الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 14:02

نصائح بشأن نظام لتنظيف البشرة


نُشر: 14/11/06 08:57

الخطوة الأولى: التنظيف
نظفي وجهك بكريم تنظيف سائل لطيف. استعمال قطع الصابون غير صحي ويسبب الجفاف. الوسخ الذي تزيلينه عن يديك يلتصق بوجهك. ضعي المنظف السائل على قطعة من القطن وامسحي بها وجهك (يداك لستا نظيفتين النظافة الكافية). اشطفي بشرتك بالماء الفاتر، لا تشطفي بالماء الساخن لأنه يؤذي البشرة ويسبب التهاب الشعيرات.
الخطوة الثانية: التونر
كان التونر في الأيام الماضية قاسياً على البشرة. أما اليوم فتتوفر في السوق أنواع متعددة من التونر اللطيف الذي صنع لموازنة البشرة. توصي خبيرة العناية بالبشرة أن تضعي التونر على وجهك ورقبتك بعد شطفهما بالكامل، لإزالة آخربقايا المنظف واستعادة توازن أل PH في البشرة كي تفرز الكمية المناسبة (لا كثيراً ولا قليلاً) من الزيت. للبشرة الدهنية، بإمكانك استعمال تونر (astringent) من النوع الذي يشـد الأنسجة. اختاري المكونات التي تحتوي على البندق لاستعمالها للبشرة الدهنية، صحيح أنها تسبب الجفاف ولكن البشرة الدهنية بحاجة لهذا الجفاف.
الخطوة الثالثة: التقشير
الغرض من تقشير البشرة بلطف هو إزالة المتراكم من خلايا البشرة الميتة التي تسبب تفشي مرض البشرة. كما أن ذلك ينعم سطح البشرة فتمتص البشرة مواد المعالجة بالتساوي. ولكن لا تستعملي منتجات التقشير القاسية. اختاري الآنواع ذات حبيبات ناعمة. مواد الفرك التي تحتوي قشور مكسرات مطحونة أو بذور المشمش تؤذي البشرة لأن أطراف القشور تكون حادة تسبب جروح دقيقة. لا تستعملي الليفة وما شابه لتنظيف وجهك أبداً. وجهك ليس مصطبة الغرفة، فلا تفركيه كما تفركين المصطبة. المبالغة في التقشير يزيل البشرة الجديدة السليمة.
الخطوة الرابعة: البخار
نظفي وجهك بالبخار بلطف لمدة خمس أو عشر دقائق مرة واحدة في الأسبوع، وليكن ذلك جزءاً من نظام تنظيف الوجه الذي تتبعينه بانتظام. ضعي حفنة من البابونج في وعاء ماء وضعيه على النار إلى أن يغلي. اطفئي النار واتركي الخليط يتخمّر إلى أن يبرد. بعد أن يبرد لدرجة لا تتيح للبخار أن يحرق بشرتك، ضعي يشكيراً فوق راسك على شكل خيمة وعرضي وجهك للبخار. بعد الانتهاء من عملية التبخير هذه، لا تحاولي عصر أو إزالة أية بثور من بشرتك مهما كانت الأسباب والمغريات.

   

الخطوة الخامسة: إعادة الحيوية إلى البشرة
تستخدم أقنعة الوجه لتنشيط البشرة وشدها. الأقنعة الطينية هي أفضل ما يناسب البشرة الدهنية. اقنعة الجيل المرطبة أو أقنعة الكريمات تستعمل للبشرة الجافة أو الحساسة. إذا كانت بشرتك خليطاً من النوعين، ضعي القناع الطيني فقط على منتصف الجبين والأنف والذقن ومنتصف الوجنتين. لعمل حمام (spa) بيتيّ لوجهك، انقعي كرتين من القطن في ماء الورد وضعيهما على جفني العينين فيما يكون القناع يجف. وينصح بأن تجربي أي قناع جديد على بقعة صغيرة من رجلك قبل استعماله على الوجه للتيقن من أنه لا يسبب لك حساسية.
الخطوة السادسة: الترطيب
ترطيب بشرتك بانتظام أمر حيوي للمحافظة على نضارة بشرتك. السبب الآخر الذي يدعو إلى استعمال المرطب يومياً هو الوقاية من أشعة الشمس الضارة. لتحقيق أفضل النتائج ، يجب استعمال كريمات الترطيب كل يوم صباحاً ومســاءً. حتى البشرة الدهنية تحتاج إلى الترطيب. اختاري مرطباً لا يسبب البثور ولا يسـد المسامات. أفضل وقت لاستعمال علاجات البشرة، الكريمات المضادة للتجاعيد، هو أثناء الليل. أثناء النهار، استعملي مرطباً يحتوي SPF لا تقل قوته عن15.

مقالات متعلقة