صحةHealth

طريقة العلاج شياتسو-1/سلام خوالد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

طريقة العلاج شياتسو-الجزء الأول/بقلم:سلام زيدان خوالد

سلام زيدان خوالد:

يعمل الشياتسو على أساس تدفق الطاقة الحيوية والدم بأجزاء الجسم المختلفة وإعدادها الى توازن المفقود بسبب عوامل المناخ والغذاء والعواطف (الحالة النفسية)

الضغط بالأصابع يختلف عن كل أنواع التدليك الأخرى فهو ليس تدليكاً للعضلات أو طريقة للحصول على لياقة بدنية أو راحة أو استرخاء فقط بل هو علاج لتنشيط وتحفيز وإعادة التوازن لأجهزة الجسم المختلفة


بدء من سنوات الثمانين تقريبا، بدأ العالم الغربي بضم الطب المُكمل الى صفوفه، بعد أن وصل الينا من اليابان والصين. اعداد متزايدة من الاشخاص في العالم الغربي تتوجه اكثر فاكثر الى طرق علاج الطب المُكمل، إيماناً بأن هذه الطرق يمكن أن تحل مشاكلهم الطبية. إحدى طرق العلاج المعتمدة في هذا المجال هي الشياتسو.
الشياتسو: تعتمد هذه الطريقة على إستعمال أصابع اليد للضغط على نقاط مُعينة من الجسم لتُساعد على الإسترخاء والاحساس بالنشاط ، والتخلص من الالم .

وهو نوع من العلاج يعتمد على الفكرة الصينية الخاصة بالطاقة التي تتدفق عبر مسارات خلال الجسم ويتم التركيز خلال الجلسات على تخفيف الألم ومساعدة الجسم على تخليص نفسه من أي سموم قبل أن تتطور الى أمراض ويتم ممارسة الضغط المتكرر المنتظم الإيقاع لمدة 3 الى 10 ثوان فقط على نقاط محددة مما يساعد على تنشيط الجسم وتحسين كفاءة الدورة الدموية ويُقال إن الشيتاسو يساعد على تخفيف آلام الظهر وشفائها وكذلك في علاج مشاكل الهضم وأوجاع الرأس والدورة الشهرية والمشاكل النفسية.
ويعمل على أساس تدفق الطاقة الحيوية والدم بأجزاء الجسم المختلفة وإعدادها الى توازن المفقود بسبب عوامل المناخ والغذاء والعواطف (الحالة النفسية)، وأسلوب ال حياة التي تصيب طاقة الإنسان بالاضطراب .
إن النقاط التي تتم الضغط عليها هي مواقع النقاط نفسها التي يستعملها الصينيون لوخز الإبر، لكن هذا الفن الياباني (الشياتسو) يعتبر أسهل ومشاكله أقل أنه يتم بدون الم وخز الإبر أو ما ينتج عنها أحياناً من الالتهابات أو مشاكل أخرى. كما أن الشياتسو يقوم بمعالجة الجسد والنفس على حد سواء فيعمل على الاحتفاظ بنوع من التوازن والتناغم بينهما مما ينتج عنه توازن بين كافة أجهزة الجسم ومختلف أعضائه.
تجدر الإشارة إلى أن الضغط بالأصابع يختلف عن كل أنواع التدليك الأخرى فهو ليس تدليكاً للعضلات أو طريقة للحصول على لياقة بدنية أو راحة أو استرخاء فقط... بل هو علاج لتنشيط وتحفيز وإعادة التوازن لأجهزة الجسم المختلفة مثل القلب والكبد والمعدة والرئة والكلى والأعصاب والعضلات والهيكل العظمي، وذلك بدون استعمال الأدوية أو المستحضرات العشبية أو المكملات الغذائية.
وقد تم إدخال مفهوم جديد على هذا العلم من ناحية اتجاه التدليك بالنسبة للعضو المشكو منه وهو أن اتجاه التدليك يكون إلى أعلى أو إلى أسفل في حال كان العضو مُصنفاً (يانغ) مثل القلب أو (ين) مثل المعدة. كل ذلك معروف في علم الشياتسو، لكن الجديد في أمره هو أن اتجاه التدليك ليس ثابتاً فهو يتغير وفقاً لحالة العضو وفيما إذا كان يعمل بنشاط فعال أم أنه يعمل بكسل.

الكاتبة هي:
مُعالجة بمجالات مُتعددة بالطب المُكمل:
• مُعالجة مُتخصصة بطريقة أيبك " توازن نفسي جسدي مُدمج "
• مُعالجة بالشياتسو
• مُرشدة بطريقة أفيفا "توازن هرموني من خلال تمارين "
• طالبة للطب الصيني سنة ثانية

كلمات دلالية