الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

الباحث د.غزال أبو ريا: إمتحان القائمة المشتركة الحقيقي يبدأ بعد الإنتخابات

أمين بشير -
نُشر: 28/01/15 16:21,  حُتلن: 22:29

د.غزال أبو ريا:

نبارك القائمة العربية المشتركة بكل مركباتها التي أعلن عنها بعد جهد كبير من لجنة الوفاق الوطنية

البعض يعتقد أن اختبار القائمة يكمن في حصولها على عدد أكبر من المقاعد ولكني أرى أن إختبار القائمة العربية المشتركة بعد الانتخابات

هل ستكون القائمة المشتركة مجرد باص ينقل أعضاء الكنيست وبعد وصولهم سيتفرق كل حزب عن الآخر؟ أم ستكون خطة عمل بين الحركات والأحزاب السياسية من خلال لقاءات أسبوعية وتشاور وبناء رؤية مشتركة؟

مجتمعنا العربي نفذ صبره في قضية عدم الوحدة واليوم بعدد إعلان القائمة العربية المشتركة يوجد لدينا ما هو أهم من الوحدة في الكنيست وهو وحدتنا الحقيقية وانعكاسها على علاقتنا الاجتماعية والسياسية وتحالفاتنا اليومية في قرانا ومدننا العربية

إلتقى مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب بالدكتور غزال أبو ريا، الباحث والخبير في السياسة المحلية وأحد الشخصيات المتابعة للمجريات السياسية على الساحة العربية في البلاد. وأبدى د. أبوريا رأيه حول ما يدور من آراء وافكار لدى الفلسطينيين في الداخل على الصعيد السياسي وإنتخابات الكنيست المقبلة وتأثير وحدة وشراكة الاحزاب العربية في قائمة واحدة للكنيست.

وأكد د.غزال أبو ريا:"نبارك القائمة العربية المشتركة بكل مركباتها التي أعلن عنها بعد جهد كبير من لجنة الوفاق الوطنية، وبالنسبة للأقلية العربية الفلسطينية في الداخل، هناك تيارين، الأول يمثل الشرائح الكبرى والتي ما زالت تؤمن أن هناك مكان للعمل البرلماني والذهاب للكنيست في القضايا الهامة، والمساوة بين الوسطين العربي واليهودي، وقضايا السلم والحرب وحقوق الشعب الفلسطيني وأن نأخذ دورنا من خلال العمل البرلماني، وفي نفس الوقت هناك شرائح في مجتمعنا لها موقف أخر، وعلينا أن لا نستهين بها ولها مكانتها ويجب إحترامها".

وأضاف أبو ريا:" أعتقد أن هذه القائمة بكل تحالفاتها وحركاتها ستمر بإمتحان وإختبار بالفعل ثاني يوم بعد الانتخابات، البعض يعتقد أن اختبار القائمة يكمن في حصولها على عدد أكبر من المقاعد، ونحن نأمل أن يكون عدد كبير من الأعضاء الذين يمثلون قطاعاتنا وحركاتنا من خلال العمل البرلماني، ولكني أرى أن إختبار القائمة العربية المشتركة بعد الانتخابات، وأقصد أنه هل ستكون القائمة المشتركة مجرد باص ينقل أعضاء الكنيست، وبعد وصولهم سيتفرق كل حزب عن الآخر؟ أم ستكون خطة عمل بين الحركات والأحزاب السياسية من خلال لقاءات أسبوعية وتشاور وبناء رؤية مشتركة؟ وهذا لا ينتقص من خصوصيات وتميز كل حركة ونحن نحترم التعددية والفوارق، فتعالوا نتعاون فيما اتفقنا عليه ونعذر بعضنا فيما اختلفنا فيه".

وأكد أبو ريا:"مجتمعنا العربي نفذ صبره في قضية عدم الوحدة، واليوم بعدد إعلان القائمة العربية المشتركة يوجد لدينا ما هو أهم من الوحدة في الكنيست، وهو وحدتنا الحقيقية وانعكاسها على علاقتنا الاجتماعية والسياسية وتحالفاتنا اليومية في قرانا ومدننا العربية، بمعنى آخر بناء التماسك الاجتماعي والسياسي في المجتمع والبحث عن القاسم المشترك بيننا". وإختتم د.غزال:"أنا من هنا، أتوجه لكل القوائم والأحزاب بأن تكون القائمة المشتركة ممثلة عمليًا في اجتماعات شعبية وجماهيرية مما يذوّت وينعكس ايجابياً علينا كأقلية عربية في الدولة العبرية".


الدكتور غزال أبو ريا

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
261251.31
BTC
0.51
CNY