صحةHealth

طريقة العلاج شياتسو-2/ سلام خوالد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

طريقة العلاج شياتسو-الجزء الثاني/ بقلم: سلام زيدان خوالد

سلام زيدان خوالد:

الشياتسو يعتمد على نظام شمولي من الطب الصيني التقليدي حيث ينظر الى المرض كنتيجة لعدم التوازن في التدفق الطبيعي للطاقة خلال الجسم

معالجو الشياتسو يستخدمون الاصبع وراحة اليد للضغط على مسارات الطاقة والتي تسمى خطوط الطول- المريديان لتحسين تدفق الطاقة في الجسم

التفسير العلمي لطريقة الشياتسو هو انها تهدئ الجهاز العصبي وبالتالي تعزز الدورة الدموية تخفف من تشنج العضلات وتوترها

يساعد مساج "شياتسو" في التخفيف من آثار حالات اضطراب النوم والخوف والتوتر والمشاكل الناجمة عن الضغط العصبي والانفصال العاطفي والحزن

 الشياتسو هي من اللغة اليابانية ...حيث إن كلمة " شي" وتعني الأصابع وكلمة " اتسو" تعني الضغط .
الشياتسو هي طريقة علاج بواسطة الضغط ومصدرها من اليابان. هذه الطريقة تنبع من الاعتقاد بان للجسم قنوات طاقة مختلفة لا يمكن رؤيتها لكنها تؤثر على الاعضاء الداخلية لدى الانسان وتتأثر بها. عندما يعاني الشخص من مرض معين او الم ما، فهو يعاني عمليا من انسداد في احد مصادر قنوات الطاقة في الجسم. هذا الانسداد يؤدي الى ظهور اعراض مرضية، مثل الضغط او الألم.


سلام زيدان خوالد
يختلف علاج الالم باختلاف نوع الالم، يتم العلاج بواسطة تحفيز الجسم. ويتم التحفيز بعد ان يخضع المريض الى عملية تشخيص وتحديد لموقع الانسداد في مصادر الطاقة لديه. ويتم التشخيص من خلال مقابلة شخصية، اضافة الى الضغط والنظر. بعد ذلك، وعندما يتم تحديد مصدر التحفيز، يبدأ المعالج بتنفيذ سلسلة من عمليات الضغط والتمديد في جسم المريض لكي يستطيع التغلب على الانسداد.
الكثير من المرضى يتجهون الى هذه الطريقة والى طرق علاجية اخرى في الطب المُكمل لانهم فقدوا الايمان بان الطب التقليدي قادر على مساعدتهم، وذلك بسبب الاعتقاد بان الطب الغربي يعتمد اكثرعلى وصف الادوية والحلول المُحددة، بدل اقتراح حل حقيقي للمشكلة. الطب المُكمل بشكل عام، وبالاخص الشياتسو، يعتبر طريقة علاجية ملائمة للالم او للمعاناة.
الشياتسو ومواجهة المشاكل المرضية

يقول اليابانيون أن الشياتسو يُعالج الجسد، والنفس، وبذلك يحافظ على التناغم بينهما مما يساعد على توازن أجهزه الجسم.. هذه الطريقة تتيح للمريض مواجهة مشاكل مختلفة في العمود الفقري، الجهاز الهضمي، مشاكل في طب النساء ومشاكل في الاعصاب وغيرها. وخلافا للتوجه التقليدي، وكما في المجالات الاخرى من الطب المُكمل، يؤمن معالجو الشياتسو بان هنالك علاقة وثيقة بين ما يشعر به الجسم وما تشعر به النفس. ولذلك، يجب معالجة احدها لكي يتحسن الاخر. وكما في مجالات اخرى من الطب المُكمل، يؤمن معالجو الشياتسو بان معالجة المشكلة يجب ان تتم بشكل كلي، شمولي، وليس مُعالجة الاعراض فقط.
لكي يتم تشخيص انسداد قنوات الطاقة في الجسم، يجب التمتع بمهارات تشخيص عالية، طرح الاسئلة الملائمة، الاصغاء لنبرة الكلام، فهم السياق وربطه مع ما تراه العين. كذلك من المهم معرفة ان كل موقع في الجسم يشعر المريض بالم فيه له معنى معين، نفسي، والذي هو اكثر اتساعا ودلالة من مجرد الالم الجسدي البسيط.
يعتمد المساج الياباني المعروف باسم "شياتسو" على التشخيص الصحيح. فاعتماده كطريقة لتخليص عضلات الجسم من التشنج أو الألم يتوقف على اكتشاف الأماكن التي يضطرب فيها اندفاع الطاقة في الجسم عبر حركات خفيفة. وهو أمر يتطلب الحس المرهف واليقظة.
الشياتسو يعتمد على نظام شمولي من الطب الصيني التقليدي، حيث ينظر الى المرض كنتيجة لعدم التوازن في التدفق الطبيعي للطاقة خلال الجسم. معالجو الشياتسو يستخدمون الاصبع وراحة اليد للضغط على مسارات الطاقة، والتي تسمى خطوط الطول- المريديان لتحسين تدفق الطاقة في الجسم. التفسير العلمي لطريقة الشياتسو هو انها تهدئ الجهاز العصبي، وبالتالي تعزز الدورة الدموية، تخفف من تشنج العضلات وتوترها. يساعد مساج "شياتسو" في التخفيف من آثار حالات اضطراب النوم والخوف والتوتر والمشاكل الناجمة عن الضغط العصبي والانفصال العاطفي والحزن.
مُعالج الشياتسو يستخدم الضغط باصابعه، ابهامه او كف يده لتكوين تسلسل ايقاعي. الضغط يكون محلي اكثر بالمقارنة مع الانواع الاخرى من التدليك لانه يتم استخدام اطراف الاصابع فقط للتدليك وليس كل كف اليد.
نقاط ضغط معينة قد تكون حساسة اكثر ولذلك تكون مؤلمة ولكن المُعالجين يصفون هذا الالم " بالالم الجيد". في حال كنت تشعر بعدم الراحة او الالم خلال العلاج، فاخبر المُعالج لكي يلائم الضغط حتى تشعر براحة اكبر. معظم المعالجين يدعون ان طريقة الشياتسو تهدئ مثل طريقة التدليك التقليدي.
علاج الشياتسو يجرى على سرير العلاج او على فرشة علاجية. خلافا لغيره من اشكال التدليك ففي حالة شياتسو لا يتم استخدام الزيوت، ويبقى الشخص بملابسه خلال تلقي العلاج. لذلك يُطلب من المُعَالَج قبل العلاج لباس ملابس مريحة.

متى يتوجه المرضى الى علاج الشياتسو؟
هنالك مرضى يتوجهون الى هذا العلاج فقط عندما يشعرون بالم في انحاء الجسم، بينما يتوجه اليه اخرون حتى دون ان يشعروا باية الام، وذلك بغية معالجة الجسم والاسترخاء بواسطة ضغط الاصابع على الجسد. من المهم التوضيح ان معالجي الشياتسو يعتقدون بانه يجب عدم الاستغناء تماما عن علاجات الطب التقليدي ايضا (علاج داعم )، وذلك بهدف تحقيق نتائج افضل للجسد والنفس، على حد سواء.

الكاتبة هي:
مُعالجة بمجالات مُتعددة بالطب المُكمل:
• مُعالجة مُتخصصة بطريقة أيبك " توازن نفسي جسدي مُدمج "
• مُعالجة بالشياتسو
• مُرشدة بطريقة أفيفا "توازن هرموني من خلال تمارين "
• طالبة للطب الصيني سنة ثانية

إقرا ايضا في هذا السياق: