الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 21:02

د.عرين شلبي: الوقاية هي الدواء الشافي وغير المكلف للحفاظ على صحة الأسنان

ليدي كل العرب-
نُشر: 24/12/14 19:20,  حُتلن: 21:38

الدكتورة عرين شلبي:

للسن جذور في داخلها اعصاب واوردة دموية صغيرة جدّاً وفي حال وصول التسوس الى العمق داخلها يحدث الم شديد يحتاج علاجه الى زيارة الطبيب

من الطبيعي ان يشعر المريض بعد معالجة العصب بالم طفيف لمدة اسبوع تبعاً للحالة لكن اذا ظل يتألم بعد ثلاثة اشهر وما فوق فثمة شك حينها في مستوى العلاج

الوقاية هي الدواء الشافي وغير المكلف للكثير من الامراض فالاعتناء بتنظيف الاسنان لتجنب التسوس هي الطريقة الافضل والاضمن للمحافظة على اعصاب الاسنان سليمة

آلام الاسنان من أكثر الأمور ازعاجاً، وخصوصاً متى وصل الوجع الى الجذور، اذ يتطلب الأمر حينها تخدير من يعانيها والوصول الى ذلك الجزء المخفي، و "مكمن الداء" داخل اللثة ومعالجته بوسائل شتى، ما يسبب الكثير من الالم والخوف، ويدفع بالمريض الى الاحجام عن زيارة الطبيب المختص، حتى في حال تعرضه لآلام حادة، والاكتفاء، في المقابل، ببعض المسكنات، ما قد يفاقم المشكلة ويزيد من معاناته.


الدكتورة عرين شلبي

الحوار الآتي مع الدكتورة عرين شلبي:
مؤسسة عيادة عرين لطب الأسنان في مدينة شفاعمرو
خريجة كلية طب الأسنان في جامعة تل ابيب
شاركت في عدة استكمالات ومؤتمرات في مجال تجميل وترميم الأسنان وعلاجات العصب
تطلعنا على عدد من الجوانب التي تتعلق بعلاج عصب الأسنان، وتلقي الكثير من سوء الفهم لدى مريض الاسنان

ليدي: ما هو تركيب الاسنان، ودور العصب فيها؟
د. عرين: تتكون السن من ثلاث طبقات: الميناء، العاج واللب. ويعد العصب جزءاً من لب السن المكون من اوردة دموية مغذية لخلاياها. ويتركز دوره في بث انذار (الالم) عند وجود أي حالة مرضية (تسوس) تتعرض لها الاسنان.

ليدي: ماذا تعني معالجة الجذور؟
د. عرين: للسن جذور في داخلها اعصاب واوردة دموية صغيرة جدّاً. وفي حال وصول التسوس الى العمق داخلها، يحدث الم شديد يحتاج علاجه الى زيارة الطبيب، الذي عليه في تلك الحالة ان يقوم بتخدير السن وتنظيفها من التسوس، ومن ثم تجويف حجرة العصب، وتنظيفها، وتوسيعها، وتطهير قنوات الجذور من الاعصاب والاوردة الدموية الصغيرة، على ان يعاود بعدها اغلاقها بإحكام، كي يمنع أي تسرب جرثومي داخل الجذور مستقبلاً، ويحول بالتالي دون انتشار في عظم الفك.

ما هي أعراض التهاب العصب؟
- ألم عند لمس السن أو الطرق عليه أو عند المضغ.
- تحسس عند تناول أي طعام أو شراب بارد أو ساخن.
- ألم مستمر يدوم فترة من الزمن ولا يزول بزوال المؤثر.
- قد يسبب التهاب العصب إيقاظ المريض من النوم بسبب الألم.
- انتفاخ في الأنسجة المحيطة بالسن.
- تغير لون السن بحيث يصبح مائلاً الى السواد.
- ألم يصعب على المريض تحديد مكانه بدقة في بعض الأحيان.

