الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 16:01

خطبة الأحد: مُغَنّاة لمروان مخول واميمة الخليل لمحاربة تجنيد الاقليات

كل العرب
نُشر: 24/03/15 14:27,  حُتلن: 18:53

العمل يهدف وهو منع شطر الأقلية العربية في الداخل ومنع تحويل الصراع الدائر من صراع قومي (إسرائيلي فلسطيني) إلى صراع ديني (يهودي اسلامي)

خطبة الأحد هي مغناة كتبها الشاعر الفلسطيني مروان مخول والذي أدّى قراءة أجزاء منها إلى جانب غناء اللبنانية أميمة الخليل للأجزاء الأخرى في قالب فنيّ غير مسبوق

المؤلف الموسيقي مراد خوري:

مدّة المغناة 8 دقائق وقد استغرق الوقت منذ بداية التلحين وحتّى إتمام العمل نحو شهرين

العالم العربي بدأ يتحدّث عن المشروع ممثلًا بكبرى الفضائيّات اللبنانيّة على سبيل المثال لا الحصر

قضيّة تجنيد الأقلية ليس حكرًا على الأقلية في هذه البلاد بل تطال المسيحيين في الشرق الأوسط ككل

 

يترقب الجمهور في البلاد بل وفي الوطن العربي، واحدًا من أضخم المشاريع الفنيّة الوطنيّة الذي يحمل عنوان مغناة خطبة الأحد، الذي ينادي ضد مخطط تجنيد المواطنين العرب في صفوف الجيش الإسرائيلي. خطبة الأحد.. هو عمل فني سياسي ستطلقه مجموعة فنانين فلسطينيين بالأساس، بمشاركة لبنانية وعربية أيضًا، إذ تطوّع جميعهم لإنتاج مغناة بعنوان "خطبة الأحد" والتي تهدف إلى مناهضة مخطط اسرائيل تجنيد الشباب المسيحي وغير المسيحي العربي في جيشها، فجنّدت مؤخرًا رجال دين من فلسطينيي الـ48، وكرّست لهم ميزانيات لتسويق فكرة التجنيد في الداخل الفلسطيني وتحديدًا في صفوف الطوائف العربية الصغيرة والتي هي من أعمدة العمل الوطني الفلسطيني وجزء فاعل وفعّال في بناء البعد القومي في هويّة الأقلية العربية ككل! 


مروان مخول

هذا العمل الفني لا ينحصر بالمربّع الفلسطيني فقط ولا بالمربع المسيحي أيضًا، ففي تناولها، المغناة، أقليات فلسطين المستضعفينَ والمستهدفين. من خلال هذا العمل هنالك هدف وهو منع شطر الأقلية العربية في الداخل ومنع تحويل الصراع الدائر من صراع قومي (إسرائيلي فلسطيني) إلى صراع ديني (يهودي اسلامي).

خطبة الأحد، هي مغناة كتبها الشاعر الفلسطيني مروان مخول والذي أدّى قراءة أجزاء منها إلى جانب غناء اللبنانية أميمة الخليل للأجزاء الأخرى في قالب فنيّ غير مسبوق. من فلسطين، لحَّنَ وألَّفَ موسيقى المغناة الفنان مراد خوري وأخرج سريّ بشارات وعنان قسيم المغناة في عمل فني مرئي (فيديو آرت) ساهمت معهم في انتاجه مجموعة فنانين فلسطينيين شباب.

مراد خوري: أنجزنا العمل بوقت خيالي
وقال الملحن والمؤلف الموسيقي وعازف الكمان، مراد خوري، لموقع العرب وصحيفة كل العرب إنّ "الحديث يدور عن مغناة من ثلاثة عناصر، الغناء والموسيقى والشعر، والتي فيها مقاطع ملحنة تغنيها أميمة الخليل، وهنالك موسيقى شبه تصويريّة صنعت خصيصًا لمرافقة الشعر خلال إلقائه. مدّة المغناة 8 دقائق، وقد استغرق الوقت منذ بداية التلحين وحتّى إتمام العمل، نحو شهرين، وأعتبر أنّ هذا كان وقتًا خياليًا، لأنّ أعمالًا من هذا النوع تستغرق عدّة أشهر".

وأكّد خوري: "مروان مخول كتب المشروع منذ نحو سنة، وقد تواصلنا بالفكرة معًا، وأحببت الطرح الذي يتحدّث عنه، وأحببت ما كتبه، واخترنا الأبيات التي يجب أن تلحن، كما أنّ اختيار أميمة خليل هو اقتراح ممتاز، إذ نرى أنّ قضيّة تجنيد المسيحيين ليس حكرًا على الأقليات في هذه البلاد، بل تطال الأقلية في الشرق الأوسط ككل، عدا عن أنّها موسيقيًا فنانة عظيمة، ونحتاج الى إيصال الفكرة الى الشرق الأوسط من خلال أميمة".

وأضاف المؤلف الموسيقي مراد خوري: "العمل سيعرض على طريقة فيديو آرت، في كل المحطات العربيّة وفي الانترنت، لأنّ العالم العربي بدأ يتحدّث عن المشروع ممثلًا بكبرى الفضائيّات اللبنانيّة على سبيل المثال لا الحصر. علمًا أنّه تمّ تسجيل صوت أميمة في عمّان، بينما تمّ تسجيل الآلات في استوديوهات البلاد، واعتمدنا على موسيقى شرقيّة، مع المزيج من نكهة الموسيقى الغربيّة".
 

