الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 22:01

شكيب شنان يقسم اليمين الدستوري

محاسن ناصر مراسل
نُشر: 07/06/08 20:13

شنان يخلف للوزير افرايم سنه المستقيل ويقسم اليمين الدستوري

*شنان لموقع العرب: سأستغل فترة تواجدي في الكنيست للعمل على حل اكبر نسبة من المشاكل العالقة في الوسط الدرزي

* اكذب عليك أن لم أقل ان دخول الكنيست كان حلمي وأمنيتي


اقسم شكيب شنان اليمين الدستوري في الكنيست في بداية الأسبوع ليكون بذلك عضو الكنيست البديل للوزير افرايم سنه المستقيل.
ولد شكيب شنان البالغ من العمر 46 عاما في قرية حرفيش ووصل إلى الكنيست بعد عناء كبير استمر على مدار ثمانية سنوات. فقد كان طموحه دائما دخول الكنيست وكان قريبا من ذلك في انتخابات الكنيست الأخيرة أذ دخلها في بداية الأمر من المكان العشرين بحزب العمل لكن مراجعة أوراق الانتخابات على يد النائب عباس زكور حينها أفقدته المقعد البرلماني لصالح زكور. وكان لشنان خيبة أمل أخرى حين كان من المفروض ان يدخل الحكومة كوزير عن الأقلية الا يهودية من قبل حزب العمل لكن في نهاية الأمر تم اختيار غالب مجادلة لهذا المنصب ليبقى شنان بالانتظار حتى أتى افرايم سنه بالاستقالة ليدخل مكانه محققا بذلك أمنيته وحلمه الكبير.
موقع العرب التقى شكيب شنان مباشرة بعد ان اقسم اليمين الدستوري في الكنيست وقمنا بطرح بعض الأسئلة عليه .

* وأخيرا سيد شكيب شنان دخلت الكنيست؟
شنان: اكذب عليك أن لم أقل ان دخول الكنيست كان حلمي وأمنيتي. فمنذ صغري وأنا اعشق السياسة وفي جيل مبكر جدا في الوقت الذي كانوا رفاقي على مقاعد الدراسة يفكرون بأمور أخرى أنا درست النظرية الماركسية اللينينية وتعمقت في الأمور السياسة. وبعد ما مر علي من خيبة أمل في الانتخابات السابقة ومن عدم تعيني لوزير فان دخولي للكنيست هو أمر مفرح على الصعيد الشخصي وكم تمنيت أن يكون أبي على قيد الحياة ليرى ان ابن الفلاح البسيط والمتواضع يستطيع ان بطرق أبوابا كبيرة .
* ألا تعتقد ان الفترة الزمنية التي ستقضيها في الكنيست ستحدد من فعالياتك وخصوصا انه من المتوقع تقديم موعد الانتخابات وان الكنيست ستخرج إلى إجازة لمدة شهرين قريبا ؟ 
شنان: باعتقادي ان الانتخابات لن تقدم وأتوقع ان تجري في سبتمبر من العام القادم وهذا وقت كاف لان أقوم بواجبي نحو الشريحة التي أمثلها والتي سأعمل على حل قضاياها . أما في حالة تقديم الانتخابات فانا سأستغل هذا الوقت للعمل على انجاز اكبر عمل ممكن لها . وأولى هذه الانجازات وانا كنت احد أضلعتها هو التصويت بالقراءة الأولى على قانون فك الدمج بين عسفيا ودالية الكرمل والذي جرى التصويت عليه يوم الأربعاء الماضي.


شكيب شنان

أفضل اللجنة المالية لتأثيرها على متخذي القرارات

*وهل ستتولى منصبا معينا في إحدى اللجان البرلمانية ؟
نعم سيتم تعيني قريبا إما في اللجنة البرلمانية لوزارة الخارجية والدفاع وإما للجنة المالية في الحكومة. وانا أفضل اللجنة المالية لتأثيرها على متخذي القرارات بكل ما يتعلق بالميزانيات للسلطات المحلية لكي يكون لي تأثرا على حجم الميزانيات وتخصيصها . وسأعمل من خلالها على حل بعض القضايا العالقة في المجالس المحلية العربية والدرزية والشركسية والتي وكما هو معروف تعاني من عجز مالي كبير جدا .

* وهل ستقدم اقتراحات وتطرح قضايا أخرى في الكنيست تخص الوسط الدرزي ؟
شنان: بدون أدنى شك فسوف استغل كل لحظه من اليوم لتكريس عملي لحل مثل هذه القضايا وفقط بالأمس أيضا قدمت اعتراضا أخر على المخطط  المحاذي لأراضي المنصورة التابعة لعسفيا ودالية الكرمل وسأعمل على قضية الشارع المؤدي بين حرفيش والبقيعة وبيت جن ومشاكل المجالس الدرزية والشركسية ولا أنسى قضية البقيعة والتي سأتابع إحداثها وسأعمل كل ما بوسعي لأفي بالتوقعات لنفسي أولا وللوسط الذي أمثله . وانا على استعداد دائم لكن شخص يتوجه أليه لحل كل مشكلة صغيرة أم كبيرة استطيع المساعدة بها .

* وهل سنرى شكيب شنان ضمن قائمة المعراخ كمرشحا لدخول الكنيست من جديد كممثل الطائفة الدرزية والشركسية في الانتخابات القادمة؟
شنان : دون أدنى شك ..سأكون هناك بالرغم من ان التصويت على مرشح الدروز في القائمة ليس فقط لشكيب شنان لكنني واثق من أنني سأكون الممثل بها.

* كلمة أخيرة ؟
شنان: آمل ان يوفقني الله لخدمة الجميع وآمل ان أكون عند حسن ظن الجميع وسأعمل بكل طاقتي خلال الفترة التي سأكون بها بالكنيست لخدمة الجميع.

مقالات متعلقة