الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 22:02

د. عنان العباسي: حوالي 90% من أمراض العيون يمكن علاجها بشكل كامل أو جزئي

كل العرب
نُشر: 29/12/14 15:41,  حُتلن: 16:33

د. عنان العباسي:

أكثر أمراض العيون شيوعا هي الامراض الوراثية المتعلقة بزواج الأقارب وخصوصا المتعلقة بالشبكية

من المشاكل الشائعة في فترة الطفولة مشكلة إنسداد مجرى الدمع مشكلة الحول او الحاجة لنظارات نظر وهي مشاكل تظهر عادة في جيل مبكر ومن المهم معالجتها بعد الولادة بفترة لا تتعدى الخمس سنوات

نحن دائما على إستعداد للتعاون مع أي جهة لرفع الوعي لأهمية الفحوصات الطبية وإمكانية معالجتها فحوالي 90% من امراض العيون لها علاج جزئي او كامل لكن من المهم التقيد بنصائح الطبيب

إنطلقت مطلع الأسبوع الماضي فعاليات "شهر التوعية لصحة العين" بمبادرة جمعية "لرؤوت - لنرى"- والتي تعمل بهدف تمويل أبحاث لمنع حالات فقدان البصر ورفع الوعي لأهمية العلاج الوقائي للتقليل من عدد المتضررين من أمراض العيون في البلاد.


د. عنان العباسي 

للوقوف على أهمية فحوصات العيون السنوية ورفع الوعي في مجتمعنا العربي لأضرار أمراض العيون أجرينا هذا اللقاء مع د. عنان العباسي مدير قسم طب وجراحة العيون في المستشفى الفرنسي في الناصرة ومدير قسم أمراض العيون الوراثية في مستشفى روتشيلد (بني تسيون)- حيفا.

ما هي أكثر أمراض العيون شيوعا في المجتمع العربي وأسبابها؟

د. عنان العباسي: أكثر أمراض العيون شيوعا هي الامراض الوراثية المتعلقة بزواج الأقارب وخصوصا المتعلقة بالشبكية. وهناك أمراض شائعة بكثرة عند كبار السن كالكتاراكت "المياه البيضاء" والمنتشرة لدينا في المجتمع العربي وجزء من سبب وجودها يعود للوعي المتدني، ضغط الدم العالي والذي يؤثر على الشبكية، الجلاوكوما- أي ضغط العين المرتفع، هذا الضغط يمكنه أن يضر بالإبصار دون أن ينتبه المريض لذلك، لذا نطلب من الاشخاص وخصوصا اللذين تعدوا جيل الـ50 أن يقوموا بفحص سنوي لفحص وجود ضغط في العين.
أما لدى صغار السن فالظاهرة الشائعة هي إهمال الأهل لحاجة أبنائهم في بعض الأحيان لنظارات أو عدم معرفتهم الكافية بضرورة إجراء فحص نظر روتيني لهم. هذا كله إضافة الى مشكلة الحول الشائعة والتي تولد مع صغار السن، وعدم تقبل الأهل في بعض الأحيان لوجود المشكلة بالرغم من توفر عدة حلول لها. هناك أمراض شائعة مثل جفاف العينين، حساسية العين، التهابات العين وغيرها.

ما هي الفئة العمرية الاكثر عرضة لأمراض العيون؟

د. عنان العباسي: أمراض العيون تتعلق بالجيل. فلدى فئة الأجيال الصغيرة المشاكل تكون وراثية وتبدأ خلال فترة الحمل وحتى الولادة. من المشاكل الشائعة في فترة الطفولة، مشكلة إنسداد مجرى الدمع، مشكلة الحول او الحاجة لنظارات نظر، وهي مشاكل تظهر عادة في جيل مبكر ومن المهم معالجتها بعد الولادة بفترة لا تتعدى الخمس سنوات، وإلا فستتطور الحالة الى ما يسمى بـ "العين الكسولة". ومن هنا تكمن أهمية الفحص الوراثي لكشف إمكانية وجود مشكلة في العيون عند الأبناء او في حالة زواج أقارب، وأيضا في حالة وجود مشكلة وراثية في العائلة. أما الفئة الثانية فهي مجموعة الأشخاص ما فوق جيل الاربعين وأمراض العيون لديهم تتعلق عادة إما بالسكري، ضغط العين، ضغط الدم، ضمور الشبكية والكتاراكت.

ما هي الفعاليات التي تقومون بها كأطباء اخصائيين من اجل تقليل الحالات ورفع الوعي لأهمية الفحص المبكر؟

د. عنان العباسي: الأمر ينقسم لقسمين؛ العمل الفردي لكل طبيب في عيادته من خلال إستقبال الأهل وأبنائهم، او في تقديم العلاجات التشخيصية من خلال المستشفيات. من ناحية أخرى هناك العمل الجماهيري، فنحن كأطباء نقوم سنويا بإجراء مؤتمر لطب العيون ندعو له الاطباء الأخصائيين، الاطباء المتدربين، اطباء العائلة والجمهور العام لنصل لأكبر شريحة ممكنة من الاشخاص من خلال رفع الوعي لأهمية إجراء الفحوصات السنوية.
هناك ايضا جانب هام آخر وهو تعاملنا مع الجمعيات العاملة في مجال أمراض العيون، فنحن نتعامل مع جمعيات محلية وأيضا قطرية كجمعية "لرؤوت-لنرى" وهي جمعية تعنى بصحة العيون قطريا، ومن خلال التعاون معنا كأطباء تقوم الجمعية بتوعية صحية لطب العيون في الشمال وبالأخص في المجتمع العربي.
نحن دائما على إستعداد للتعاون مع أي جهة لرفع الوعي لأهمية الفحوصات الطبية وإمكانية معالجتها، فحوالي 90% من امراض العيون لها علاج جزئي او كامل، لكن من المهم التقيد بنصائح الطبيب، فللأسف نسبة كبيرة من المتعالجين يتجاهلون او لا تتعاملون بجدية مع النصيحة، كما انه لا مانع من استشارة أطباء مختصين آخرين حول المشكلة، فذلك يدل على وعي المتعالج.
هذا، وإنطلاقا من اهتمام رئيس بلدية الناصرة علي سلام بزيادة الوعي لدى أهل الناصرة والمنطقة بضرورة إجراء فحوصات النظر الوقائية والمبكرة تزامنا مع شهر التوعية لصحة العيون، دعا جميع المواطنين صغارا وكبارا وخاصة المسنين ومرضى السكري بضرورة إجراء تلك الفحوصات لمنع تفاقم مشاكل العيون التي قد تصل في بعض الأحيان لفقدان البصر وكما قال المثل: "درهم وقاية خير من قنطار علاج".


علي السلاك

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
242011.56
BTC
0.52
CNY