الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:02

التوابل وفوائدها العديدة/ بقلم: جونيڤييڤ حمد

كل العرب
نُشر: 16/01/15 15:53,  حُتلن: 18:05

جونيڤييڤ حمد:

غلي اوراق البقدونس ممتازة لتنظيف المسالك البولية

الثوم يهاجم البكتيريا والفيروسات ويشجع الجسم على الدفاع الطبيعي للجسم ضد مختلف الغزاة

الكركم غني بالمواد المضادة للأكسدة واهمها الكركمين المعروف كمضاد للالتهابات ويحسن عملية الاستيعاب والهضم

ما هي التوابل التي سوف تساعدنا على خفض ضغط الدم، ما هي التوابل التي تكتسح اوجاع الأسنان؟ ما هي التوابل التي تساعد على الحفاظ علي درجة حرارة جسم دافئة في فصل الشتاء؟ وأي منها تعتبر "نخبة التوابل"؟ التوابل/ البهارات: عبارة عن مادة أو مجموعة مواد تضاف عادة إلى الطعام بكميات قليلة وتستعمل لإعطاء نكهة للأطعمة المختلفة، وتصنع البهارات من كافة أجزاء النباتات كالبذور والثمرات والأوراق واللحاء والجذور.


جونيڤييڤ حمد

إضافة التوابل لطعامنا ومأكولاتنا ليس فقط من اجل الطعم والرائحة، فإنها تلون الأغذية وتحسن من صورته ومذاقه. كذلك استخدام التوابل أيضا بسبب الرغبة الأساسية فينا لتغيير النكهات الطبيعية والتقليدية التي اعتدنا عليها وأيضا لربما تعزيز و"تقليد" الاطعمة التي ما زالت محفورة بذاكرتنا بسبب الحنين لأيّام الطفولة لأطعمة ومذاقات مختلفة اعتدنا على تناولنها في تلك الفترة.

فوائد التوابل اكبر بكثير من مجرد طعم: أولا بفضل التركيب الغذائي، وثانيا بسبب احتوائها على الزيوت الأساسية والعطرية (التي تعطي نكهة ورائحة وايضا صحيّة). وحقيقة أنها قادرة أيضا ان تجعلنا نتناول أطعمة غير لذيذه عن طريق تحسين وتغيير طعمها.

ولكن من المعروف أيضا انّ التوابل تعتبر كاضافات صحيّة في حياتنا وان قسما كبيرا منها قادر على مساعدة الجسم على التعامل مع الظروف الصحية الإشكالية. وربطت العديد من الدراسات والأبحاث بين استهلاك التوابل في قطاعات معينة من السكان واختفاء الأمراض وبين قدرة بعض التوابل بالمساعدة في أوقات المرض.
من المهم جدا أن نعرف أنه لا توجد أطعمة او توابل معينة قادرة على منع او الوقاية من الأمراض وحماية الصحة بشكل قاطع، ولكن عن طريق المحافظة على قائمة غذاء متنوعة ومتوازنة تشمل مجموعة مختلفة من الأطعمة التي تحتوي على التوابل قد تساعد وتخفف بشكل كبير وقت الشعور بالمرض.

اكثر توابل صحية:
لقد تمت دراسة العديد من التوابل أكثر من غيرها بسبب احتوائها على مكونات ومواد فعالة ونشطة مسيطرة، من حيث الفوائد الصحية، أبرزها كان الثوم واقرباؤه من نفس العائلة الكركم والزنجبيل:

الثوم: يعتبر مضاد حيوي طبيعي - وقد وجدت الدراسات أن اكبر وأقوى الفوائد الصحية للثوم هو لخفض ضغط الدم والكولسترول، والتقليل من خطر تصلب الشرايين، وارتفاع درجة حرارة الجسم (تدفئة)، وتحايد السموم ويسهل ويمنع التلوثات الفيروسية والامراض المعدية – الثوم ايضا يعمل على تحفيز نشاط خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن الجهاز المناعي.

الثوم يهاجم البكتيريا والفيروسات ويشجع الجسم على الدفاع الطبيعي للجسم ضد مختلف الغزاة. الثوم بمثابة مضاد حيوي طبيعي ضد البكتيريا والديدان المعوية، حب الشباب والاضطرابات التي تنشأ من التهابات داخلية والفيروسات ونزلات البرد. وقد وجدوا أن تنقيط زيت الثوم خلال التهابات الأذن والحساسية يداوي ويعقّم.


مسحوق الكركم: ينتمي للعائلة النباتية – والتي تستهلك على أساس يومي من قبل ثلث سكان العالم، والكركم غني بالمواد المضادة للأكسدة واهمها الكركمين المعروف كمضاد للالتهابات، ويحسن عملية الاستيعاب والهضم، ويقلل من مستويات الدهون ويقلل من مستوى السكر في الدم، يدفىء الجسم ويحفز التعرق.

كل هذا بالإضافة إلى كونه أحد مضادات الأكسدة القوية وابعاد وتحييد الجزيئات الحرة المسببه للأمراض (free radicals) . باختصار، لا تفوتوا يوما دون استهلاك الكركم.

الزنجبيل: ينتمي أيضا للعائلة النباتية. هو واحد من التوابل الأكثر شيوعا وصحيا في العالم. وينتمي إلى مجموعة التوابل الحارة في الطب الصيني ويحتوي على المكونات النشطة - "Zigibrin" و "gingril" المعروفه ايضا كمواد مضادة للالتهابات، ويحفز وينشط الدورة الدموية في الجسم وجهاز الهضم، يساعد على التهاب المفاصل، ومكافحة القيء ومعالجة الغازات.

التوابل والجهاز الهضمي:
العديد من التوابل لها العديد من القدرات على مساعدة الجهاز الهضمي ومعروفة تاريخيا أيضا من خلال الاستخدامات بالعلاج الشعبي او من اجدادنا للتخفيف من الامراض المربوطة بالجهاز الهضمي.

جوزة الطيب: يخفف من امساك المعدة ويساعد في الحد من الغازات في الجهاز الهضمي.

الهيل: يخفف أيضا من ظاهرة الغاز في الجهاز الهضمي والغثيان والقيء ويحسن الشهية.

الكمون: وفقا للدراسات هو منشط لزيادة إفراز الإنزيمات الهضمية من البنكرياس ويساعد على الهضم السليم.

بذر الشومر: يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي ويساعد في حالات الاضطرابات المعوية.
باضافة مزيج من الكمون وجوزة الطيب والكراوية
- لبعض المأكولات المسببة للغازات خلال الطهي (مثل الفول والقرنبيط والبروكلي) تخفف من الآثار الجانبية.

التوابل والجهاز التنفسي والنزلات البردية
يمكن للتوابل ان تساعد على قدر كبير حتى في امراض الجهاز التنفسي والنزلات البردية والتخفيف من عوارضها.

بذور الخردل: تخفف وتسهل في حالات النزلات البردية، وتعمل على تحفيز الدورة الدموية والجهاز التنفسي، وتساعد على التخلص من المخاط في الجهاز التنفسي.

حبوب الهيل: هو المخلص من مشاكل الجهاز التنفسي مثل السعال والبلغم ومعروف أيضًا كمجفف للافرازات المخاطية. يرتبط إستخدام بذور الهيل والزنجبيل في علاج مشاكل الهضم. و أيضا يستخدم في مقاومة الغثيان والحموضة والإنتفاخ والحرقان والغازات وفقدان الشهية والإمساك، وأكثر من ذلك، حيث تساعد بذور الهيل علي التخلص من السموم في الجسم عن طريق الكلى .

القرفة: تنتمي أيضا إلى مجموعة التوابل الحارة، والعلاج الفعال لتخفيف السعال والنزلات البردية.

الفلفل الاسود واوراق الزعتر: معترف بها من قبل الطب الصيني لقدرتها على مساعدة الجسم بالتخلص من المخاط والبلغم، تدفئة الجسم ويساعد على التعامل مع مخاط الجهاز التنفسي.

التوابل ومشاكل صحية أخرى
ارتبطت العديد من التوابل مع الفوائد الصحية وميزات تجعل من الأسهل التعامل مع عوارض المرض. وفيما يلي لمحة موجزة من أبرزها ما يلي:

القرنفل: يخفف من أوجاع الأسنان، ووضع القرنفل بأكمله على مكان الوجع. القرنفل يعتبر مسكنًا للوجع وحتى أنّه قادر على تخدير المنطقة قليلا.

القرفة: معروفة ضمن التوابل الحارة والمدفئة وتوسّع الأوعية الدموية، وتحسن الدورة الدموية، مطهرة، مضادة للفطريات بشكل رئيسي، ولكن أيضا مضادة للبكتيريا، فعالة في خفض مستويات السكر في الدم - تحسن مستقبلات الأنسولين وتساعد على قتل البكتيريا في الحلق، والسعال وسيلان الأنف.

الفلفل الأحمر: غني بفيتامين C، يتم استخدامه لصبغ الطعام بصورة طبيعية وكذلك للتدفئة ويساعد في حالات البرد.

السماق: فعال بوقف الإسهال وخفض نسبة الكوليسترول.

الحلبة: تساعد بخفض نسبة السكر في الدم وتستخدم لانقاص الوزن.

روزمارين (اكليل الجبل): في الطب الشعبي تستعمل النبتة لعلاج قمل الرأس والطفيليات، والتدليك الخارجي بزيت الروزمارين يخفف من ألم العضلات ويخفف من التعب، ومن المعروف أيضا بان إكليل الجبل هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية.

حبة البركة: جيد لتدليك جانبي الراس لتخفيف الصداع.

البقدونس: استخدام النبات في الطب التقليدي لعلاج مشاكل المسالك البولية، غلي اوراق البقدونس ممتازة لتنظيف المسالك البولية.

خلطات التوابل وتأثيرها على الصحة
خلطات التوابل القديمة والمنتشرة والمستهلكة يوميا في قطاعات معينة من السكان تحتوي على مجموعة كاملة من التوابل، بالإضافة إلى كونها تضيف طعما عظيما الا انها توفر رعاية صحية كما يلي:

كاري: الكاري نشأ في الهند وهو خليط من التوابل المجففة والمطحونة: أوراق الكاري، وبذور الكزبرة، الفلفل الأبيض، الكركم والحلبة والثوم والهال وجوزة الطيب يستخدم كقاعدة للعديد من الأطباق ولكن أيضا يضيف للصحة كما هو موضح أعلاه.

خوايج: خلطة توابل للحساء من المطبخ اليمني، ويحتوي على الكركم والحلبة والكزبرة والقرنفل والثوم. ويعتبر مزيج صحي جدا مع كل الصفات الفريدة والمكونات القوية لكل واحد على انفراد الا ان الدمج والجمع بين جميع التوابل معا يعزز الفوائد الصحية.

بهارات من المطبخ العراقي: الخليط يسبب ارتفاع درجات الحرارة بالجسم بسبب محتوى القرفة، والقرنفل، الهيل، وجوزة الطيب وخصائصهم كما هو موضح أعلاه.


الكاتبة:
معالجة مختصه بالطب الطبيعي
محاضرة بكليات للطب الطبيعي
صاحبة عيادة La Quinta Clinic بالناصر
ة

مقالات متعلقة