صحةHealth

همسات غذائية مع الأخصائية ماس وتد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

المعشوقة السمراء/ همسات غذائية مع أخصائية التغذية ماس وتد

لا تنتهي الزيارة إلا باستنشاق رائحتها ولا تخطب البنات

تدل الدراسات الجديدة بأن القهوة قد تساعد على تخفيف الصداع

يؤدي الكافيين الموجود في القهوة إلى خسارة الجسم لكمية بسيطة ومؤقتة من الكالسيوم

بعض الأشخاص قد يشعرون ببعض العوارض كالصداع إذا توقفوا فجأة عن شرب القهوة إلا أن هذه العوارض لا تظهر إن تم تخفيف القهوة على دفعات خلال بضعة أيام

إن للكافيين تأثير خفيف مدر للبول مما يؤدي إلى ارتفاع بسيط بعدد المرات التي نذهب فيها فعلاً إلى الحمام


لا تنتهي الزيارة إلا باستنشاق رائحتها ولا تخطب البنات إلا بارتشاف قطراتها. نغمض الأعين ونتخيل عقارب الساعة وقد توقفت لحظة احتساء فنجان القهوة، لحظات استرخاء يشعر بها الطالب والطبيب وربة البيت وعامل النظافة ووزير الدولة وملك البلاد الكل سواسية في متعة أشبه ما تكون مجانية مع خيوط الشمس الذهبية صباحا ومع نسمات الرياح مساء وبعد وليمة أتخمت البطون، ولا تنتهي الزيارة ألا باستنشاق رائحتها ولا تخطب البنات إلا بإرتشاف قطراتها، إنها المعشوقة السمراء إنها القهوة اللذيذة.


أخصائية التغذية ماس وتد

واستناداً إلى آخر الدراسات، أردنا أن نقدم لكم ثمانية إجابات على أكثر الأسئلة التي قد ترد إلى ذهنك عن القهوة

هل القهوة، إدمان أو عادة؟
لأنها تمنحنا شعوراً بالنشاط، نجدنا نستمتع بكوب من القهوة الذي قد يكون عادة لدينا تعودنا عليها. لا داعي للقلق، هذا لا يعد إدماناً. لا يحتاج شاربوا القهوة إلى زيادة الكمية التي يشربونها مع الوقت، كما إنهم بشكل عام، لا يعانون من مشاكل في حال تناولوا كمية أقل من التي اعتادوا عليها. بعض الأشخاص قد يشعرون ببعض العوارض كالصداع إذا توقفوا فجأة عن شرب القهوة، إلا أن هذه العوارض لا تظهر إن تم تخفيف القهوة على دفعات خلال بضعة أيام.

الأرق، هل سببه القهوة؟
يكون بعض الأشخاص أحياناً حساسون أكثر من غيرهم تجاه تأثير القهوة عليهم. بعض الأشخاص يمكنهم تناول مشروبات غنية بالكافيين مساءً دون أية مشاكل وقت النوم. أما البعض الآخر فيتأثر بمجرد كمية قليلة من الكافيين في المساء، فلا ينامون بسهولة. بكل بساطة، يُنصح هؤلاء الأشخاص الحساسون تجاه تأثير الكافيين بتجنب شرب القهوة حوالي 4 ساعات قبل النوم أو شرب القهوة الخالية من الكافيين مساءً.

القهوة هل هي وراء الحرقة؟
إن الحرقة هي عندما يمر الحامض من المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى انزعاج وفي بعض الأحيان إلى وجع. لقد كان من المعروف أن القهوة والفاكهة الحامضة بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على بهارات قد تزيد من عوارض الحرقة. لذلك يجب الابتعاد عن هذه الأطعمة. لكن بناءً على دراسة جديدة هناك أمران فقط يخففان من الحرقة هما تناول وجبات صغيرة الحجم والنوم مع الرأس المرتفع أثناء النوم، إن القهوة وعدة أطعمة أخرى قد تزيد من الحموضة في المعدة ولكن ليس بالضرورة أن تؤدي إلى الحرقة، إلا أنها قد تفعل لدى بعض الأشخاص. إذا كنت من هؤلاء الأشخاص اعرف الأطعمة التي تزعج وابتعد عنها.

القهوة هل تسبب الجفاف؟
إن للكافيين تأثير خفيف مدر للبول، مما يؤدي إلى ارتفاع بسيط بعدد المرات التي نذهب فيها فعلاً إلى الحمام. لكن تشير الدراسات الجديدة بأنه حتى ولو زادت هذه المرات، فهذا لا يعني خسارة سوائل أكثر. فإن تناول القهوة باعتدال لا يؤثر على كمية السوائل بالجسم حتى أن كوب القهوة قد يساهم في مجموع كمية السوائل المتناولة يومياً. لكي تتأكدوا من أنكم تحصلون على كمية كافية من السوائل أشربوا يومياً 8 أكواب من الماء.

القهوة، هل ترفع ضغط الدم ؟
عندما نشرب القهوة يرتفع ضغط الدم قليلاً وذلك لفترة مؤقتة، إنما بعد ساعتين يعود إلى المعدل الطبيعي الذي كان عليه قبل تناول القهوة. لذلك فإن شرب القهوة باعتدال لا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عند الأشخاص اللذين يتمتعون بصحة جيدة. قد تزيد القهوة من ضغط الدم للأشخاص اللذين لديهم استعداداً لذلك، أي لديهم عامل وراثي. لكن بالرغم من كل الدراسات التي أجريت سابقاً، إلا أنه تبقى العلاقة بين تناول القهوة وضغط الدم غير واضحة، والأبحاث لا تزال قائمة للمزيد من الاكتشافات فإذا كنت من الذين يشعرون أن القهوة تسبب زيادة في ارتفاع ضغط الدم فالوقاية خير من العلاج.

هل تؤثر القهوة على امتصاص الكالسيوم؟
يؤدي الكافيين الموجود في القهوة إلى خسارة الجسم لكمية بسيطة ومؤقتة من الكالسيوم. لكن سرعان ما يعوض الجسم ذلك لاحقاً من خلال تقليل خسارته للكالسيوم خلال النهار، فتكون النتيجة في بقاء مخزون الكالسيوم على مستواه. فالدراسات الحديثة تؤكد أن ليس للقهوة تأثير سلبي على صحّة العظام. ومن أجل عظام قويّة وصحيّة، يجب أن نحرص على احتواء نظامنا الغذائي على الكمية المناسبة من الكالسيوم، يعني 1000ملغ يومياً للنساء بين 19 و50 سنة

ماذا عن القهوة والصداع ؟
تدل الدراسات الجديدة بأن القهوة قد تساعد على تخفيف الصداع. إن المواد التي تؤدي إلى تقليص أو انقباض الشرايين مثل الكافيين تساعد على تخفيف الألم الناتج عند تمددها والذي هو السبب الرئيسي للصداع

هل القهوة أثناء الحمل، مسموحة؟
هل تسألين إذا كان تناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين آمناً خلال الحمل؟ لا تخافي، تستطيعين إراحة بالك لأن الدراسات تفيد بأن تناول الكافيين باعتدال لدى النساء وحتى الحوامل أمر آمن. وعندما نقول باعتدال عند الحوامل، يعني ما يعادل كوبين يومياً. أما إذا أردت المزيد، فيمكنك تناول القهوة الخالية من الكافيين. لكن بالإجمال من المفضل، خاصة بالنسبة إلى الحوامل استشارة الطبيب لأي سؤال خلال فترة الحمل.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.com

كلمات دلالية
اطلاق رصاص بإتجاه منزل في قلنسوة دون وقوع اصابات