الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 16:02

اللجنة الشعبية في وادي عارة ومجلس عارة عرعرة يعقدون إجتماعات لبحث قضية المنصورة

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 21/03/15 19:55,  حُتلن: 21:10

المجلس المحلي عرعرة عارة قام بمناقشة الإقتراحات التخطيطية بواسطة مخطط المدن المهندس محمد سلامة الذي يعمل جنبا الى جنب مع مخططة المدن عنايا بنا جريس من المركز العربي للتخطيط والبناء والمخطط سيزار يلكن من جمعية بمكوم وقد تم طرح رؤيا أولية من وجهة نظر المجلس المحلي لتوسعة الخارطة الهيكلية 

عممت اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن وادي عارة بيانا إعلاميا تشير من خلالها الى عقد جلسات متتالية في اليومين الأخيرين وذلك لبحث قضية بلدة المنصورة وذلك لوضع آليات عمل مهنية للوقوف الى جانب سكان حي المنصورة، وجاء في البيان الذي وصلت عنه نسخة الى مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب: "على مدار اليومين الأخرين، الخميس والجمعة المنصرمين، تم عقد لقاءات بخصوص وضع آلية عمل مهنية، تخطيطية وقضائية، وبرنامج عمل موزع بحسب الأدوار والإختصاصات والصلاحيات لقضية بلدة المنصورة التابع لمجلس محلي عرعرة عارة".

وأضاف البيان "المجلس المحلي عرعرة عارة قام بمناقشة الإقتراحات التخطيطية بواسطة مخطط المدن المهندس محمد سلامة الذي يعمل جنبا الى جنب مع مخططة المدن عنايا بنا جريس من المركز العربي للتخطيط والبناء، والمخطط سيزار يلكن من جمعية بمكوم، وقد تم طرح رؤيا أولية من وجهة نظر المجلس المحلي لتوسعة الخارطة الهيكلية التي يعمل عليها المجلس المحلي بمشاركة واسعة للجمهور المواطنين والأخذ بآرائهم المنطقية والإيجابية. وقد قرر المجلس المحلي بالإجماع على أخذ قضية بلدة المنصورة كهدف أساسي وشمله ضمن الخارطة المحلية كونها تقع بالقرب من بلدة عارة وهي قائمة في أرضها الخاصة رغم انها تابعة حتى هذه اللحظة الى منطقة نفوذ لواء حيفا مباشرة".

وجاء ايضا في البيان "كما أن اللجنة الشعبية في وادي عارة قامت بعقد إجتماع خاص عقد يوم امس الجمعة في بلدة المنصورة بمشاركة اللجان المحلية في كل من أم الفحم ومصمص ومعاوية وعرعرة وكفرقرع الطيرة وسخنين. حضره خصيصا كل من مخططة المدن عناية بنا جريس التي تطرقت الى إمكانية الإستفادة من إعادة فتح المخطط القطري "تاما 35"، الذي يعطي السلطات المحلية توسعة نفوذها بحسب إحتياج كل سلطة على حدة، وبينت للحضور أن الإمكانية في هذه القضية متوفرة وتعطي إمكانية لمجلس محلي عرعرة شمل بلدة المنصورة الى نفوذها موضحة انها على تواصل مع السلطة المحلية من خلال المهندس محمد يونس لوضع مخطط متكامل مبني على أسس تخطيطية منطقية".

وأضاف البيان "كما وشارك في هذا الإجتماع، المحامي محمد محاجنة ممثلا عن مركز عدالة، الذي سيقدم الإستشارة القانونية اللازمة متى لزم الأمر. المحامي توفيق جبارين، رئيس اللجنة الثنائية في لجنة التنظيم المحلية أشار الى أهمية الدور الذي من الممكن أن تقوم به اللجنة المحلية لتنظيم والبناء مع الأخذ بالحسبان ضرورة تذليل العوائق التخطيطية المتعلقة بوضعية بلدة المنصورة الخارجة من نفوذ هذه اللجنة، وسيعمل كل ما بوسعه لتذليل العقبات التنظيمية مستقبلا. وتوج الإجتماع بالإتفاق على تلخيص الإجتماع بالنقاط التالية:
1. المجلس المحلي عرعرة عارة، من خلال المخططين المذكورة اسمائهم سيتبنى المخطط المقترح الذي سيشمل بلدة المنصورة وسيعمل جاهدا على ضمها الى نفوذه كبلدة مستقلة او كحارة من حارات عارة.
2. المجلس المحلي عرعرة عارة وبالأيام القريبة، سيلتقي جهات تخطيطية رفيعة المستوى لطرح هذه القضية بصفة خاصة، والعمل على إقناع متخذي القرار الإستجابة لهذا المطلب المحق.
3. المجلس المحلي عرعرة عارة سيتوجه الى دائرة المراقبة على البناء الغير مرخص طالبا إلغاء إنذارات الخلاء حتي يتسنى له تقديم البدائل التخطيطية الملائمة.
4. تشكيل طاقم مصغر من المشاركين لمساندة ومتابعة ومواكبة هذه القضية تحديدا، والوقوف الى جانب أهالي بلدة المنصورة وتمثيلهم أمام الجهات المختصة والمؤسسات الفاعلة في القضية المحقة".

واختتم البيان "هذا، ومن جدير بالذكر أن اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن في وادي عارة تواكب منذ سنتين قضية بلدة المنصورة بمشاركة الجمعيات آنفة الذكر إضافة الى عمل المهندس ابراهيم خليفه الذي اعد مخطط تفصلي للبلدة وهو الان في مرحلة متقدمة جدا قبيل ايداعه في اللجنة اللوائية. من المهم الى الإشارة بأن بلدة المنصورة، تشمل 19 أسرة، 15 اسرة من بينها متلقو أوامر إخلاء خلال سنة وإعادة الارض على ما كانت عليه قبل 50 سنة. كما أن عدد سكانها اليوم 133 نفر غالبيتهم من الاطفال والشباب.
اللجنة الشعبية في وادي عارة تتقدم بالشكر الجزيل لكل الجهات الفاعلة، إضافة الى تقديم الشكر للمشاركين ، الفاعلين في اللجان الشعبية كل في منطقته وبلده - الدكتور غزال ابو ريا والاخ يعقوب ابو القيعان من حورة والاخ عبد السلام قشوع من الطيرة واللجان الشعبية في المطقة" بحسب البيان.

مقالات متعلقة