الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 13:01

ليبرمان على حق.. المشتركة خطر/ بقلم: برنارد طنوس

كل العرب
نُشر: 09/03/15 13:17,  حُتلن: 17:49

برنارد طنوس في مقاله:

التهديدات الفاشية لا تأتي منزوعة السياق فإنّما تدل أكثر فأكثر على عمق المأزق الذي يعاني منه اليمين ككل واليمين الفاشي على وجه الخصوص

هنالك شعور متنامي لدى الفاشيين أن "القائمة المشتركة" تشكل حصنا منيعا للمواجهة كذلك الشراكة الإحتمالية لها في التشكيلات السياسية المقبلة داخل الإئتلاف او شبكة أمان او حتى تحالفات عينية لفترات محددة

شيء مقزز ومقرف وخطير الى أبعد الحدود إستمرار الحملة الدمويّة لشخصيّة مثل "راسبوتين اسرائيل" افيغدور ليبرمان ضد النائب حنين زعبي. إنّ هذه الحملة هي دعوة صريحة وعلنيّة للإعتداء الجسدي على النائب الزعبي وهي شبيهة الى حد بعيد بحملات اليمين "المعتدل" و"المتطرف" عام 1995 ضد رئيس الوزراء الذي اغتيل بسببها، يتسحاق رابين.

لا يمكن السكوت عن مثل هذه التصريحات الرعناء والتي تحمل في دلالاتها تهديدًا مباشرًا ضد حرية التعبير والتشكيل السياسي للمواطنين العرب عمومًا، وحري مواجهتها على الصعيدين القانوني والسياسي، وإستثمار مفعولها في الحض على رفع نسبة التصويت والمشاركة.

وبما أنّها، أي التهديدات الفاشيّة، لا تأتي منزوعة السياق، فإنّما تدل أكثر فأكثر على عمق المأزق الذي يعاني منه اليمين ككل واليمين الفاشي على وجه الخصوص إزاء الإستطلاعات التي تتنبأ بإمكانية فقدانه لدفة الحكم لصالح يسار المركز، وخسارة نتنياهو لهرتسوغ، ومن الناحية الثانية تؤكد على إمكانية عدم عبور "حزب يشاي الكهاني" نسبة الحسم ولربما تناقص كبير في شعبية ليبرمان لدى المنتخبين من اصول روسية.

بالإضافة الى كل ما تقدّم هنالك شعور متنامٍ لدى الفاشيين أنّ "القائمة المشتركة" تشكل حصنًا منيعًا للمواجهة كذلك الشراكة الإحتمالية لها في التشكيلات السياسية المقبلة، داخل الإئتلاف او شبكة أمان او حتى تحالفات عينية لفترات محددة، ولذلك يأتي الإنفلات عليها ومحاولة "التسلق على أسوارها" لتأجيج مؤيديهم ولتغير دفة الإستطلاعات.

والحالة هذه وفي اسبوع الصندوق، الإحساس أنّ هنالك التفافًا حول "القائمة المشتركة" مرده بالدرجة الاولى الى "الأمل" الذي يمكن إستشعاره بين الناس والزخم التراكمي لخطاب التفاؤل الذي يمثله بشكل خاص رئيس القائمة السيد أيمن عودة. علمًا أنّه من الصعب أن تقوم بإدارة حملة إنتخابية كاملة دون وجود منافس "حقيقي" لك في الساحة الحزبية او السياسية العربية، ولذلك كان الخطر الا ينبعث حس التأهب والجهوزية الفائقة حتى يوم الصندوق والى آخر دقيقة من العاشرة ليلا في 17.03.15.

بهذا المعنى قدمت المناكفة ما بين المقاطعين الايديولوجيين وبين الداعين الى التصويت للمشتركة، خدمة جليلة لجهة "تسخين" الاجواء وتثبيت الداعمين "ولكز" الذين لا يصوتون لفقدانهم الثقة بالمؤسسات الحزبية او بالكنيست عموما.

نقول ذلك بالرغم من كبوة إتفاق الفائض مع "ميرتس" والذي شوش الخط السياسي المتوقع والمشتق من بداية الحملة، الأمر الذي خلق إستفهامات لدى شريحة من المؤيدين تخوفا من التراجع عودةً الى لغة المواجهة والتوتير ومخاطبة الذات وكاننا "نركسيس" الذي ظل يحملق في إنعكاس صورته بالبحيرة الى أن مات.

وبالنتيجة، هنالك حاجة ماسة الى تكرار الرسائل المركزية التي تدعو الى التفاؤل والمشاركة والإنجازية.

صحيح أن جزءًا كبيرًا من ميزانيّات الحملة لا يزال في "الدرج" لادارة يوم الانتخابات في حد ذاته والذي يعتمد على الآلاف من المتطوعين الذين انبروا لإنجاح حلم الوحدة ولتحقيق أكبر عدد من المقاعد، الا أنّ الوصول الى هذا اليوم بالاعتماد فقط على جس نبض "المسؤوليّة الوطنيّة" لدى الكثيرين والشعور باهمية الانجاز والموقف، يعتبر، اذا بقي لوحده، مجازفة كبيرة.

والسؤال الأكبر والأهم هو لما بعد يوم الصندوق، هل ستترجم هذه القوة الانتخابيّة المأمولة الى واقع سياسي جديد قوي يواجه العنصرية من جهة ويحقق انجازات ملموسة للجماهير العربيّة من الناحية الأخرى؟ اذا كانت الاجابة بنعم فيمكن ساعتها الحديث عن استمراريّة لبناء مؤسسات وطنيّة ذات فعاليّة، مثل لجنة المتابعة ومديرية تربوية مستقلة وصناديق استثمار وما الى هنالك.. والا فانها، وللأسف، وحدة لمرة واحدة ستؤدي الى "تفتيت الفتات".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
241580.67
BTC
0.52
CNY