نهاية عصر الجراثيم

ليدي: وماذا يحدث اثناء العلاج؟

د. عرين: في هذه الحالة، ينظف الطبيب قنوات جذور السن، ويعقمها من خلال الادوية السائلة المطهرة، لكن قبل حشوها، يمكن لليزر ان يطهر جميع القنوات المتشعبة من الجراثيم خلال ثوان معدودة، وتحديداً تلك المعروفة بمقاومتها للادوية السائلة المعقمة المعتمدة عالميّاً، ولا سيما ان تلك الجراثيم "المستعصية" يمكنها ان "تنجو" من المعقمات المستخدمة بنسبة 15% بحسب التقارير الطبية العالمية، ونخص بالذكر حالات اعادة معالجة الجذور، كما يستخدمها الليزر عند وجود الخراجات التي تؤدي الى تآكل الاسنان، فتتمكن من خلال اللجوء الى تقنية من اعادة بناء عظم الفك خلال شهرين بدلاً من تسعة اشهر او ستة على الاقل.

ليدي: كان الطبيب يستعين بابر يدوية رفيعة جداً لتنظيف العصب، فهل ثمة تطور جديد في هذا المجال؟
د. عرين: من سيئات هذه التقنية القديمة طول مدة العلاج، ومن ثم الالم والخراجات الناتجة عن التنظيف غير الكافي للعصب، من هنا ظهرت الية جديدة هي ابر العصب المتطورة، التي تعمل عبر جهاز خاص، فتمكننا من تنظيف العصب بطريقة سريعة وغير مؤلمة وفعالة جدّاً، ولم يعد يتجاوز عدد جلساتها الاثنتين في معظم الحالات، كما باتت الالام بعد العلاج "محمولة" مع تجرع بعض المسكنات، فلا تستمر اكثر من ثلاثة ايام، وباتت ازالة حشوة قناة العصب بسيطة وسريعة وفعالة.

ليدي: ما هي اسباب التهاب عصب الاسنان؟

د. عرين: تعودنا ان نقول التهاب العصب، لكن الاصح هو التهاب الاوردة الدموية وتضخمها، وبالتالي الضغط على عصب الاسنان، ما يخلق الالم، اما سبب ذلك، فهو وصول جراثيم الفم من خلال الثقب الذي نتج عن التسوس الى تلك الاوردة.

ليدي: لماذا يجب علاج العصب، وفي أي الحالات ينبغي ازالته؟
د. عرين: من الضروري جدّاً معالجته، اذا كان المريض يشعر بالم شديد عند تعرض اسنانه للماء البارد او الساخن، وفي الحالات التي لا يستطيع فيها النوم هنيئاً في الليل بسبب الالم، والتهاب الاوردة الدموية الضاغطة على العصب لا تكمن معالجته الا بفتح اللب وازالة العصب والاوردة الدموية.

ليدي: كيف نعرف اذا كان العلاج ناجعاً؟
د. عرين: من الطبيعي ان يشعر المريض بعد معالجة العصب بالم طفيف لمدة اسبوع، تبعاً للحالة، لكن اذا ظل يتألم بعد ثلاثة اشهر وما فوق، فثمة شك حينها في مستوى العلاج.

ليدي: ما هي اضرار ازالة الاوردة الدموية والعصب، مع العلم ان الالم يشير عادة الى وجود تسوس او مرض في السن؟
د. عرين: دور هذه الاوردة هو تغذية خلايا السن وتقوية بنيتها، اما العصب فيعمل كجهاز انذار عند تعرض الاسنان لاي مرض، فعند ازالته تضعف بنيتها وتقل نسبة تحملها لضغط الاطباق، فتصبح السن اكثر عرضة للتاكل، لذلك، يلجأ الاختصاصي الى حمايتها من خلال "تاج" مصنع في المختبر.

ليدي: كيف يمكن اعادة علاج العصب؟

د. عرين: نسبة نجاحها ضئيلة، من هنا اهمية ان يكون الطبيب المعالج اختصاصيًّا، لنضمن اعلى نسبة نجاح من اول جلسة علاجية، اما الاسباب الرئيسية لاعادة المعالجة فهي وجود اعصاب واوردة دموية غير منظفة بالكامل، وجراثيم لم يتم القضاء عليها نهائيًّا من خلال المعقمات الطبية، فيتم التركيز في معاودة العلاج على التنظيف والتعقيم الجيد للقنوات.

ليدي: كيف يمكن الحفاظ على اعصاب الاسنان سليمة؟
د. عرين: الوقاية هي الدواء الشافي وغير المكلف للكثير من الامراض، فالاعتناء بتنظيف الاسنان لتجنب التسوس هي الطريقة الافضل والاضمن للمحافظة على اعصاب الاسنان سليمة.

صور الدكتورة عرين بعدسة روان شوملي

مقالات متعلقة