الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 16:02

يوم دراسي مثمر في مدرسة عرعرة الثانوية بمبادرة مدير المدرسة الاستاذ خضر عقل

كل العرب
نُشر: 21/12/14 16:02,  حُتلن: 22:23

مدير قسم المدنيات الاستاذ محمد محمود بويرات:

التعلم ذو معنى يعود على الطالب العربي بالمنفعة الكبيرة حيث تتيح المجال امام المعلم لاستخدام وسائل تعليمية حديثة مما يجعل الطالب العربي يفهم مجريات الاحداث بشكل افضل وليس من خلال القراءة فقط

أقيم في مدرسة عرعرة الثانوية يوم دراسي مثمر، بمبادرة مدير المدرسة الاستاذ خضر عقل وبالتنسيق مع المفتش المركز والمسؤول في لواء حيفا. هذا، وافتتح اللقاء الاستاذ خضر عقل مدير المدرسة الثانوية في عرعرة مرحبًّا بالحضور ومتمنيا لهم لقاءً مثمرا وناجحا، مؤكدًا على الفائدة الكبيرة من تنفيذ خطة اللواء بالتعلم ذو معنى على مدارسنا العربية.


خلال اللقاء

وكانت بداية برنامج اللقاء بجلسة في مكتب مدير المدرسة وبحضور جميع مفتشي المواضيع الدراسية في لواء حيفا، وجميع مركزي المواضيع في المدرسة الثانوية ونواب المدير. قام مدير المدرسة بدورة بعرض ملخص اجمالي لطبيعة مبنى العمل في المدرسة حسب خطط وزارة التعليم ومبنى شهادة البجروت الجديدة، وكيفية سيرورة التعليم في المدرسة وفق هذه الرؤية . بعد هذا الشرح المشوق والناجع، توزع مفتشو المواضيع، كل مع معلمي الموضوع في مجموعات منفردة. وكان العمل في المجموعات موضوعيا ومهنيا، نوقشت فيه العديد من الموضوعات ذات الصلة بتحصيل الطلاب وعدد الوحدات وكيفية التعامل مع خطط وزارة المعارف الجديدة. في الجلسة الثالثة، عاد المفتشون ثانية واجتمعوا في غرفة مدير المدرسة مع الإدارة بكامل هيئتها والمركزين لتلخيص لقاءاتهم المجموعاتية مع طواقم المواضيع . وقد اثنى جميع المفتشين بالاجماع على عمل المعلمين في المدرسة والالتزام بالخطة التي عرضها مدير المدرسة المستندة على خطة وزارة المعارف بحذافيرها، بالرغم من الظروف البيئية الصعبة في المدرسة، حيث الاكتظاظ والنقص في غرف التدريس وزوايا العمل الفردي والحواسيب. لقد اعجبوا جدا بطبيعة عمل المعلمين والجدية والاهتمام الكبيرين في النهوض بالمدرسة الى أرقى المستويات التحصيلية والتربوية.

بعد تناول وجبة الغداء التي قدمها المجلس المحلي للمفتشين وللمديرين من المنطقة ولمعلمي المدرسة، عقد الاجتماع الموسع بين جميع المفتشين برئاسة المفتش المركز في لواء حيفا الاستاذ عرسان عيادات، وتحت رعاية مدرسة عرعرة الثانوية والمجلس المحلي، وجميع مديري المدارس الثانوية في منطقة المثلث والتابعة للواء حيفا.

عرض خطة وزارة التربية الجديدة
وقام المفتشون بعرض خطة وزارة التربية الجديدة الخاصة بمبنى امتحانات البجروت وعدد الوحدات وطرق التعليم تحت المفهوم" التعلم ذو معنى" والتعليم في القرن الواحد والعشرين، حيث أشاد طاقم المفتشين بجهود المعلمين والمعلمات وكفاءاتهم للارتقاء بمستوى الأداء في سبيل النهوض بالعملية التعليمية والتربوية وتحقيق افضل التحصيلات. وفي النهايه شكر الاستاذ عرسان عيادات مركز التفتيش العربي في لواء حيفا المدرسة الثانوية ومديرها الاستاذ خضر عقل على استضافتهم لهذا الاجتماع القيم والنوعي في المدرسة.

وفي حديث مع رئيس لجنة المعلمين ومدير قسم المدنيات الاستاذ محمد محمود بويرات أكد بأن "التعلم ذو معنى يعود على الطالب العربي بالمنفعة الكبيرة، حيث تتيح المجال امام المعلم لاستخدام وسائل تعليمية حديثة مما يجعل الطالب العربي يفهم مجريات الاحداث بشكل افضل وليس من خلال القراءة فقط. لا سيما ان الموضوع بعنوانه الجديده يتطلب من الطالب مهاره وقدره على التحليل وبناء على ذلك التعليم ذو معنى ساهم في عمليه دفع ورفع التحصيل نتيجة لتهيئة المعلمين والمركزين والطلاب لتنفيذ الخطة بأنجح الوسائل والطرق التي توفرها الوزارة وكيفية التقييم البديل لامتحانات البجروت الداخلية والخارجية".

واضاف بويرات: "نحن في ثانوية عرعرة نعتز ونفتخر في مدير المدرسة الاستاذ خضر قائد المسيرة التعليمية الذي عمل جادا علي اخراج الخطة المدرسية الخاص في التعليم ذو معني الى حييز التنفيذ منذ فتره وبهذا أصبحت ثانوية عرعرة النموذج الرائع لتطبيق هذه الخطة جملة وتفصيلا ، حيث أشاد طاقم المفتشين بجهود المعلمين والمعلمات وكفاءاتهم للارتقاء بمستوى الأداء في سبيل النهوض بالعملية التعليمية والتربوية وتحقيق افضل التحصيلات".

أما نائب المدير المربي رفيق ملحم فأشار ايضا أن "مفتشة اللغة العربية الدكتورة راوية بربارة أثنت على الجهود الجبارة التي يقوم بها طاقم اللغة العربية على ضوء التجديدات في منهاج اللغة العربية باكمله، حيث اصبح تدريس موضوع اللغة العربية، على أثر المستجدات، بحاجة الى معلمين أكفاء ومهنيين، مؤكدة على جانب طرق التدريس وكيفية تناول نصوص الفهم والتعبير والنحو مع الطلاب. وتم النقاش بين المفتشة بربارة ومعلمي اللغة العربية حول استراتيجيات تعليمية ومهنية، مما حدا بالمربي رفيق ملحم وكمال شرقاوي باثارة قضايا عينية وخاصة بمنهاج اللغة العربية للعمل على تصحيح الاخطاء الواقعة في كتب التدريس الجديدة . وقد اثنى الاستاذ رفيق ملحم، نائب المدير واحد معلمي اللغة العربية الاكفاء والقدماء في المدرسة، على المنفعة الكبيرة لمثل هذه الأيام الدراسية، طالبا تكرارها في فترات متقاربة. وأضاف ملحم بان هذه الانجازات ما كانت لتتحقق وتتجسد على ارض الواقع لولا وجود القيادة السليمة والمثابرة والجادة لمدير المدرسة الاستاذ خضر عقل الذي يعمل ليل نهار لانجاح المسيرة التعليمية في المدرسة .

مقالات متعلقة