الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 04:02

العليا تنظر بإلتماس اللجنة العامة لمناهضة التعذيب بقضية 6 فلسطينيات

كل العرب
نُشر: 05/03/15 18:58,  حُتلن: 19:14

 اللجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل في بيانها:

قدّمت اللجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل الإلتماس بعد بحث تطرق الى المعاملة التي تعرضت لها النساء على أيدي محققي جهاز المخابرات الإسرائيلي

في إطار البحث قمن محاميات من اللجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل بعمل مقابلات مع 29 أسيره فلسطينية والتي شكّلن نسبة 85% من الأسيرات و/أو المعتقلات الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية في تلك الفترة.

أظهرت نتائج البحث بأن محققي جهاز المخابرات الإسرائيلي يستخدمون بشكل ممنهج أساليب تستغل جنسانية الأسيرات وديانتهن وثقافتهن بهدف إيذائهن

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن اللجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل، جاء فيه:"بمناسبة يوم المرأة العالمي، نود التذكير بأنه بتاريخ 25.3.2015 سيتم انعقاد الجلسة الثانية في محكمة العدل العليا الإسرائيلية بخصوص الالتماس الذي قمنا في اللجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل بتقديمه بإسم 6 نساء فلسطينيات، يتطرق الالتماس الى أساليب التحقيق التي تم استخدامها ضدهن، بالإضافة الى ذلك، يتطرق الالتماس الى الفترة الزمنية الطويلة التي يستغرقها قسم فحص الشكاوى المقدمة ضد محققي جهاز المخابرات الإسرائيلي للبت في موضوع ادعاءات الأسيرات".

وزاد البيان:"قدّمت اللجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل الإلتماس بعد بحث تطرق الى المعاملة التي تعرضت لها النساء على أيدي محققي جهاز المخابرات الإسرائيلي. في إطار البحث، قمن محاميات من اللجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل بعمل مقابلات مع 29 أسيره فلسطينية، والتي شكّلن نسبة 85% من الأسيرات و/أو المعتقلات الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية في تلك الفترة. أظهرت نتائج البحث بأن محققي جهاز المخابرات الإسرائيلي يستخدمون بشكل ممنهج أساليب تستغل جنسانية الأسيرات وديانتهن وثقافتهن بهدف إيذائهن، حيث أن معظم الأسيرات الفلسطينيات أشرن الى سلسلة متشابهة من الإنتهاكات التي تتمثل بالتعذيب و/أو بالمعاملة المهينة و/أو غير الإنسانية و/أو الوحشية، تثير هذه المعطيات الشكوك لوجود إجراءات خاصة للتحقيق مع الأسيرات الفلسطينيات، حيث أن هذه الإجراءات تستغل مُرَكّبات شخصياتهن وهويتاهن بهدف الحصول على المعلومات عن طريق إيلامهن والمس بكرامتهن. من الجدير بذكره أن البحث الذي قمن به المحاميات في اللجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل أظهر أن محققي جهاز المخابرات الإسرائيلي يقتربون جسديا من المعتقلات بهدف خلق جو من الخوف وعدم الراحة، بالإضافة الى إيذائهن نفسياً والمس بكرامتهن (الإقتراب الجسدي لا يصل إلا حد اللمس الجسدي). إضافة الى ما تم ذكره، الشتم والتهديدات ذات الطابع الجنسي والتهديدات ضد أبناء عائلات الأسيرات، وتحديد استخدامهن للمستلزمات النسائية الخاصة و/أو حرمانهن منها، والاستهزاء بعقائدهن الدينية واشتراط لبس غطاء الرأس للمتدينات منهن بالإدلاء بالمعلومات، كلها أساليب يستخدمها محققي جهاز المخابرات الإسرائيلي ضد الأسيرات الفلسطينيات أثناء التحقيق معهن". 

واضاف البيان:"يطالب الالتماس ببلورة إجراء خاص ومحدد للتحقيق مع الأسيرات الفلسطينيات، على أن يكون الإجراء واضح وعلني للعامة ويوضح حدود المسموح والممنوع. إضافة الى ما ورد، يطالب الالتماس بتحديد إجراء علني يضبط فحص الشكاوى التي يتم تقديمها ضد محققي جهاز المخابرات الإسرائيلي ضمن إطار زمني محدد ويُعطي أفضليه لشكاوى النساء". 

واضاف البيان:"جدير بالذكر، أنه على الرغم من تقديم ما يقارب 1000 شكوى منذ عام 2001 بموضوع الانتهاكات والتعذيب الذي يتعرض له الأسرى على أيدي محققي جهاز المخابرات الإسرائيلي أثناء التحقيق معهم، لم يتم فتح أي تحقيق جنائي ضد أي محقق. يُستدل من هذه المعطيات عن منح محققي جهاز المخابرات الاسرائيلي حصانه مطلقه، الأمر الذي يتناقض مع المبادئ الإنسانية الأساسية، وسلطة القانون والقانون الدولي.من شهادة أسيره فلسطينية هو تقرير قامت اللجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل بنشره في شهر حزيران من عام 2013، بحيث تطرق التقرير الى ظروف أسر وإعتقال النساء الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
258055.53
BTC
0.51
CNY