الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

ليدي- أنواع الصداع وطرق الوقاية منها/ الدكتور جبور يوسف عوادية

ليدي كل العرب
نُشر: 01/01/15 12:34,  حُتلن: 20:47

الدكتور جبور يوسف عوادية – اخصائي طب عائلة:

القلق يسبّب صداعًا في جانبي الرأس ومؤخرته

يمكن لطبيب الأسنان تشخيص صداع ألم الأسنان

الصداع العنقودي مؤلم للغاية ويوصف بالصداع الانتحاري

أسباب الصداع النصفي تغيير في الهرمونات والتوتر أو عادات الأكل

تساعد جرعة مسكن الألم قبل بداية العملية الجنسية على تخفيف ألم صداع الجماع

صداع يسبب ألمًا بالغًا في الرأس عند تناو ل المشروبات الباردة والمثلجات

 يعتبر الصداع من أكثر الأو جاع شيوعًا بين الناس في العالم، فهو لا يفرّق بين كبير وصغير، امرأة أو رجل، ليل أو نهار، ساعات عمل أو ساعات راحة.. فقد يصاب الإنسان بالصداع شهريًّا ولمدة تدوم عدة ساعات، أو قد يصاب به أسبوعيًّا أو يوميًّا أحيانًا، على شكل نوبة صداع، بين ألم خفيف وألم معتدل إلى إحساس بألم شديد يكاد لا يطاق. لكن تصنيف ألم الرأس وتحديد أعراضه، يحتاج إلى التعريف بأنواع هذا الوجع المنتشر والذي لديه أكثر من سبب..


الدكتور جبور يوسف عوادية 


1- الصداع المرتدّ Rebound headache : يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط لمضادات الاحتقان الأنفية إلى انسداد الأنف على الدوام. والصداع المرتدّ، أيّ الذي يذهب ثم يرتدّ راجعًا، هو صداع مزمن يسبّبه الاستخدام المفرط للأدوية أو تعاطي أي مسكن للألم، مثل الأسبرين أو الأدوية المسكنة للالتهاب "إيبوبروفين" أكثر من أسبوعين، أو تعاطي أدوية الصداع النصفي لأكثر من 10 أيام شهريًّا، وهو سبب للإصابة بالصداع المرتد خلال بضعة أشهر. أما معالجة الأمر فتكون تحت إشراف الطبيب.

2- صداع التوتر Tension headache : هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من الصداع، الذي عادة يجعلك تشعر بألم أو ضغوط على كلا جانبي الرأس أو على مؤخرة الرأس والعنق. يستجيب لمضادات الألم، وتساعد الراحة والابتعاد عن القلق في التخلص من هذا الألم.

3- صداع ألم الأسنان Dental headache : مرتبط باحتكاك الأسنان خلال الليل واضطراب المفصل الفكي الصدغي، في حال سوء انتظام الفك والتوتر والوضع السيئ، مثل الجلوس أمام كمبيوتر طوال اليوم. هنا يمكن لطبيب الأسنان أن يساعد في تشخيص هذه الأنواع من الصداع.

4- الصداع العنقودي Cluster headache : هذا النوع من الصداع يأتي في جانب واحد لفترة 15 دقيقة إلى 3 ساعات، لكنه قوي. مؤلم للغاية وأحيانًا يوصف بأنه صداع انتحاري. يتكرّر يوميًّا لمدة معينة من الزمن، ومن ثم ربما تتبعها فترة خالية من الصداع لشهور أو ربما لسنوات. شائع بين الرجال أكثر من النساء، ويمكن علاجه بالتريبتان triptans أو الأكسجين. مسببات هذا الصداع الكحول والسجائر والمرتفعات وأنواع معينة من الأدوية.

5- الصداع النصفي الشقيقة Migraine : صداع قوي ومنتشر بين النساء بثلاثة أضعاف عنه لدى الرجال. لم يتوصل الأطباء إلى مسببات هذا النوع من الصداع، لكن الجينات تلعب دورًا في حدوثه، وربما يؤثر نشاط خلايا المخ على الأوعية الدموية ووظائف الخلايا العصبية. من أسباب هذا الصداع التغيير في الهرمونات والتوتر والنوم أو عادات الأكل. يشمل العلاج أسيتامينوفين وإيبوبروفين والتريبتان وهي العقاقير التي تساعد في علاج أو منع الصداع النصفي.

6- صداع الكافيئين Caffeine headache : إن حبك للقهوة قد يجعلها رفيقًا ضارًا، خصوصًا في حال تفويت موعد تناول القهوة، ما يؤدي إلى صداع انسحاب الكافيئين.

7- صداع ذروة الجماع Orgasm headache : هذا النوع من الصداع نادر نسبيًا، وهوأكثر شيوعًا في الشباب، خاصة الرجال. يبدأ بعد العلاقة الحميمة وينتهي بصداع عاصف يصل إلى الذروة ولساعات. ينصح بمراجعة الطبيب، ففي بعض الحالات النادرة ربما يكون ذلك إشارة إلى شيء أكثر خطورة. وقد تساعد جرعة مسكن الألم قبل بداية العملية الجنسية في تخفيف الألم.

8- صداع الفترة الصباحية Early morning headache : عادة ما يكون الصداع النصفي الأكثر احتمالية للحدوث في فترة الصباح، أو ربما تكون الأدوية العلاجية قد فقدت فاعليتها تدريجيًّا في الجسد خلال النوم، الأمر الذي يسبب صداعًا مرتدًّا. وربما يكون انقطاع التنفس أثناء النوم السبب الأكبر وراء حدوث الصداع في الصباح.


9- صداع الجيوب الأنفية Sinus headache : يرتبط هذا الصداع بعدوى التهاب الجيوب الأنفية التي تنتهي عادة بمرور الوقت أو استعمال المضادات الحيوية، عند الضرورة، وهو لا يسبب الغثيان أو الحساسية للضوء التي هي أعراض الصداع النصفي.

10- صداع الآيس كريم Ice cream headache : يعانى غالبية الأفراد من ألم بالغ في الرأس، يمكن أن يحدث خلال استمتاعهم بتناول المشروبات الباردة المثلجة أو تناول المثلجات في يوم حار. ويكون الأفراد المصابون بالصداع النصفي عرضة بشكل أكبر لهذا النوع من الصداع. ويعتقد الخبراء أن الحساسية للمشروبات الباردة في سقف الفم يمكن أن تسبب زيادة في تدفق الدم إلى واحد من شرايين المخ.

11- الصداع اليومي المزمن Chronic daily headache : يمكن أن يتسبّب ذلك عبر الاستخدام المفرط لمضادات الألم وإصابات الرأس، وربما في حالات نادرة، في التهاب السحايا أو الأورام. هذا النوع من الصداع ربما يزول باستخدام مضادات الاكتئاب، مثل أتينولول أو بروبانولول ومضادات التشنج ومسكنات الألم، وحتى حقن البوتوكس.

12- صداع الطمث Menstrual headache: : الانخفاض المفاجئ في الإستروجين قبل فترة الطمث الشهري، يمكن أن يسبب الصداع النصفي. عادة يظهر ذلك بين ثلاثة أيام قبل الطمث وبعد يومين من بدء فترة الطمث. وربما تنتاب بعض النساء أعراض آلام ما قبل الطمث المرتبطة بالصداع، وهي ليست الصداع النصفي. عادة تكون هذه الأعراض مصحوبة بالكآبة والتشنج أو أعراض ما قبل الطمث. يوصى بالأدوية التي لا تحتاج وصفات الطبيب، وقد تساعد مكملات الماغنسيوم في تخفيف صداع ما قبل الطمث.

مقالات متعلقة