الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 16:02

ليدي- أسئلة حول وسائل منع الحمل/ الدكتور منذر عزام

ليدي كل العرب
نُشر: 01/01/15 12:38,  حُتلن: 16:04

الدكتور منذر عزام اخصائي جراحة نسائية وتوليد وعقم:

في الحمل تحدث حماية طبيعية وربانية للحمل من حدوث الالتهابات وذلك عن طريق تشكيل سدادة تسمى السدادة المخاطية وتقوم بسد عنق الرحم وتمنع من صعود الالتهابات إلى الحمل، وهذه السدادة تخرج عند بدء المخاض وتكون مختلطة بقليل من الدم، وهي ما تسميه السيدات باللغة العامية "العلامة"

ليدي: ما هي أفضل وضعية لفحص الالتهابات عند الحامل وأخذ عينة من الإفرازات؟
د. منذر: أفضل وضعية لفحص الالتهابات النسائية هي التي نسميها الوضعية النسائية، وتكون فيها السيدة مستلقية على ظهرها مع عطف الساقين على الفخذين والمباعدة بينهما.


 الدكتور منذر عزام 

ليدي: ما هي آثار حمام الزيت وبلسم الشعر للمرأة الحامل؟
د. منذر: لا ضرر منها على الحامل ولا على الجنين، فالمواد المستخدمة فيه تأثيرها موضعي فقط، وامتصاصها من قبل فروة الرأس قليل، وإن وصلت إلى الدم فتصل بكمية زهيدة جدًّا تكاد لا تذكر، لذلك فلا داعي للخوف منها، ويمكن استخدامها من قبل الحامل في كل مراحل الحمل.

ليدي: أسباب آلام أسفل البطن لدى الحامل؟
د. منذر: الألم في أسفل البطن له أسباب عديدة جدًّا، فقد يكون مصدره من الجهاز التناسلي (الرحم والمبيضين) أو البولي (المثانة والكلية) أو الهضمي (المعدة والأمعاء) وحتى من العضلات، وغير ذلك من أسباب لا مجال لذكرها هنا، ويجب عمل بعض الاستقصاءات لكشف مصدر الألم حسب نتائج الفحص السريري.

ليدي: كم مرة يجب على الحامل عمل أشعة من دون ضرر؟
د. منذر: إن كانت الحامل بصحة جيدة، وليس لديها أي أمراض كالسكر والضغط، فيكفي أن يتم التصوير التلفزيوني ثلاث مرات في الحمل، مرة في بدء الحمل ومرة ما بين الأسبوع الـ 18ليدي: 20 من الحمل، ومرة في الشهر التاسع.

ليدي: كيف تقي الحامل نفسها من الالتهابات؟
د. منذر: في الحمل تحدث حماية طبيعية وربانية للحمل من حدوث الالتهابات، وذلك عن طريق تشكيل سدادة تسمى السدادة المخاطية، وتقوم بسد عنق الرحم، وتمنع من صعود الالتهابات إلى الحمل، وهذه السدادة تخرج عند بدء المخاض، وتكون مختلطة بقليل من الدم، وهي ما تسميه السيدات باللغة العامية "العلامة". فلا داعي للخوف أو الوسوسة في هذا الشأن، وعلى السيدة الاستمرار باتباع نفس طريقة تنظيف أعضائها الحميمة التي اعتادتها قبل الحمل.

ليدي: هل جرثومة القطط معدية من حامل لأخرى؟
د. منذر: جرثومة القطط أو التكسوبلازموزز تنتقل عن طريق أكل اللحوم غير المطبوخة جيدًا، أو الطعام الملوث ببراز القطط المصابة، ولا تنتقل من سيدة مصابة إلى أخرى سليمة، لا بالهواء ولا بالملامسة، فلا داعي للخوف.

مقالات متعلقة