الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

ليبرمان: إستمرار الجمود السياسي قد يؤدي إلى فرض عقوبات إقتصادية أوروبية علينا

كل العرب
نُشر: 27/12/14 13:45,  حُتلن: 20:27

مُحللة شؤون الشرق الأوسط في صحيفة يديعوت احرونوت سمار بيري: 

صحيح أننّا الديمقراطية الوحيدة في الحي، ولكن هذه الديمقراطية مهزوزة

صورة إسرائيل في الوطن العربي تبدو من الجانب السياسي سيئة، بينما هي في الجانب الأمني تظهر بأحسن صورة

التعاون الأمني والتنسيق الإستراتيجي الإسرائيلي يعملان مثلما لم يعملا من قبل أبدًا مع الاردن ومصر وفي اماكن أبعد لا تسمح الرقابة بالكشف عنها

أفيغدور ليبرمان:

السياسة التي يتبعها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والتي تقضي بإبقاء الوضع القائم قد فشلت

إستمرار الجمود السياسي قد يؤدي إلى فرض عقوبات إقتصادية أوروبية على إسرائيل مثلما حدث في الملف الروسي الأوكراني على حد تعبيره

"إن التعاون الأمني والتنسيق الإستراتيجي الإسرائيلي يعملان مثلما لم يعملا من قبل أبدًا مع الاردن ومصر، وفي اماكن أبعد لا تسمح الرقابة بالكشف عنها"، هذا ما قالته مُحللة شؤون الشرق الأوسط في صحيفة يديعوت احرونوت، سمار بيري، نقلا عن مصادر امنية وسياسية رفيعة المستوى في تل أبيب.

كما وأكّدت بيري على أن "صورة إسرائيل في الوطن العربي تبدو من الجانب السياسي سيئة، بينما هي في الجانب الأمني تظهر بأحسن صورة". ونوهّت بيري إلى إهتمام الأنظمة العربية في الإنتخابات الإسرائيلية، فهم، على حدّ وصفها، يبتلعون عندهم كل كلمة تنشر عندنا، وأشفق على مستشاري القصور الذين يغرقون في المادة كي يؤشروا منذ الآن للحاكم، حتى في الدول التي ليس لنا علاقات علنية معها، من سيكون رئيس الوزراء القادم. علاوة على ذلك، بينّت بيري أنّ سمعة إسرائيل مهزوزة، فمن محادثات مع محللين ومستشارين كبار في العالم العربي، علمتُ قبل كل شيء أننا نظهر في صورة سيئة.

وأضافت بيري: "صحيح أننّا الديمقراطية الوحيدة في الحي، ولكن هذه الديمقراطية مهزوزة". في السياق ذاته، أشار د. عوزي أراد، رئيس المركز المتعدد المجالات في هرتسليا، شمال تل أبيب، والذي شغل في الماضي منصب مستشار الأمن القومي الإسرائيليّ، ويُعتبر من المُقرّبين جدًا لرئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، أشار إلى أنّ المنطقة تغلي من حولنا، وطالب بضرورة العمل على ما نعتها بالدائرة الأقرب، وتابع قائلاً: إنّه في الوقت الذي تنزف فيه سوريّة، فإنّ الوضع في مصر حساس جدًا، ومن غير المستبعد أنْ يؤدّي إلى تغييرات جذرية جديدة، أما لجهة الأردن، فلا يمكن استبعاد التحول إلى الأسوأ برغم الأمل بأنْ يبقى الوضع الأمني مستقرًا، لكن لا شيء يمنع أن يتحول الأردن إلى ما يشبه الوضع في العراق وسوريّة، على حدّ قوله.

أمّا في ما يتعلّق بلبنان، فقد أكّد مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق على أن الوضع فيها يحمل في طياته إمكانات كبيرة لتردي الوضع الأمني، ويتسّم هذا البلد ببعد اقتصادي بحري، وتحديدًا فيما يتعلّق بحقول النفط والغاز المختلف عليه في عرض البحر المتوسط مع الجانب الإسرائيليّ، كما أنّ الوضع هناك غير واضح، ولا أحد يعلم مسبقًا ما يمكن أن تتجه إليه الأمور، بحسب أراد.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الإسرائيلي وزعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان حذر من تدهور العلاقات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي إذا لم يتم التوصل إلى تسوية سياسية مع الفلسطينيين. وقال ليبرمان، خلال لقاء مغلق مع رجال أعمال إسرائيليين في جامعة تل أبيب: "إن السياسة التي يتبعها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والتي تقضي بإبقاء الوضع القائم قد فشلت". كما وأكد على أهمية العلاقات الإسرائيلية الأوروبية، مشيرًا إلى أن إستمرار الجمود السياسي قد يؤدي إلى فرض عقوبات إقتصادية أوروبية على إسرائيل مثلما حدث في الملف الروسي الأوكراني، على حد تعبيره.

وفي سياق ذي صلة، دعا مركز أبحاث يُديره د. دوري غولد، كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، دعا الغرب إلى قيادة حرب ضد جماعة الإخوان المسلمين بسبب تصميمها على إقامة دولة الخلافة الإسلامية على أنقاض دول الغرب، على حدّ زعمه. وفي تاسع دراسة أصدرها منذ عزل الرئيس المصري محمد مرسي، والتي تتعلق بسبل دعم نظام السيسي، حثّ (مركز يروشليم لدراسة المجتمع والدولة)، الدول الغربيّة للوقوف خلف الدول العربيّة التي تشن حربًا ضد جماعة (الإخوان المسلمين)، وتحديدًا في مصر ودول الخليج. وعبّرت الدراسة، التي أعدّها سفير تل أبيب الأسبق في القاهرة، تسفي مازئيل، عن استهجانها لعدم إعلان الولايات المتحدة عن جماعة الإخوان كحركة إرهابيّة، اقتداءً بعدد من الحكومات العربية التي ترى فيها تهديداً لأنظمتها.

وأضاف مازئيل قائلاً في الدراسة التي تمّ نشرها على الموقع الالكترونيّ للمركز إنّه في الوطن العربيّ ينظرون إلى جماعة الإخوان المسلمين كحركة تمثل أم الإسلام السياسي، التي تسعى إلى توظيف الدين من أجل إعادة دولة الخلافة حتى باستخدام العنف، مما جعل هذه الجماعة الأم الشرعية لجميع الحركات الإسلامية الإرهابيّ، على حدّ وصفه.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259584.10
BTC
0.51
CNY