الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 02:02

علماء: الألياف قد تساعد في منع الحساسية الغذائية

كل العرب
نُشر: 16/03/15 22:18,  حُتلن: 13:30

باحثون :

عدم وجود الألياف ليس هو السبب الوحيد للإرتفاع الكبير بنسبة الإصابة بالحساسية الغذائية

وجدت دراسة حديثة أن غياب الألياف عن النظام الغذائي، خاصة في الدول الغربية، قد يكون عاملا هاما للإصابة بالحساسية. وبحسب العلماء فإن "الألياف تعزز نمو البكتيريا المفيدة بالأمعاء وعندما تكسر هذه البكتيريا الألياف في الأمعاء، تنتج مشتقات الأحماض الدهنية التي تساعد على ختم بطانات الأمعاء، وتمنع الطعام من التسرب إلى مجرى الدم وهذا هو المعروف باسم "راشح القناة الهضمية".


صورة توضيحية

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن البكتيريا المفيدة المزروعة بأمعائهم تعمل على التسبب في منع حساسية الفول السوداني، ولكن الوجبات السريعة التي تمتاز بإرتفاع نسب السكر، والدهون، والكربوهيدرات المكررة فيها، قد يساعد في تعزيز " راشحة الأحشاء أو القناة الهضمية".

وأشار الباحثون أن عدم وجود الألياف ليس هو السبب الوحيد للارتفاع الكبير بنسبة الإصابة بالحساسية الغذائية. لكنها تشير إلى أن اتباع نظام غذائي عالي الألياف قد يكون وسيلة فعالة لمكافحة الحساسية الغذائية. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة