الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 17:02

دراسة: التأمل يبطئ شيخوخة الدماغ ويقلل الألم المزمن والاكتئاب والقلق

كل العرب
نُشر: 25/02/15 15:29,  حُتلن: 08:05

علماء :

هنالك فوائد محتملة آخرى للتأمل حيث يمكن أن يساعد الناجيات من سرطان الثدي ويقلل أيضا الألم المزمن والاكتئاب والقلق

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أجريت في جامعة كاليفورنيا في لوس انجلس، أن ممارسة التأمل قد تساعد في إبطاء عملية الشيخوخة الطبيعية للدماغ. وقد جرت الدراسة بمشاركة 100 شخص، تتراوح أعمارهم بين 24 و77 عامًا.


صورة توضيحية

خلال الدراسة، طلب الباحثون من المشتركين بملء إستمارة حول ممارسة التأمل، وقد أجاب نصف المشاركين أنهم يمارسون التأمل بانتظام لمدة تتراوح بين أربعة سنوات و 46 سنة، في حين أفاد النصف الآخر أنهم لم يمارسوا التأمل أبدًا. وبعد ذلك قام الباحثون بإختبار الرنين المغناطيسي (MRI) عالي الدقة لمسح الدماغ على كل مشارك.

ووفقًا للعلماء: "فإنهم وجدوا أن الناس الذين قد مارسوا التأمل بانتظام أظهروا فقدان المادة الرمادية في مناطق متعددة من الدماغ أقل بكثير من أولئك الذين لم يمارسوا تلك الرياضة أبداً". وأشار العلماء أيضًا أن هنالك فوائد محتملة آخرى للتأمل، حيث يمكن أن يساعد الناجيات من سرطان الثدي ويقلل أيضا الألم المزمن والاكتئاب والقلق.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة