الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 04:02

المصادقة على إقتراح تطوير التجمعات السكنية للأقليات اقتصاديا خلال عام 2015

كل العرب
نُشر: 21/12/14 19:07,  حُتلن: 21:21

أبرز ما جاء في البيان:

الخطة مشتركة لعدة وزارات وبالذات وزارات المالية والبنى التحتية الوطنية والمواصلات والأمان على الطرق والأمن الداخلي والسياحة وتطوير النقب والجليل والبناء والداخلية والتربية والتعليم والاقتصاد

عمّم اوفير جندلمان، الناطق بلسان رئيس الوزراء الإسرائيلي للاعلام العربي بيانًا جاء فيه: " صادق مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية اليوم على اقتراح رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بشأن اعتماد خطة لتطور التجمعات السكنية لوسط الأقليات بكلفة تعادل 660 مليون شيكل خلال العام القادم 2015. ويشار إلى أن الخطة مشتركة لعدة وزارات وبالذات وزارات المالية، والبنى التحتية الوطنية، والمواصلات والأمان على الطرق، والأمن الداخلي، والسياحة، وتطوير النقب والجليل، والبناء، والداخلية، والتربية والتعليم، والاقتصاد".

وزاد البيان"فيما يلي أهم بنود الخطة:
-زيادة توفر فرص استخدام المواصلات العامة: حيث يتم ذلك من خلال الاستثمارات في المواصلات العامة على شكل زيادة الدعم الحكومي للمواصلات العامة في التجمعات السكنية الخاصة بأبناء الأقليات، وإنجاز مشاريع البنى التحتية للمواصلات العامة، وزيادة قابلية الوصول إلى المعلومات باللغة العربية عن هذه المواصلات، علماً بأن تكلفة هذه البرامج مجتمعة تبلغ 120 مليون شيكل. وسيتم بالإضافة إلى ذلك استثمار نحو 300 مليون شيكل لتحسين الطرق الخارجية التي تعبر التجمعات السكنية المذكورة أو الطرق الداخلية الخاصة بها.

-التنمية في مجاليْ الاقتصاد والعمل: سيتم استثمار مبلغ 40 مليون شيكل من أجل إنجاز تطوير المناطق الصناعية الخاصة بالتجمعات السكنية لأبناء الأقليات والتي تتسنى فرصة تشغيلها فوراً، إلى جانب تفعيل خطة دمج التجمعات السكنية المذكورة في المناطق الصناعية القائمة. كما سيتم توظيف مبلغ 8 ملايين شيكل في مشاريع التأهيل المهني الخاصة بالمهن المطلوبة، فيما سترفع دائرة كبير العلماء التابعة لوزارة الاقتصاد مبالغ الهِبات المقدَّمة للشركات الناشئة التي تستخدم أبناء الأقليات لتبلغ نسبتها 85% وبكلفة إجمالية تبلغ 5 ملايين شيكل.

-تطوير البنى التحتية السياحية: سيتم تطوير البنى التحتية الخاصة بفرع المواصلات في التجمعات السكنية لأبناء الأقليات مع صياغة خطة لتشجيع ريادة الأعمال في فرع السياحة في البلدة القديمة لمدينة الناصرة، أكبر مدينة عربية في إسرائيل، التي تشكل مواقعها محجاً دينياً لأتباع المسيحية في كافة أنحاء العالم. كما سيتم تخصيص مبلغ يتراوح ما بين 15-25 مليون شيكل لاستكمال بناء قاعات وملاعب رياضية في التجمعات السكنية المذكورة.

-إجراءات في مجال الأمن الشخصي: الاستمرار في تطبيق برامج "مدينة بلا عنف" وبرامج سلطة مكافحة المخدرات إلى جانب افتتاح مركزيْ شرطة بكلفة تعادل 70 مليون شيكل وتحسين البنى التحتية الخاصة بهذا المجال بكلفة 100 مليون شيكل.

-كما تقرر أن يتم تشكيل طاقميْن يترأس أحدهما مدير عام وزارة الداخلية لرسم خطة لزيادة الإيرادات الذاتية للسلطات المحلية في وسط الأقليات، فيما يترأس رئيس هيئة الميزانيات في وزارة المالية الطاقم الثاني الذي سيضع حلولاً في مجال البناء والسكن" بحسب البيان.

وأضاف البيان:"وتجدر الإشارة إلى أن الخطة الخمسية السابقة الخاصة بوسط الأقليات والتي تصل إلى نهايتها في أواخر الشهر الجاري قد تجاوبت مع احتياجات 13 تجمعاً سكنياً من هذا الوسط. وأفرزت الخطة نتائج إيجابية في مجالات المواصلات العامة والعمل والأمن الداخلي والتخطيط وأسهمت في توعية الوزارات بحقيقة كون وسط الأقليات محركاً هائلاً للنمو الاقتصادي. وبالتالي قرر مجلس الوزراء الآن، بناءً على العِبَر المستخلصة من الخطة الخمسية السابقة، اعتماد خطة أكبر وأوسع نطاقاً تشمل كافة التجمعات السكنية للوسط العربي. أما ما صادق عليه مجلس الوزراء اليوم فيخص الجزء من الخطة المتعلق بعام 2015 فيما سيتم استكمال صياغة الخطة للسنوات المقبلة خلال فترة 120 يوماً. وقد جاءت الخطة ثمرة إجراءات تخطيطية دامت نحو عام واختزلها كل من مدير عام ديوان رئاسة الوزراء هرئيل لوكير، ورئيس هيئة الميزانيات التابعة لوزارة المالية أمير ليفي، ورئيس سلطة التطوير الاقتصادي لوسط الأقليات التابعة لديوان رئاسة الوزراء أيمن سيف، بالتعاون مع المديرين العامين لكافة الوزارات المعنية" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
234431.36
BTC
0.52
CNY