الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 10:02

اتهام: مهران خالدي من الناصرة انضم لداعش وقاتل في العراق

انور امارة مراسل
نُشر: 01/02/15 09:47,  حُتلن: 16:01

بيان المحكمة: 
المتهم غادر البلاد الى انطاليا في تركيا وتواصل من هناك مع احد اعضاء تنظيم داعش 

المتهم تسلل من انطاليا الى سوريا وهناك انتسب الى داعش

قدمت النيابة العامة في لواء الشمال الى المحكمة المركزية في الناصرة لائحة إتهام "ضد الشاب مهران يوسف خالدي (19 عامًا) من مدينة الناصرة تنسب له فيها تم الإتصال مع عميل أجنبي، الخضوع لتدريبات عسكرية ممنوعة، الإنضمام الى منظمة غير قانونية، وغيرها من الجرائم" وفقا لبيان المحكمة.

 

جدير بالذكر أن الشاب مهران يوسف خالدي  كان قد سافر قبل شهرين الى تركيا ومن هناك تسلل الى سوريا، ومن ثم الى العراق وهناك أصيب بجراح نقل على أثرها للعلاج في تركيا.

هذا، ويستدل من لائحة الإتهام التي وصلتنا، أنه "في تاريخ 02.10.2014، سافر الشاب المتهم من مطار بن غريون-تل أبيب الى أنطاليا، حيث وصل في ساعات بعد الظهر الى الفندق في أنطاليا، وتواصل عبر شبكة موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك مع شاب من سوريا يتبع تنظيم داعش، وبعد التعارف بينهما قال له انه من فلسطين ومعني بالصول الى سوريا والإنضمام الى صفوف داعش" كما جاء في البيان.
وتابع البيان "وفي اليوم الرابع لإقامته في تركيا، 06.10.2014، انتقل المتهم مع آخرين الى مدرسة في سوريا، والتي تعتبر المقر لتنظيم داعش هناك وتدعى المضافة. ومن بعدها تم نقل المتهم بمساعدة الناشط في صفوف داعش وأخذ جميع بياناته وتفاصيله واتم إنتسابه الى التنظيم. وخلال تواجده في المضافة ابلغ المتهم انه سيخضع لدروس في الدين الاسلامي والشريعة وبالاضافة الى دورة عسكرية والتدرب على إستخدام أنواع مختلفة من الأسلحة، ومن بعدها ليتم ترسميه مقاتلًا في صفوف داعش" بحسب البيان.

 هذا ومضت لائحة الاتهام في سرد التفاصيل، ان المتهم ابلغ من قبل التنظيم انه لحين بدء الدورة التعليمية يمكنه التواصل مع افراد عائلته والحديث معهم، ولكن بعد ذلك لن يتمكن من استخدام الهاتف لحين انتهاء الدورة، في حين التقى المتهم بثلاثة مواطنين من سكان قرية يافة الناصرة هناك.

وتابعت التفاصيل:"بعد انتهاء الدورة التعليمية في المعسكر بسوريا، انتقل المتهم مع آخرين الى منطقة تدعى "عمرية الفلوجة" في العراق، بحيث عمل هناك على حفر خنادق ليقاتلوا من خلالها الجيش العراقي، في حين نقل بعدها الى منطقة "دواليبا" في الفلوجة واشتبك هناك مع الجيش الشيعي، وبعدها اختبأ في مكان هناك لمدة ثلاثة ايام بسبب القصف الجوي على مواقع تابعة لداعش، في حين اصيب في وقت لاحق جراء قصف جوي خلال عملية زرع الغام في العراق، ما ادى الى فقدانه وعيه بحيث نقل الى مستشفى في الفلوجة، وهناك خضع لعمليات جراحية واضطر الأطباء الى قطع كف يده اليسرى في حين رقد لمدة اسبوعين في المستشفى اتصل خلالها لخالته وابلغها بأنه اصيب وانه متواجد في العراق.

ومضت لائحة الاتهام في سرد التفاصيل، ان تنظيم داعش قام بتسليم المتهم مبلغ 500 دولار كتعويض عن اصابته، وتم اعادته الى تركيا عن طريق مهرب، بحيث التقى هناك بوالده وتم التحقيق معه من قبل الشرطة التركية واعتقل لمدة شهر حتى تم اصدار تصريح عبور من قبل السفارة الإسرائيلية ليصل في تاريخ 10.01.2015 الى البلاد عبر المطار الدولي بن غوريون وهناك تم اعتقاله.

تعقيب المحامي حسين ابو حسين
وفي حديث مع المحامي حسين ابو حسين الموكل بالدفاع عن الشاب مهران خالدي قال :" التهم المنسوبة الى الشاب ليس لها اي علاقة بامن اسرائيل ولا تشكل خطورة على العكس الشخص كان مع التنظيم وقرر العودة منا يعني انه يأسف على ما قام به ". واضاف المحامي حسين ابو حسين :"موكلي اعترف بانه دخل الى سوريا والعراق وقرر بعد ذلك وبارادته الخاصة العودة الى البلاد بالرغم من انه كان مصابا بجراح خطيرة وقد تعالج في احدى المستشفيات في العراق لعدة اسابيع وموكلي لم يقم باي عملة الذي يمس بامن الدولة فكل التهم التي وجهت اليه الاتصال مع عميل اجنبي . اما بالنسبة للتهم انه قام بعمليات اجرامية ضد امن الدولة فليس لها اي اساس من الصحة وموكلي نادم على دخوله الى سوريا والعراق وبما انه عاد الى البلاد اخرى يدل على انه نادم على قام به ".

تعقيب الشرطة
وجاء في بيان صادر عن لوبا السمري - المتحدثة باسم الشرطة للإعلام العربي:"ينبغي التأكيد على أن خروج مواطنين عرب اسرائيليين للساحات وميادين القتال في مثل سوريا والعراق، هو ظاهرة خطيره ، نظرا لأنها ارض مرتوية ومشبعة بعناصر المعادية لإسرائيل، وخاصة من نشطاء "الجهاد العالمي". وبالإضافة إلى ذلك يخضع القاصدين لتدريبات عسكرية هناك، ويتعرضون للأيديولوجية الجهادية المتطرفة، ويخشى استخدامهم من قبل الإرهابيين هناك للقيام في إجراءات ونشاطات عسكرية ضد دولة إسرائيل و / أو الحصول على معلومات حول أهداف إسرائيلية. كما ويلاحظ في هذه الحالة، وكذلك في حالات اخرى عند الإسرائيليين، الذين ذهبوا للقتال في سوريا تعرض الشباب إلى محتوى وأشرطة فيديو حول ً داعش ً على شبكة الإنترنت وهي ظاهرة خطيرة ولها آثار بعيدة المدى".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
233788.19
BTC
0.52
CNY