الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 12:02

عودة في اجتماع يوم الأرض: سننطلق بمسيرة للقرى غير المعترف بها من النقب الى الكنيست

كل العرب
نُشر: 23/03/15 21:51,  حُتلن: 10:39

أيمن عودة:

سنقوم بمسيرة من النقب الى الكنيست سيرًا على الاقدام خلال ثلاثة ايام ابتداء من يوم الخميس حتى يوم السبت

عقد الاثنين اجتماع تحضيري في مقر المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها، بادرت اليه لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، لبحث تنظيم احداث وفعاليات يوم الأرض الذي يصادف الاثنين القادم (30.3.2015)، وذلك بحضور اعضاء اللجنة ورئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها عطية الأعسم، النائب طلب أبو عرار، رئيس الحزب الديمقراطي العربي النائب السابق طلب الصانع، وعدد من أعضاء المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، ورئيس الحركة الاسلاميّة الشق الشمالي الشيخ أسامة العقبي، كما وشارك في الاجتماع رئيس القائمة المشتركة عضو الكنيست الجديد المحامي أيمن عودة.

وبحث المجتمعون سبل إنجاح يوم الأرض لهذا العام من حيث الموقع وانطلاق المسيرة بالتركيز على حشد اكبر عدد من المواطنين، خاصة بعد وحدة الاحزاب في قائمة واحدة لاستثمارها في النضال المشترك وتوعية المجتمع العربي لاهمية المشاركة في فعاليات يوم الأرض.
وأكّد النائب طلب أبو عرار في كلمته "أمام الحضور على أهمية المسيرات والمهرجان المركزي في منطقة النقب التي ما زالت تعاني ويلات الهدم والخراب، وأنّه من الاهمية أن يقام المهرجان لشحذ همم الناس وتوحيدهم امام سياسة القمع والهدم والمصادرة".

وذكر حسين الرفايعة عضو المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها الأهميّة الكبرى في مشاركة أصحاب الأرض وأصحاب القضية المظلومين في النقب للتعبير أمام الجماهير، ومن خلال المهرجان عن معاناتهم والمآسي التي يتعرضون لها في ظل الهجمة العنصرية المتطرفة على قرى النقب المختلفة.

وفي كلمة لأيمن عودة، أمام الحضور "كشف النقاب عن فكرة جديدة راودته منذ زمن للقيام بمسيرة من النقب الى الكنيست سيرًا على الاقدام خلال ثلاثة ايام ابتداء من يوم الخميس حتى يوم السبت، وذلك من أجل وضع قضية القرى العربية غير المعترف بها في النقب في مركز الوعي العالمي والمحلي، ومن أجل إيجاد حلول مقبولة على أهالي القرى غير المعترف بها وقابلة للتنفيذ على أرض الواقع بناءًا على حق الانسان العربي في البقاء على ارضه والعيش بعزة وكرامة".

ولخص السيد سعيد الخرومي منسق لجنة التوجيه العليا بتبني اللجنة قرار القيام بمسيرة يوم الأرض تنطلق من دوار الشهداء في مدينة رهط وحتى المنتزه البلدي حيث يعقد المهرجان المركزي ليوم الأرض.

بيان مكتب النائب عودة
وجاء في بيان لمكتب النائب أيمن عودة: "اجتمع النائب المحامي أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة اليوم الاثنين مع المجلس الأقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب ولجنة التوجيه العليا في النقب، لاقرار اجراء "مسيرة الاعتراف" التي ستنطلق يوم الخميس 26.3.2015 من قرية وادي النعم الى القدس، لتحمل رسالة أهالي وأبناء القرى غير المعترف بها لرئيس الدولة رؤبين ريفلين والسلطة التشريعية المنتخبة الكنيست".

وتابع البيان: "وسينطلق المحامي أيمن عودة في هذه المسيرة برفقة ممثلي المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، عطية الأعسم رئيس المجلس وفادي مسامرة مدير المجلس والنائب طلب ابو عرار وجمعة الزبارقة ويوسف العطاونة وسعيد الخرومي والنائب السابق طلب الصانع والرفيق حسين العبرة، والعديد من النشطاء البارزين في النقب وممثلي العديد من القرى التي يواصل اهلها النضال من اجل الاعتراف بقراهم. وسيتم تسليم رئيس الدولة ريفلين نسخة من المخطط البديل للاعتراف بالقرى غير المعترف بها، وحثه على بذل كافة الجهود من اجل انهاء معاناة أهالي وأطفال هذه القرى. ووضع هذه القضية على رأس سلم عمل القائمة المشتركة في الكنيست، حيث سيقوم المحامي أيمن عودة بالقاء خطابه الأول في الكنيست في الأول من نيسان، ليضع الخطة البديلة للاعتراف بهذه القرى على جدول أعمال الكنيست".

ونوه البيان: "وستنطلق المسيرة من قرية وادي النعم غير المعترف بها جنوبي بئر السبع في صباح يوم الخميس 26.3.2015 باتجاه بئر السبع، ومن ثم الى قرية العراقيب غير المعترف بها، لتكون المحطة الأولى للمسيرة والمبيت فيها. ثم ستنطلق المسيرة من العراقيب باتجاه احراش بيت جبرين لتكون المحطة الثانية، وفي اليوم الثالث تنطلق باتجاه ابو غوش وعين رافة وبيت نقوبا، وفي اليوم الرابع ستصل المسيرة الى القدس. هذه المسيرة هي تعبير عن معاناة أهالي القرى غير المعترف بها، والاطفال الذين يسيرون اكثر من 10 كم ذهابًا وايابًا الى مدارسهم يوميًا، ولا يعقل ان سكان بئر السبع وتل ابيب لا يعرفون حتى اليوم ان هناك 40 قرية بدون ماء ولا كهرباء، بيوتهم مهددة بالهدم يوميًا. هذه المسيرة هي مرحلة أخرى من مراحل النضال الدؤوب المثابر من أجل تحقيق الاعتراف بهذه القرى، كحق أساسي لكل انسان" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240132.42
BTC
0.52
CNY