديدة وتسبب بأزمة كبيرة في العلاقات ما بين اسرائيلي والولايات المتحدة".  

كما واتهم البيت الأبيض إسرائيل بالتجسس على المفاوضات النووية مع إيران ونقل المعلومات لنواب كونغرس جمهوريين من أجل إحباط الإتفاق مع إيران. وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حذر عشية خطاب نتنياهو في الكونغرس من نية كشف معلومات إستخبارية حول المفاوضات مع إيران. لكن اليوم تقول الصحيفة، يتضح من شهادات 15 مسؤولا في البيت الأبيض أن إسرائيل تتجسس على المفاوضات منذ أكثر من عام بشكل منتظم.

مراسل صحيفة "هآرتس" في واشنطن حامي شيلو، قال: "إن إسرائيل تطبع في ذاكرتها كل ما يمسها مهما كان صغيراً، لكنها تمحو مسها بالآخرين. لكن في البيت لا ينسون بهذه السرعة خطاب نتنياهو في الكونغرس وتصريحاته في الحملة الإنتخابية". وأضاف شيلو: "في البيت الأبيض يوجد تراكمات سامة من الذكريات السيئة والمريرة طوال ست سنوات من الأخطاء والمواجهات والمهانة"، كما وصفها يوم أمس وزير الخارجية السابق جيمس بيكر، في مؤتمر "جي ستريت". وتابع: "آخرها وأكثرها إثارة للسخط، هو خطاب نتنياهو في الكونغرس، فالجرح في البيت الأبيض لا زال مفتوحا ونازفا". وأضاف: "إذا أضفنا إلى ذلك خيبة الأمل من فوز نتنياهو الكاسح، تنتج لدينا كتلة هائلة من الغضب والإحباط ستترجم إلى ضربات ستقع على رأس نتنياهو".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
258041.48
BTC
0.51
CNY