الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

لجنة الوفاق تعلن عن تشكيل القائمة العربية المشتركة بعد توقيع جميع الاحزاب

إبراهيم ابو عطا
نُشر: 22/01/15 20:43,  حُتلن: 12:11

تعقد لجنة الوفاق الوطني يوم الجمعة مؤتمر صحفي لها في فندق سانت جبريئيل في مدينة الناصرة للإعلان الرسمي عن تشكيل القائمة العربية المشتركة

رئيس الطاقم الجبهوي المفاوض المهندس رامز جرايسي:

القائمة المشتركة أقوى جواب سياسي على التدهور العنصري وسياسات الإقصاء

نشمّر عن سواعدنا في مواجهة اليمين الفاشي ولخدمة قضية شعبنا العادلة والجبهة تحصل على رئاسة القائمة وعلى المواقع الخامس والثامن والعاشر والثالث عشر

النائب الدكتور احمد الطيبي:

لقد تم الآن التوقيع على اتفاق اقامة القائمة المشتركة الجميع قدم التنازلات كذلك الحركة العربية للتغيير والتي دائمًا كانت تضحي من أجل الوحدة وهكذا كان هذه المرة

الجمعة سنعقد مؤتمر شبابي ضخم وكبير هو الأول من نوعه ما بين الأحزاب الممثلة في المجتمع العربي الفلسطيني ثم ننتخب المرشحين وعليه ندعو المؤيدين للمشاركة في المؤتمر

البروفيسور مصطفى كبها من لجنة الوفاق الوطني:

هذه المساعي كانت مساع شاقة والولادة ولادة عسيرة ولكن النتيجة تبشر بالخير لكافة ابناء شعبنا

نحن نبشر لهم ولادة قائمة تجمع في جوانحها كافة الأطياف والتيارات الفكرية وتعمل على تنسيق الجهود للوقوف امام التحديات التي تقف امام ابناء شعبنا

في مؤتمر صحفي مصغر لها، أعلنت لجنة الوفاق الوطني بمشاركة ممثلين عن الأحزاب العربية الأربعة (الجبهة، التجمع، الإسلامية والعربية للتغيير) عن تشكيل القائمة العربية المشتركة. وجاء هذا الإعلان عقب مفاوضات استمرت اشهر عديدة، ليشهد مساء الخميس اجتماعًا هامًا التأمت فيه الجهات المعنية جميعًا في منزل السيّد ماجد صعابنة عضو لجنة الوفاق في قرية كفرقرع توصلت خلاله الى اتفاق الشراكة بعد ان شهد عقبات مختلفة، اضطرت الى انسحاب بعض ممثلي الأحزاب خلاله، قبل اقناعهم بالعودة الى المفاوضات من جديد. هذا وتمكن موقع العرب قبيل الإعلان عن القائمة المشتركة، من الحصول على نسخة مسربة من البيان الختامي الذي تصدره لجنة الوفاق.



وقال النائب الدكتور احمد الطيبي في حديث لموقع العرب فور التوقيع على اتفاقية الوحدة:"لقد تم الآن التوقيع على اتفاق اقامة القائمة المشتركة، الجميع قدم التنازلات، كذلك الحركة العربية للتغيير، والتي دائمًا كانت تضحي من أجل الوحدة وهكذا كان هذه المرة، نحن كنّا اصحاب رسالة واحدة ووحدوية، واثبتنا ذلك اليوم... الحركة العربية للتغيير ستتمثل في الكنيست بمقعدين، وبدون شك ان هذا ارتفاع واضح في قوة العربية للتغيير ويعكس قوتها في الشارع".

واضاف د.الطيبي قائلا: "الجمعة سنعقد مؤتمر شبابي ضخم وكبير هو الأول من نوعه ما بين الأحزاب الممثلة في المجتمع العربي الفلسطيني، ثم ننتخب المرشحين، وعليه ندعو المؤيدين للمشاركة في المؤتمر". وتابع:"موافقتنا على القائمة المشتركة هي انعكاس لرغبة الشارع، هذه هي اللحظة التي اود ان اشكر فيها الجمهور العربي الذي اعطانا ثقته الغالية والعالية فيما يتعلق برغبته".

اما البروفيسور مصطفى كبها من لجنة الوفاق الوطني، قال: "هذه المساعي كانت مساع شاقة، والولادة ولادة عسيرة، ولكن النتيجة تبشر بالخير لكافة ابناء شعبنا، نحن نبشر لهم ولادة قائمة تجمع في جوانحها كافة الأطياف والتيارات الفكرية، وتعمل على تنسيق الجهود للوقوف امام التحديات التي تقف امام ابناء شعبنا".