مروان مخُّول في سطور
مروان مخُّول، شاعر فِلَسطينيّ من مواليد 1979 في قرية البقيعة في الجليل الأعلى. وُلد لأب فِلَسطينيّ وأمّ لبنانية. يعمل في الهندسة المدنيّة. صدرت له العديد من المجموعات الأدبية؛ منها: عمله النثريّ، "رسالة من آخر رجل" وعمله المسرحيّ الأوّل، "مش سفينة نوح" ومجموعات شعرية منها: "صيّاد النرجس" (لم تنشر) و"أرض الپاسيفلورا الحزينة"، التي صدرت في ثلاث طبعات و"أبيات نسيَتها القصائدُ معي"، التي صدرت في طبعتين.

حصل على عدّة جوائز، منها: جائزة "الكاتب الشابّ" عام 1997. هذا وبعد حجب الجائزة الأولى لمسابقة مؤسّسة عبد المُحسن القطّان للكاتب الشابّ، عام 2006، وتنويهًا بإبداعه، حاز توصية بمجموعته الشعريّة "صيّاد النرجس". كما حصل الفيلم الوثائقيّ "عروس الجليل"، عام 2006، والذي شكّلت قصيدته "عروس الجليل" مبناه الدراميّ، على الجائزة الثانية لمِهرجان الأفلام الوثائقية العالميّ في حيفا. وعن عمله المسرحيّ ، "مش سفينة نوح"، حاز، عام 2009، جائزة "أفضل كاتب مسرحيّ" ضمن مِهرجان مسرحيد في عكّا. وتحت إشراف شبكة الكتّاب الفِلَسطينيين، وضمن احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009، حاز ديوانه الشعريّ "أرض الپاسيفلورا الحزينة" جائزة الشعر؛ كأحد أفضل المجموعات الشعرية للشعراء الفِلَسطينيين الشباب في جميع أنحاء العالم.

تُرجمت مختارات من أشعاره إلى الإنچليزية، التركية، الإيطالية، الألمانية، الفرنسية، العبرية، الإيرلندية، الصربية، الإسبانية والهندية. هذا ونُشر العديد من الدراسات والمقالات النقدية التي تناولت مسيرته الشعرية، كما تحوّل بعض أعماله إلى أعمال غنائية ووثائقية متميّزة، كما ووُظّف بعضها في أعمال مسرحية وفنّيّة وذلك إضافة إلى نشاطه في إحياء أمسيّات شعرية على العديد من مسارح العالم.

أميمة الخليل في سطور
أميمة الخليل مغنية لبنانية معروفة تترجم ثقافتها وشغفها بالموسيقى للجمهور العالمي. صوتها دخل أعماق قلوب معجبيها المتنوعين منذ سنوات عديدة، وهي لا تزال تواصل نجاحاتها في عالم الموسيقى اليوم. ولدت أميمة في بلدة بقاعية صغيرة اسمها الفاكهة، وكان الغناء رفيق دربها منذ أن نطقت أولى كلماتها. بالفعل، لقد ولدت أميمة الخليل لتغني.

كانت محاطة بعائلة فنية قدمت لها الدعم لإطلاق موهبتها في الغناء في سن السابعة. سمع والدها بخريج جديد في الموسيقى يدعى مرسيل خليفة، فعرّف أميمة إليه لعلها تصبح تلميذته، وعندما غنّت له في منزله إنبهر بموهبتها، لدرجة أنه عاد لاحقاً إلى سهل البقاع بحثاً عن هذه الموهبة الشابة.

بعد لقائهما بقليل، اندلعت الحرب الأهلية في لبنان، وتغيرت الصورة في صناعة الموسيقى. فمرسيل خليفة غادر إلى فرنسا ليمضي قدماً في مسيرته المهنية، كما تابعت أميمة دراستها في الثانوية في البقاع، ومن دون أن تتخلى يوماً عن حلمها بأن تصبح مغنية.

في العام 1979، عاد خليفة إلى بيروت وسرعان ما طلب منها، وهي فتاة الإثني عشرة سنة، أن تغني منفردة مع فرقته الميادين. وبذلك، غنّت أميمة للمرة الأولى أمام جمهور غفير ملأ مقاعد مسرح قصر الأونيسكو المعروف في بيروت، وأذهلت قطاع الموسيقى بموهبتها وحرفيتها. وفي العام 1981، عندما كانت لا تزال مراهقة، رافقت مرسيل خليفة في جولته ضمن الولايات المتحدة، حيث غنت منفردة في 16 ولاية مختلفة. أصبحت أميمة منذ ذلك الحين عمود أساس في بنية الثقافة العربية ومغنية عالمية.

واصلت تعاونها مع مرسيل خليفة في العديد من ألبوماته، كما بدأت مسيرتها المهنية كمطربة منفردة عام 1994، مع الإصدار الأول «خلّيني غنّيلك». أغنياتها من تأليف شعراء عرب معروفين شأن محمود درويش و بدر شاكر السيّاب ومحمد العبدالله وغيرهم.

أميمة زوجة وأم متفانية، وهي تعمل مع زوجها، الموسيقي هاني سبليني، على تسجيل الأغاني وتنظيم جولات حول العالم. أصدرت أميمة ألبومها الأخير"زمن" في ربيع العام 2013 حيث للسبليني الجزء الأكبر من التأليف في هذا الألبوم.

كما أصدرت ألبومها الخامس "مطر" قراءة سمفونية لقصيدة "بدر شاكر السياب"أ نشودة المطر" كتب موسيقاها المؤلف الموسيقي عبد الله المصري، سجلت في موسكو مع الأوركسترا السيمفونية " كابيلا روسيا" بقيادةفاليري بوليانسكي، وعزف البيانو رامي خليفة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244810.75
BTC
0.53
CNY