الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 12:02

نهر العاصي يخالف طبيعة الشام/بقلم:طارق محمود بصول

كل العرب
نُشر: 13/03/15 20:42,  حُتلن: 22:35

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
شهدت البلاد واقليم الشام هذه السنة شتاء ماطر وغزير ابقى بصماته على جريان الأنهر التي تحولت في الفترة الأخيرة عنوان للسياحة الداخلية والوافدة – شامنا العريق يحتضن شبكة انهر كبيرة بتسمية مختلفة منها اللليطاني، عامود والفارعة والزرقا وغيرها، هذا المقال سوف يتناول العلاقة بين سبب تسمية نهر العاصي في لبنان مع طبيعة الشام؟

تتميز بلاد الشام التاريخية التي تعرف اليوم ببلادنا (الأردن، سوريا، لبنان) بتنوع تضاريسها فقد نجد السهول الخصبة والصحراء الخالية والتلال المتفرقة والجبال ألمتدرجة، ما يهمنا بهذا المقال هو تدرج الجبال الممتدة من الشمال نحو الجنوب، هذه الجبال تكونت جراء التجعد الالبي الذي حدث قبل حوالي 30 الى 15 مليون سنة وكوّن طبقات جيولوجية وسلسلة جبال مائلة ومتدرجة من الشمال نحو الجنوب شرق، غرب.

هذا التدرج عاملاً لجعل جريان انهر الشام من الشمال نحو الشرق او الغرب او جنوب فقد نجد جميع انهر الشام بهذه الإتجاهات فمثلاً: بلادنا يتمركز خط توزيع المياه على قمم الجبال (النقب، الخليل، نابلس، الجليل) وتتفرع منه الأنهر غرباً (نهر غزة، العوجا "يركون" ،اسكندر، التماسيح، المقطع، القرن) او شرقاً ( المدرجة، المتعرج، الفارعة، لضبعة، عامود) هذه الميزة نجدها ايضاً بالأردن فقد تتفرع الأنهر من على قمم الجبال نحو الغرب كنهر الموجب ونهر الزرقاء وغيرهم، ايضاً بسوريا ولبنان الأنهر تتفرع نحو الغرب او الجنوب فمثلاً الليطاني في لبنان نحو الغرب.

النهر الوحيد الذي يخالف هذه القاعدة الطبيعية لبلاد الشام هو نهر العاصي (لبنان وسوريا)، ينبع نهر العاصي من أعالي سهل البقاع في لبنان فالطبقات الجيولوجية بهذة المنطقة مائلة قليلاً نحو الشمال، من هنالك يبدأ بالجريان نحو الشمال ويصب به ثلاث مجموعات من المنابع أهمها مجموعة منابع اللبوة وعين فليكة وراس بعلبك، ومجموعة منابع عين الزرقا من سفوح سلسلة جبال لبنان الغربية، ومجموعة منابع الزراعة قرب بلدة جوسية في شمال البقاع، بعد ذالك يدخل الأراضي السورية ويمر أولا في مدينة حمص وبعدها يمر في مدينة حماة حيث أقيمت عليه نوافير عملاقة هي الأكبر من نوعها في العالم وتنتشر على اطراف النهر البساتين والخضرة. يتجه النهر إلى الشمال ليصل مدينة أنطاكية في لواء اسكندرونة التركي، ثم يصب في البحر المتوسط عند خليج السويدية. يبلغ طوله حوالي 400 كم. توفر السدود المقامة على العاصي في سوريا الري لمساحات شاسعة من الأراضي السورية.


اذاً مسار نهر العاصي يخالف القاعدة او المنظومة الطبيعية لأنهر الشام التي جميعها تتجه اما غرباً او شرقاً او جنوباً بسبب ميلان الطبقات الجيولوجية بهذا الإتجاه اما تلال البقاع شرقي لبنان تتميز ببعض ميلان الطبقات الجيولوجية نحو الشمال وجعل العاصي الوحيد الذي يخالف منظومة انهر الشام.

الحمد لله الذي به تتم الصالحات.

 موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة