الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

أهال من معلول المهجرة: ما يحدث للكنيسة هو تدمير وليس ترميما

أنور أمارة -
نُشر: 10/02/15 14:07,  حُتلن: 18:09

 المهندسة المعمارية مها بلان:

البطركية الأرثوذكسية تقوم بترميم الكنيسة في هذه الايام بطريقة غير ملائمة لهذه المباني الاثرية

المهندس اسعد داهود:

العمل هنا يتم بشكل عشوائي وهذا ليس ترميمًا، حيث يفقد المبنى هويته وكل قيمته التارخية والفنية، ويتم محو كل القصص لهذا المبنى، وهذه الكنيسة تعد من الاجمل في البلاد وصمدت في وجه كل الصعاب والحروبات

علي علي الصالح مسؤول جمعية تراث معلول: 

هذا المشهد قديم على شعبنا ومر في اماكن عديدة منها عين الناصرة ومر في حيفا ويمر في عدة اماكن تارخية وحضارية، ويحاولون دائمًا تشويه الاماكن والتي تحمل رمز وتراث شعبنا 

أعرب العديد من اهالي قرية معلول المهجرة والتي تقع بالقرب من بلدة يافة الناصرة عن تذمرهم من اعمال الترميم التي تحدث في هذه الايام لكنيسة الروم الارثوذكس في القرية، مؤكدين أن "ما يحدث لكنيسة الروم الارثوذكس في معلول، هذه الكنيسة الاثرية ذات التصميم المعماري الخاص لا يسمى ترميمًا بل هو محو لإرث حضاري". وقد ناشد الاهالي بطريركية الروم الارثوذكس "بوقف ما يقومون به والعمل على ترميم الكنيسة حسب الاصول، للمحافظة على تاريخها وليس كما يتم العمل الان، حيث فقدت رونقها التاريخي والحضاري"، على حد تعبيرهم. 

 
وفي حديث مع المهندسة المعمارية مها بلان والمتخصصة في صيانة المباني الاثرية قالت: "قمت أنا والمهندس اسعد داهود بعمل ملف توثيقي عن الاثار والكنائس والمسجد في قرية معلول المهجرة، ونحن من خلال ملف التوثيق قمنا بالشرح عن الكنيسة الاثرية التي يتم ترميمها في هذه الايام، والتي بنيت قبل عشرات السنين في زمن العثمانيين وهي من اجمل الكنائس الموجودة في الجليل، وصمدت رغم كل الحروب التي جرت والهزات الارضية، والبطركية الأرثوذكسية تقوم بترميمها في هذه الايام بطرق غير ملائمة لهذه المباني الاثرية ".


مها بلان

واضافت مهما بلان: "نحن يهمنا الارث الحضاري والمعماري ونحاول الحفاظ عليه ويجب ايصال رسالتنا الى البطريرك ".


علي علي الصالح مسؤول جمعية تراث معلول

اما المهندس اسعد داهود فقد قال: "العمل هنا يتم بشكل عشوائي حيث يفقد المبنى هويته وكل قيمته التارخية والفنية، ويتم محو كل القصص لهذا المبنى، وهذه الكنيسة تعد من الاجمل في البلاد وصمدت في وجه كل الصعاب والحروبات". واضاف المهندس اسعد داهود: "المسؤولون عن الترميم في البطركية يتحملون مسؤولية ما يحدث هنا، وهنالك أمر مقلق آخر أن دائرة الاثار قامت باعطاء ترخيص للعمل دون فحصها للموضوع بشكل جدي، وبعد ضعط شعبي على دائرة الآثار تم اصدار أمر بإيقاف العمل لحين تحضير خرائط ملائمة للترميم الذي يحصل هنا". وتابع اسعد داهود: "نحن توجهنا الى الكثير من المسؤولين في طائفة الروم الأرثوذكس من أجل وضع حد لهذه الاعمال، واحضار مهندس خبير في ترميم المباني الاثري".

اما علي علي الصالح مسؤول جمعية تراث معلول فقد قال: "هذا المشهد قديم على شعبنا ومر في اماكن عديدة، منها عين الناصرة ومر في حيفا ويمر في عدة اماكن تارخية وحضارية، ويحاولون دائما تشويه الاماكن، ولذلك علينا منع ذلك لان الحديث يدور عن مكان تاريخي".


المهندس اسعد داهود 

تعقيب الناطق بلسان البطريركية الارثوذكسية
هذا وسنقوم بنشر تعقيب الناطق بلسان البطريركية الارثوذكسية في القدس الاب عيسى مصلح على كل ما ذكر انفًا عندما يصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260220.82
BTC
0.51
CNY