الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

ليدي-أيتها الحامل: تواصلي مع جنينك/ د.منذر عزام

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 02/01/15 13:40,  حُتلن: 07:20

د. منذر عزام – اخصائي جراحة نسائية وتوليد وعقم:

بين الأسابيع 28 و36 يغيّر معظم الأطفال اتجاه رأسهم إلى الأسفل

خلال المسح الضوئي بعد 20 أسبوعًا سوف تشاهدين أن حركات طفلك تتطور

يمكن للجنين أن يشعر بالطاقة في يوم ما ولكنه يريد أن يرتاح في اليوم التالي

تواصلي مع طفلك بأن تتحدثي معه أو تشغلي الموسيقى وتدلكي بطنك بمرطب للجسم

يبدأ الجنين بالحركة بعد 20 دقيقة من تناول الحلو والمشروب البارد أو آخر يتضمّن الكافيئين 

تحرّكات الطفل في الرحم تمثل جزءًا مهمًّا من نموه، إذ أنها تحفّز نمو العضلات وتحافظ على مرونة المفاصل وتساعد في تشكيل وتقوية العظام. ومع مرور عشرة أسابيع على الحمل، تتطوّر عضلات طفلك، لذا يمكنك أن تشاهدي مهاراته الرياضية أثناء فحص المسح الضوئي في أسبوعك الثاني عشر، رغم أنك لن تلاحظي حركاته بخلاف ذلك.


صورة توضيحية - تصوير: ThinkStock 

ابتداء من الأسبوع الـ 16، يصبح طفلك كبيرًا بما يكفي لتشعري بوجوده، وسوف تضغط حركاته على جدران رحمك. وخلال المسح الضوئي الذي يتمّ بعد 20 أسبوعًا، سوف تشاهدين أن حركات طفلك أكثر تطورًا. إذ سيكون قادرًا على تحريك أصابعه، وثني ذراعيه وساقيه أكثر، ويمكنه حتى أن يمصّ إبهامه، فإن المسح الضوئي رباعي الأبعاد يمكنه أن يعطي مشهدًا تفصيليًّا لطفلك في الأسابيع ال 24 إلى 32، بما في ذلك حركات الوجه.

الركلة الأولى.. فراشات ترفرف
النساء اللواتي سبق لهن الإنجاب يلاحظن تحركات الأطفال اللاحقين في وقت مبكر، لأنهن أصبحن يدركن الأحاسيس. وتصف النساء حركات أطفالهن الأولية بطرق عديدة مثل تموجات حركة الماء، سمكة ذهبية تسبح أو فراشات ترفرف، وبين الأسابيع 28 و32 سوف تكتشفين على الأرجح أنها تتبع نمطًا معينًا.

وتختلف الأوقات التي تشعر فيها المرأة بالحركات من طفل إلى آخر، ويمكن للجنين أن يشعر بالطاقة في يوم ما، ولكنه يريد أن يرتاح في اليوم التالي. كما أن دورات اليقظة والنوم ستؤثر أيضًا على حركاتهم ويعتقد أنهم يقضون وقتًا طويلاً في النوم.

وفي العادة يستيقظون ويتحركون كل ساعة أو ساعتين لنحو 10 إلى 40 دقيقة قبل أن يغفوا ثانية، وحالما تأوين إلى النوم في المساء يستيقظون في أغلب الأحيان.



تواصلي مع جنينك
الوقت المثالي للتواصل مع طفلك هو عندما تشعرين به يتحرّك، فينصح بأن تتحدثي معه، أو تشغلي الموسيقى وتدلكي بطنك في الوقت ذاته بقليل من مرطب للجسم . جربي أيضًا زيت الزيتون من " Bayan Loutra" الذي يعد الأنسب للنساء الحوامل، أو جربي حمام خليط الملح، حيث تساعد الأملاح المرأة الحامل على الاسترخاء. هناك أنواع معينة من الأغذية والمشروبات التي يمكنها أن تطلق حركات الجنين. فقد يشعر طفلك " باندفاع السكر" ويبدأ في الحركة بعد 20 دقيقة من تناول شيءٍ حلو المذاق للغاية، أو تناول مشروب بارد أو آخر يتضمّن الكافيئين مثل الكولا والشاي والقهوة. لكن إذا أردت تهدئة طفلك في المساء، تجنبي تناولها قبل النوم. وربما تكتشفين مع نمو حاسة السمع لديه، أنه قد يتفاعل مع أصوات معينة، ومعظم الأجنة سيخافون ويقفزون بسبب الأصوات العالية.

تصغر المساحة فتقلّ الحركة
في الوقت الذي يصبح فيه طفلك أكبر، ستكونين قادرة على رؤية حركاته من خلال جلدك، وربما تستطيعين أن تمسكي بيده أو قدمه أو مرفقه، وربما ترين طفلك يتحرّك من اتجاه إلى آخر. كما لا يوجد دليل أيضًا يشير إلى أن الجنين كثير الحركة في الرحم سيكون فائق النشاط بعد الولادة. وبين الأسابيع 28 و36 يغيّر معظم الأطفال اتجاه رأسهم إلى الأسفل. وقد تشعرين برفسات قوية في القفص الصدري. وإذا كان ذلك مؤلمًا، يمكنك تخفيف الألم بتغيير موضعك، وتأملي بأن يغير هو موضعه أيضًا. بعد الأسبوع 32، تهدأ معظم الحركات بسبب المساحة المحدودة في الرحم، ووجود كمية أقل من السائل الأموني، لذا سوف تشعرين ببعض الحركات عدة مرات يوميًّا. وعندما يدخل رأس طفلك حافة الحوض، في أي وقت من الأسبوع 34 فصاعدًا، فقد تشعرين برأسه يضغط على عنق الرحم، ولحسن حظك ستكون قدماه الآن بعيدتين عن قفصك الصدري، رغم أنك ستشعرين ببعض الرفسات في أسفل بطنك.

بحلول الأسبوع 37، يكون نحو 3% من الأجنة في وضع المؤخرة. من الممكن في بعض الأحيان تغيير اتجاه الطفل بإستخدام إجراء تدليك الولادة.

لا تقلقي فجنينك ينام!
في مرحلة ما، فإن معظم النساء الحوامل يساورهن القلق إزاء الطريقة التي يتحرك فيها الطفل، أو يقلقن إذا لم يشعرن بحركة الطفل لفترة ما، ففي بعض الأحيان يكون هادئًا لأنه نائم. وقد تكتشفين أيضًا مع تقدّم مراحل حملك، أنك أصبحت معتادة على حركاته ولا تكونين واعية لها كما كنت في البداية. وعلى أية حال، إذا بدا طفلك أقل نشاطًا من المعتاد، تحركي بأن تستلقي بهدوء على جانبك، فسوف يتحرك ثانية خلال ساعة أو نحوها. كما أن شرب الماء المثلج أو أي مشروب بارد جدًّا قد يفي بالغرض. أو جربي وخز بطنك بأطراف أصابعك أو تشغيل موسيقى إيقاعية.

ثقي بغريزة الأمومة لديك
إذا كانت لديك أية مخاوف إزاء أنماط نشاط طفلك، من المهم أن تثقي بغرائزك وتطلبي مشورة طبية دون أي تأخير، ولحسن الحظ، تميل المشاكل إلى أن تكون نادرة، ولكن إذا تمّ التقاط أي مشكلة خطيرة أثناء المراقبة، فربما يتمكنون من إجراء عملية قيصرية من شأنها أن تنقذ حياة طفلك.

د. منذر عزام – اخصائي جراحة نسائية وتوليد وعقم

مقالات متعلقة