الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

نقص فيتامين دي يهدد صحة الأطفال


نُشر: 04/06/08 17:39

قال باحثون إن العديد من الأطفال الصغار الذين لا يأخذون جرعات كافية من فيتامين (د) عرضة للإصابة بأمراض. والنقص في الغالب غير مرئي يمكن أن يظهر فيما بعد على هيئة كسور بعظام السيقان أو ضعف بجهاز المناعة.
وذكرت الدراسة أن طفلين بين كل خمسة أطفال أميركيين أعمارهم بين ثمانية أشهر وعامين شاركوا في دراسة شملت 380 طفلاً بمستشفى الأطفال في بوسطن يفتقرون للمعدلات المناسبة للفيتامين (د) في الدم.
وذكر التقرير الذي نشر بدورية أرشيفات طب الأطفال والمراهقين Archives of Pediatric and Adolescent Medicine أن أبرز عوامل الخطورة تتمثل في عدم شرب كميات كافية من الحليب الغني بالفيتامين وعدم تناول الفيتامينات وزيادة الوزن.



وقالت رئيسة فريق البحث كاثرين جوردون من مستشفى بوسطن للأطفال أن نسبة النقص (في الفيتامين) المسجلة والبالغة 40 في المئة أعلى من المتوقع في بلد به ألبان غنية بفيتامين (د)."
وتضاف الدراسة لسلسلة من الأدلة التي تؤكد أن الفيتامين الذي يتكون عند تعرض بشرة الإنسان لأشعة الشمس ويستخدم لحفظ العديد من الأغذية مهم للحيلولة دون الإصابة بأي أمراض مزمنة.
وفيتامين (د) عامل رئيسي في المحافظة على عظام قوية وله أهمية أخرى في خفض معدلات الإصابة بالسرطان وأمراض الشرايين وأمراض الكلى.

مقالات متعلقة