الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

المحامية مديحة رمال لموقع العرب: إقالتي من بلديّة عكا هي انتقام سياسي

كل العرب
نُشر: 24/03/15 12:35,  حُتلن: 17:02

أبرز ما جاء في البيان:

نرى في هذه الإقالة خطوة خطيرة لإخراس النساء العربيات ممثلات الجمهور

نعتبر الإقالة مسًا بأبسط حقوقنا كأقلية عربية في هذه البلاد هي الحق في الترشح والتمثيل

ندعو أهالي عكا للوقوف إلى جانب ممثلتهم في الدفاع عن حقوقهم ورفع صوتهم/ن من أجل رفض التمييز ضدهم/ن

المحامية مديحة رمال:

بعد خوض انتخابات البلدية قررت الاستقرار في عكا علمًا أنني متزوجة الى نحف إلا أن رئيس بلديّة عكا يريد كم أفواه أعضاء البلديّة

أرى أنّ قرار رئيس بلديّة عكا بإقالتي هو انتقام سياسي لأنّه يريد كم الأفواه ولا يريد أن يعبر عرب عكا عن المشاكل التي يعيشون فيها

عمّمت عضوات وناشطات في السلطات المحلية العربية وجمعيات نسوية وحقوقية بيانًا جاء فيه: "تستنكر عضوات وناشطات في السلطات المحلية وجمعيات نسوية وحقوقية ناشطة التصرف العنجهي الذي قام به رئيس بلدية عكا شمعون لانكري في إقالة المحامية مديحة رمال عضو البلدية".


المحامية مديحة رمال

وتابع البيان: "إننا نرى في هذه الإقالة خطوة خطيرة لإخراس النساء العربيات ممثلات الجمهور، في ظل محاولاته البائسة والفاشلة في الضغط على المحامية رمال للتراجع عن مهنيتها في تأدية واجبها في تمثيل أهالي بلدها عكا وطرح قضاياهن أمام السلطات، ونعتبر الإقالة مسًا بأبسط حقوقنا كأقلية عربية في هذه البلاد هي الحق في الترشح والتمثيل، كما وندين تصرفه ونهجه بتعيين محققين خاصين لمراقبتها وملاحقتها وملاحقة عائلتها بهدف اجبارها على التراجع عن المساءلات والاستجوابات التي تتابعها وتقدمها على جدول أعمال البلدية من خلال عملها كعضو فعال".

ونوّه البيان: "نحن نقف الى جانب المحامية مديحة رمال ونحييها على مواقفها الوطنية ومهنيتها العالية وعلى عدم المساومة على حق أهالي عكا العرب وإبداء رأيها في الدفاع وطرح قضاياهم. وندعو أهالي عكا للوقوف إلى جانب ممثلتهم في الدفاع عن حقوقهم ورفع صوتهم/ن من أجل رفض التمييز ضدهم/ن. ونطالب رئيس البلدية في التراجع عن موقفه.

وختم البيان: فيما يلي أسماء الموقعات:
د. رنا زهر- الناصرة، عرين خليل - عيلبون، عرين عابدي - حيفا، سمر أبو يونس - سخنين، عرين حريكي- مجد الكروم، ختام مصري- زيمر، مها النقيب - اللد، ولاء رمّال - عكا، ميراده حسون - دالية الكرمل، سوسن قدسي حامد – الناصرة العليا، نغم نصرالله – قلنسوة، جمعية نساء ضد العنف، مركز مساواة، جمعية الزهراء للنهوض بمكانة المرأة، جمعية تشرين، حركة النساء الديمقراطيات.

المحامية مديحة رمال: انتقام سياسي
وقالت المحامية مديحة رمال في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "أرى أنّ قرار رئيس بلديّة عكا بإقالتي هو انتقام سياسي، لأنّه يريد كم الأفواه ولا يريد أن يعبر عرب عكا عن المشاكل التي يعيشون فيها، إذ أنّ رئيس البلديّة عيّن محققا خاصًا لكونه يدعي أنني أسكن خارج عكا، وبعدها طلبوا مني الاستقالة ولكنني رفضت، وعندها أقالتني البلدية، وقد استلمت الإقامة يوم الخميس الموافق 19 آذار الجاري".

وتابعت رمال: "للعلم فإنني استلمت منصبي أواخر شهر شباط عام 2014، ولدي منزلًا أملكه في عكا منذ العام 2006، وأتواجد به يوميًا، وبعد خوض انتخابات البلدية قررت الاستقرار في عكا علمًا أنني متزوجة الى نحف، وبعدها بدأنا بإجراءات ترميم المنزل، إلا أن رئيس بلديّة عكا يريد كم أفواه أعضاء البلديّة، ولا يريد أن نثير قضايا الشعب" كما قالت.

واعتبرت أنّ "الإقالة تأتي لعدّة أسباب"، وشرحت بالقول: "أثرت موضوع الكارثة في عكا، حيث أجبرت البلدية على إخراج مستندات أوقعت بلدية عكا، والتي تلزم البلدية بإخلاء الهوائيّات من الأعوام 2003 و 2005 ورغم ذلك البلدية لم تخلِ هذه الهوائيّات، وبالتالي أهالي الحي بأنفسهم إضطروا لإزالة الهوائيّات وكانت النتيجة مأساوية مع 5 ضحايا".
 

مقالات متعلقة