الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

قواعد حمام طفلك في الخريف


نُشر: 14/11/06 14:19

في مثل هذه التقلبات الجوية المعهودة في فصل الخريف ،لا يفضل أن تعطي طفلك حمامه اليومي كما كنت تفعلين صيفاً ، حرصاً على صحته وتجنباً لنزلات البرد المنتشرة في مثل هذا الوقت .
لذا ينصحك أطباء الأطفال بإعطاء الطفل حمامه مرتين في الأسبوع ، مع الحرص على النظافة اليومية، والتي تشمل تنظيف ثنايا الجلد ، مثل المنطقة المحيطة بالرقبة وتحت الابطين ومنطقة الحفاظة خاصة عند البنات .



بدءًا من هذا التوقيت يمكنك اتباع قواعد حمام الشتاء لطفلكِ ، اذا كنت لا تعرفينها تابعيني في السطور التالية :
- تذكري أن استخدام الماء الفاتر لاستحمام الطفل أمر اساسي، أما الصابون فيفضل استخدام صابون استحمام سائل غير معطر وخال من المواد العضوية، حيث إن الصابون الذي يحتوى على تلك المواد العضوية في تركيبته، قد تم تصنيعه من مواد منظفة من شأنها أن تزيل الطبقات السطحية من البشرة، وهي طبقات ذات اهمية حيث تساعد في الحفاظ على نداوة البشرة عن طريق حجز الماء فيها.
- انتبهي إلى أن الهواء فى المنزل قد يثير حالة الاكزيما بعد الاستحمام إذا كان الطفل مصابا بها والاكزيما نوع من الحساسية تظهر فيها البشرة حمراء اللون، وتتقشر وتصيب الطفل بالحكة في أجزاء من الجسم مثل الوجه والعنق والركبتين ومرفق اليدين، وعلى هذا الأساس ينصح الأطباء باستخدام صابون مطهر ومضاد للجراثيم والبكتيريا حتى نجنب بشرة الطفل الإصابة بالالتهاب.



- ومن أجل تجنب فقدان بشرة الطفل لنداوتها يفضل إلا يستغرق استحمام الطفل أكثر من عشر دقائق، وما أن يخرج من الحمام يجب دهن جسمه بكريم أو جل مرطب وذلك خلال دقائق معدودة، أي في عملية سريعة لا تتعدى الثلاث دقائق، وذلك بهدف مساعدة البشرة على الاحتفاظ بالماء فيها مع مراعاة الحرص على تجنب منطقة العينين وما حولهما.
- يفضل ألا تشتري عبوات كريمات البشرة الخاصة بطفلك كبيرة ، حتى لا يطول استخدامها أكثر من ثلاثة أشهر ، حيث إن الخبراء يؤكدون أن ذلك يجنبك تلوثها بالبكتيريا الضارة بعد هذه الفترة.

مقالات متعلقة