الجبهة: نزفّ لجماهيرنا بشرى القائمة المشتركة!
أصدرت الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة بيانًا أكدت فيه أنّه تم تشكيل القائمة المشتركة، التي تضمّ جميع القوى السياسية الفاعلة بين الجماهير العربية والقوى الديمقراطية اليهودية، بالاتفاق بين كل من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، الحركة الإسلامية الجنوبية، التجمع الوطني الديمقراطي؛ برعاية لجنة الوفاق ولجنة المتابعة العليا واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية. وقال المهندس رامز جرايسي، رئيس الطاقم الجبهوي المفاوض: "نزفّ لجماهيرنا العربية ولجميع القوى الديمقراطية في البلاد بشرى القائمة المشتركة، والتي تم الاتفاق عليها مساء الخميس بعد جهود متواصلة ومضنية، بمشاركة وموافقة كل الأطراف وبمساعدة لجنة الوفاق ولجنتي المتابعة والقطرية، تلبيةً لنداء الجماهير وحرصًا على مصالحها".

ونوّه البيان: "وأضاف جرايسي: "هذه القائمة هي جواب سياسي على التدهور العنصري في البلاد، على جرائم الشرطة العنصرية، وعلى حملة ليبرمان العنصرية الداعية إلى ترحيل الجماهير العربية من وطنها الذي لا وطن لها سواه. هذه القائمة تعبّر عن وحدة نضال الجماهير العربية في مواجهة المدّ الفاشي واستباحة الدم العربي وتقويض شرعية وجودنا ومواطنتنا وحقنا في التأثير السياسي. وأكد جرايسي أننا من هنا نشمّر عن سواعدنا من أجل إحراز أكبر تمثيل للقائمة المشتركة، في مواجهة اليمين الفاشي الساعي إلى إقصائنا، ولخدمة قضية شعبنا ونضاله من أجل التحرّر من نير الاحتلال والاستيطان واللجوء".

وإختتم البيان: "ندعو جماهيرنا إلى دعم هذه القائمة بكل قواها وشرائحها، من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب. كما دعا جرايسي وسائل الإعلام العربية إلى التجنّد لنصرة القائمة المشتركة وتحفيز الجماهير على ممارسة حقها الانتخابي يوم 17 آذار المقبل. هذا وبموجب الاتفاق تحصل الجبهة على رئاسة القائمة، وعلى المواقع الخامس والثامن والعاشر والثالث عشر من المقاعد الـ15 الأولى" الى هنا نص البيان.

ترتيب المقاعد وفقا للإتفاق
المقعد الاول : ايمن عودة - الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة.
المقعد الثاني : مسعود غنايم – الحركة الاسلامية.
المقعد الثالث : د. جمال زحالقة – التجمع الوطني الديمقراطي.
المقعد الرابع : د. احمد الطيبي - الحركة العربية للتغيير.
المقعد الخامس : عايدة توما - الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة.
المقعد السادس : عبد الحكيم حاج يحيى – الحركة الاسلامية.
المقعد السابع : حنين زعبي – التجمع الوطني الديمقراطي.
المقعد الثامن : دوف حنين - الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة.
المقعد التاسع : طلب ابو عرار – الحركة الاسلامية.
المقعد العاشر : د. يوسف جبارين - الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة.
المقعد الحادي عشر : د. باسل غطاس – التجمع الوطني الديمقراطي.
المقعد الثاني عشر : بالتناوب مع الموقع الخامس عشر، بين الحركة العربية للتغيير للنصف الأول من المدة القانونية للدورة، وفي النصف الثاني للحركة الاسلامية.
المقعد الثالث عشر : بالتناوب مع الموقع الرابع عشر، بين الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة ومرشحها د. عبدالله أبو معروف للنصف الاول من المدة القانونية، وفي النصف الثاني للتجمع.
المقعد الرابع عشر : التجمع الوطني الديمقراطي.
المقعد الخامس عشر :سعيد الخرومي - الحركة الاسلامية .
المقعد السادس عشر : الحركة الاسلامية.
المقعد السابع عشر : الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة.
المقعد الثامن عشر: الحركة العربية للتغيير.

جميع التفاصيل السابقة حول المفاوضات تجدونها هنا


توقيع جميع ممثلي الأحزاب العربية على اتفاقية الوحدة

اليوم الجمعة مؤتمر صحفي رسمي في فندق سانت جبريئيل
تعقد لجنة الوفاق الوطني اليوم الجمعة مؤتمر صحفي لها في فندق سانت جبريئيل في مدينة الناصرة للإعلان الرسمي عن تشكيل القائمة العربية المشتركة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
258041.48
BTC
0.51
CNY