الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

مركز حملة ينظم ورشة حول تنشيط الصوت الفلسطيني في الويكيبيديا

كل العرب
نُشر: 04/03/15 16:11,  حُتلن: 17:22

استضافت حلقة النقاش مجموعة من الخبراء والمهتمين في مجال الفضاء الرقمي وتحديدًا موقع ويكيبيديا وأهميتها كمرجع أولي للمعلومات وضرورة توفر محتوى عربي وفلسطيني في متناول مستخدمي ويكيبيديا كوسيلة سهلة ومتاحة للجميع

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن "حملة" - المركز العربيّ لتطوير الإعلام الاجتماعي، جاء فيه:" نظمت "حملة - المركز العربيّ لتطوير الإعلام الاجتماعي" أمس الثلاثاء 2015/3/3 حلقة نقاش بعنوان: تنشيط الصّوت الفلسطينيّ في الويكيبيديا، بهدف إثراء المحتوى العربي والفلسطيني في الموسوعة الحرة – ويكيبيديا".


خلال الورشة

وتابع البيان:"استضافت حلقة النقاش مجموعة من الخبراء والمهتمين في مجال الفضاء الرقمي وتحديدًا موقع ويكيبيديا وأهميتها كمرجع أولي للمعلومات وضرورة توفر محتوى عربي وفلسطيني في متناول مستخدمي ويكيبيديا كوسيلة سهلة ومتاحة للجميع".

وأضاف البيان:"أدارت الحلقة رشا حلوة وافتتحها نديم ناشف بكلمة عن مركز "حملة"، أهدافها ونشاطاتها الحالية والمستقبلية. في المحور الأول استضافت الحلقة عبر السكايب، المحرر والإداري في ويكيبيديا الأردني-الفلسطيني نضال جرار الذي قدم مداخلة عن تجربته الشخصية في ويكيبيديا، أهمية التطوع وبذل الجهود لإثراء المحتوى العربي والفلسطيني فيها، ضرورة اتباع قوانين كتابة المقالات في الموسوعة الحرة لضمان نص سهل الفهم، موضوعي، محايد، سهل الفهم وغني بالمراجع والمصادر الموثوقة".

وجاء في البيان أيضًا:"في المحور التالي، استضافت الحلقة المحرر ميسرة عبد الحق من رام الله، حول الويكيبيديا كأداة لإعادة إنتاج الخطاب السائد. تحدث عبد الحق عن شح الويكيبيديا العربية ومحاولات إثرائها التي تعتمد في الكثير من الأحيان على ترجمة المقالات من لغاتٍ أخرى والتي تعيد صياغة خطاب القوى السائدة، وفي أحيانٍ أخرى على مقالاتٍ فقيرة بالمعلومات والمصادر. كما وتحدث عن أهمية تجنيد المتطوعين الفعالين في ويكيبيديا لإنتاج خطاب عربي فلسطيني موثوق كمرجعية لحضاراتنا، تاريخنا، معالمنا، علومنا وقضايانا.
هذا واستضاف المحور الثالث في حلقة النقاش مروى حنا وعلاء كبها، محررين وناشطين في ويكيبيديا، فيه تحدثا عن أساسيات الكتابة في ويكيبيديا مدعمة بالأمثلة المختلفة منها الغنية والشحيحة ومنها المغيبة عن ويكيبيديا. قام كل من حنا وكبها بشرح آليات العمل في الموسوعة الحرة، بدءًا من كيفية انشاء حساب خاص في ويكيبيديا، تعديل أو إنشاء المقالات، قوانين ورموز الكتابة وحتى رفع المقالات في الفضاء الرقمي. بعدها افتتح المشاركون حلقة نقاش حول الخطوات الفعلية التي علينا تبنيها كفلسطينيين والتي بدأ تنفيذها في حلقة النقاش وستستمر في حلقاتٍ أخرى، لتجنيد المتطوعين وتحديدًا الطلاب الجامعيين لإثراء المحتوى الفلسطيني في الموسوعة الحرة" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
258276.00
BTC
0.51
CNY