الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 05:02

مجلس جت ومكتب حماية البيئة في لواء حيفا ينظمون نشاطات مميزة في يوم النظافة القومي

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 22/03/15 21:11,  حُتلن: 21:55

هذه الخطوة هي استمرارية لمشروع فصل النفايات الرطبة عن الجافة الذي يدار عن طريق قسم الصحة والبيئة بادارة سمير شلبي

بعد انتهاء الطلاب من تنظيف الواد انتقلوا للمشاركة في فعالية "لقاء بين الاجيال" التي اقيمت في منطقة الجناحات بجانب شارع 6 وشارك فيها العشرات من المسنين

شارك، صباح اليوم الأحد، المئات من الطلاب الثانوية (برنامج التعداد الذاتي والتداخل الاجتماعي) وقسم الشبيبة في جت المثلث في مشروع "يوم النظافة – الخير فينا لبلدنا" الذي تم من خلاله العمل على تنظيف منطقة الواد بالقرب من قاعة الفيروز وقاعة الجاردنز، تحت اشراف رئيس المجلس المحلي المربي خالد غرة وقسم الصحة والبيئة بادارة سمير شلبي ومكتب حماية البيئة في لواء حيفا بادارة شلومو كاتس الذي بعث طاقم من الموظفين الكبار وهم السيد دان بيران والسيد عيلاي واخرون للمشاركة في هذه الفعالية . وشمل اليوم على فعاليات وبرامج توعية وارشاد التي ساهمت في توسيع افاق الطلاب حول ما يتعلق بتنظيف البيئة، كما وشارك القادة الشابة من مدرسة البيروني الاعدادية في فعالية "لقاء بين الاجيال" مع المسنين التي اقيمت في منطقة الجناحات بالقرب من شارع 6.



جدير بالذكر أن هذه الخطوة هي استمرارية لمشروع فصل النفايات الرطبة عن الجافة الذي يدار عن طريق قسم الصحة والبيئة بادارة سمير شلبي. وقد رافق الطلاب كل من مفتش البيئة والصحة سمير وتد، مديرة قسم الشبيبة مها وتد، مركز برنامج التعداد الذاتي في المدرسة الثانوية المربي نهاد غرة، مدير قسم المشتريات عبد السلام ابو بكر، ممثلين من مكتب حماية البيئة، القائم باعمال رئيس المجلس ابراهيم ابو فول، ضابط الامن والامان محمد خلف، المرشدة رانية عقل من الشبكة الخضراء، عرين سابا المسؤولة عن الارشاد في مشروع فصل النفايات وضابط الشرطة الجماهيرية في جت نضال زعبي، وجميعهم اثنوا على هذه المسيرة التي كان لها انعكاسات ايجابية على الطلاب والمواطنين.

بعد انتهاء الطلاب من تنظيف الواد انتقلوا للمشاركة في فعالية "لقاء بين الاجيال" التي اقيمت في منطقة الجناحات بجانب شارع 6، وشارك فيها العشرات من المسنين الذين رافقهم مسؤول نادي المسنسن في جت احمد صادق وتد، مديرة قسم الرفاه الاجتماعي سهير شمالية والعاملة الاجتماعية والناشطة الجماهيرية فلسطين ابو عصبة والشيخ محمد عارف وتد، وهناك دار نقاش بين المشاركين حول اهمية النظافة، ومن ثم استمعوا لكلمة رئيس المجلس المربي خالد غرة الذي قال:" انه ليسعدنا اللقاء بكم بمثل هذه النشاطات الهادفة التي يحتذى بها، ونؤكد بان مشروع فصل النفايات هو انجاز لنا جميعا بعد ان حقق نجاحا مميزا، وهذا ان دل فانه يدل على مدى عطاء وانتماء كل من شارك في اخراج المشروع الى حيز التنفيذ من قسم الصحة والطلاب والمعلمون والمواطنون".

وتحدث مفتش البيئة سمير وتد وقال:" لقد لمسنا مدى تجاوب الطلاب والطالبات مع يوم النظافة القومي الذي ابتدا وانتهى بشكل مميز، والحمد لله اننا حققنا ما نصبوا اليه من اهداف من حيث التوعية والارشاد وزرع حب العطاء والانتماء في نفوس المشاركين. نحن في قسم الصحة والبيئة مستمرون في مشوارنا هذا الذي يحمل في طياته امورا تصب في خدمة المصلحة العامة للقرية".
وتابع قائلا:" من هنا نشكر كل من تعاون لانجاح المشروع من رئيس المجلس المحلي، قسم الشبيبة ، المدرسة الثانوية وطلابها بادارة صالح غرة، قسم الرفاه الاجتماعي ومكتب حماية البيئة والشرطة الجماهيرية في القرية".

كما وقدم الشيخ محمد العارف كلمة وقال " الدين الاسلامي حث على موضوع المحافظة على نظافة البيئة، ويتوجب على كل انسان الاهتمام في هذا الموضوع لخلق اجواء بيئية نظيفة وخالية من اي اوساخ وتلويثات التي قد تضر بصحتنا وسلامتنا، وامل ان تتكرر مثل هذه النشاطات الانسانية التي يجب وضعها في سلم الاولويات".



ثم تحدث الدكتور عبد سيراطي من مكتب حماية البيئة، مشيرا الى " ان مكتب حماية البيئة ينظر الى المشروع ببالغ الاهمية، وان قسم الصحة والبيئة في مجلس جت يؤدون المسيرة بصورة مهنية، ونحن كجهة مسؤولة سعداء جدا للنجاح الذي يحققه المشروع في جت من كافة الجوانب، الامر الذي يشجعنا على مواصلة التعاون في مشاريع اخرى".

هذا وقام طلاب من قسم الشبيبة بالتعاون مع قسم الهندسة بادارة المهندس محمد ابو ناصر بطلاء ممرات المشاه باللونين الاحمر والاصفر بالقرب من مدرسة الزاهراء، اذ ان هذه الخطوة تعتبر الاولى من نوعها في الوسط العربي، وقد رافق الطلاب المرشد نبيل غرة.

في نهاية اليوم تناول المشاركون وجبة افطار اشرف على اعدادها مخبز جدودونا في باقة الغربية بادارة احمد بيادسة، حيث تم اعداد الماكولات الشعبية في مكان الفعالية من عجن وخبز وتحضير ساندويشات، ومن ثم اجتمعن نساء المنتدى النسائي المنتميات للشبكة الخضراء مع المرشدة رانية عقل، والطلاب المشرفون على الارشادات التي تقدم في البيوت في مشروع فصل النفايات الرطبة عن الجافة باشراف عرين سابا، وتم القاء محاضرة عن المكاره البيئية قدمها الدكتور عبد سيراطي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
233890.99
BTC
0.52
CNY